الأخبار المحلية

“جونسون آند جونسون ميديكال السعودية المحدودة ” و”جمعية نظم القلب السعودية” تدعمان مسيرة تعزيز صحة السكان

 

الدمام- فتحيه عبدالله

تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج تحول القطاع الصحي، أكّدت شركة “جونسون آند جونسون ميديكال السعودية المحدودة” و”جمعية نظم القلب السعودية” عزمهما إطلاق حملة توعوية تحت شعار “نظم نبضك.. احفظ قلبك” (Get Smart About AFIB)، وذلك في إطار الجهود المشتركة لإثراء المعرفة حول السبل التشخيصية والعلاجية لمرض “الرجفان الأذيني” (AF)، بما يسهم في تعزيز صحة القلب والارتقاء بالصحة العامة في المملكة. جاء ذلك تنفيذاً لمذكرة التفاهم الموقّعة اليوم بين كل من الدكتور نعيم الشعيبي، رئيس “جمعية نظم القلب السعودية”؛ ومازن طخه، مدير أول الشؤون الحكومية والسياسات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في قسم الأجهزة الطبية والمستهلكين في “جونسون آند جونسون” السعودية، وذلك بحضور كل من طراد الخليوي، مدير عام الشركة؛ والمديرة الإقليمية دعاء عباده.

وتندرج اتفاقية التعاون في إطار التزام الطرفين بدعم الجهود التوعوية بمرض الرجفان الأذيني, للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي تتسبب بنحو 37٪ من إجمالي الوفيات في المملكة وفقاً لإحصاءات وزارة الصحة السعودية.

وتضع مذكرة التفاهم ركيزة متينة لتعزيز أطر التعاون المشترك في إثراء المعرفة حول مرض الرجفان الأذيني بين أوساط المرضى وطواقم الرعاية الصحية، حيث تشمل إطلاق “نظم نبضك.. احفظ قلبك”، وهي منصة إلكترونية متكاملة لتوفير موارد طبية وصحية للمرضى في السعودية. كما تقدّم المنصة معلومات مفيدة للمرضى خلال رحلة التشخيص والعلاج ونصائح حول السبل المثلى للاستعداد لزيارة الطبيب والخيارات المتاحة لتشخيص وعلاج وإدارة أعراض الرجفان الأذيني، إلى جانب حزمة من البرامج والمواد التعليمية لأخصائيي الرعاية الصحية، سواء مقدمي الرعاية الأولية أو أطباء القلب، لدعم جهودهم في اكتشاف وتشخيص المرض الذي يؤثر على نحو 1٪ من إجمالي السكان في المملكة، غالبيتهم من كبار السن.

وتواصل “جونسون آند جونسون” قيادة الجهود الإقليمية والعالمية الرامية إلى زيادة الوعي حول الأمراض الأكثر شيوعاً، بما يتماشى مع التزامها بدعم أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 المتمثلة في “ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاهية للجميع من مختلف الأعمار”. وتولي الشركة اهتماماً كبيراً بتوعية المجتمع السعودي حول أمراض القلب، انسجاماً مع مهمتها في نشر الوعي الصحي وتوفير الوصول إلى الرعاية الصحية المناسبة وتمكين المجتمعات التي تعمل ضمنها. وتسعى الشركة جاهدة للمساعدة في تحسين صحة ورفاه الأشخاص حول العالم، حيث تعمل حالياً على ضمان استفادة 175 مليون شخص من حلولها المتطورة، والمصممة خصيصاً لمنع ومكافحة الأمراض المنتشرة عالمياً.

وقال الدكتور نعيم الشعيبي، رئيس “جمعية نظم القلب السعودية” واستشاري امراض القلب وفيزيولوجيا القلب الكهربية بجامعة الملك عبد العزيز بجده: “يشرّفنا التعاون مع “جونسون آند جونسون ميديكال السعودية المحدودة” لتثقيف المرضى وأخصائيي رعاية المرضى وعامة المجتمع حول الرجفان الأذيني, وأعراضه المزمنة وأهمية التعامل معه وتشخيصه، إلى جانب التعريف بأحدث الطرق العلاجية التي تمكن المرضى من التمتع ببداية جديدة وحياة أفضل.”

وأضاف دكتور نعيم: “تجسد شراكتنا مع “جونسون آند جونسون ميديكال السعودية المحدودة” أهمية توطيد جسور التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص لزيادة الوعي حول الرجفان الأذيني، الذي غالباً ما يبقى بدون تشخيص أو علاج، مما يؤثر سلباً على جودة حياة المرضى وعائلاتهم، حيث يتسبب المرض في اضطراب نظم القلب وتحفيز سريع وغير منتظم للأذينين، ما يؤدي إلى الانقباض مع تباطؤ في تدفق الدم أو ركوده. لذا، فإننا نتطلع إلى تثقيف المرضى ودعمهم من خلال المنصة الإلكترونية “نظم نبضك.. احفظ قلبك”، ليكونوا أكثر معرفة فيما يتعلق بالطرق الأصح لتلقي التشخيص والعلاج والتمتع بحياة أكثر صحة وسعادة.”

وأشار دكتور نعيم أيضاً إلى أعراض الرجفان الأذيني , والتي تشمل خفقان القلب، وخفة الرأس، والدوخة، وضيق التنفس، والتعب. ويعني خفقان القلب أن تكون واعيًا بضربات القلب وقادر على ان تشعر بها، وفي حالة الرجفان الأذيني يكون الخفقان عبارة عن شعور بالرفرفة أو بضربات فوضوية غير منتظمة بشكل غير منتظم. وتشمل الأعراض الأخرى ضيق الصدر، أو الشعور بالاحتقان، أو مجرد الخمول العام.

من جهته، صرّح طراد الخليوي، مدير عام “جونسون آند جونسون ميديكال السعودية المحدودة”: “يسرّنا التعاون مع “جمعية نظم القلب السعودية” ل…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى