أخبار الصحة

التحول في القطاع الصحي بمستشفى جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل الجديد

 

 

 الدمام-  فتحيه عبدالله

عقدت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ورشة عمل بعنوان: (التحول في القطاع الصحي) بمقر مستشفى الجامعة الجديد بحضور سعادة المدراء التنفيذيين للمستشفيات الجامعية بالمملكة.

 

وأوضح معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد الربيش (ممثل مجلس شؤون الجامعات في برنامج التحول الصحي) خلال اللقاء على أهمية مثل هذه الورش التي تعقد بمشاركة مدراء المستشفيات الجامعية الطبية التنفيذيين على مستوى المملكة، للوصول إلى توصيات تساهم في تشكيل و هيكلة نظام الرعاية الصحية في ظل رؤية ٢٠٣٠، و في ظل مقترحات برنامج تحول القطاع الصحي. التصورات المستقبلية التي تم طرحها خلال ورشة العمل ، و التي تم مناقشتها مع ضيوف الورشة وهدفت إلى تعزيز منظومة الرعاية الصحية التي تؤدي فيها المدن الطبية الأكاديمية و المستشفيات الجامعية دورا محوريا أساسيا، الأمر الذي من شأنه أن يحدث أثرا إيجابيا كبيرا في منظومة الرعاية الصحية على مستوى المملكة العربية السعودية. كما أشار معاليه إلى المجهودات المتميزة التي تقدمها المستشفيات الجامعية على جميع الأصعدة المتضمنة التعليم و التدريب الطبي و الصحي، و تقديم خدمات الرعاية الصحية، و البحث العلمي و الابتكار. واستعرض د. الربيش من خلال ورشة العمل بعض النقاط الأساسية الواردة في تقرير برنامج تحول القطاع الصحي الوطني، و ناقش الخبرات و التجارب الدولية السابقة التي نجحت في الاستفادة من الفرص و اجتياز التحديات المصاحبة لتحول القطاع الصحي.

 

بعد ذلك قدمت الدكتورة نوف الأنصاري الأستاذ المساعد و وكيلة الشؤون الأكاديمية بكلية الصحة العامة موجزاً لتوضيح الفروقات بين ماهية المستشفيات التعليمية و المستشفيات الجامعية و المدن الطبية الأكاديمية، فيما يخص قنوات التمويل و الحوكمة و الهيكل التنظيمي. كما استعرضت أيضا بعض نماذج تمويل الرعاية الصحية العالمية، و بالأخص تلك المتعلقة بالرعاية المبنية على القيمة، و التي من شأنها رفع جودة الخدمات الصحية و خفض التكلفة. كما تم استعراض مقارنات مرجعية مع الولايات المتحدة الأمريكية و هولندا فيما يتعلق بتطوير نظام التعليم الطبي الجامعي.

 

كما استعرض أ.د.فهد المهنا التجارب الدولية الناجحة و ذات الأسبقية في نماذج التعليم الطبي الجامعي، بالإضافة إلى توضيح الآليات المتبعة في الأنظمة الدولية لإيجاد قنوات تمويل بديلة و مستدامة تضمن تحقيق معايير الجودة العالمية في قطاع الرعاية الصحية، بالإضافة إلى التميز في مجال التعليم الطبي و البحث العلمي و الابتكار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى