أخبار الصحة

تألق عربي في منافسات البطولة العالمية و 4 أرقام قياسية جديدة في السيدات و المصري كريم أبو كحلة ينتزع ذهبيتين في الرجال و الصينية “لياو” تطير في أجواء الأرقام القياسية

 

الرياض – متعب الجوهر

انتزع لاعبو المنتخبات العربية، ست ميداليات متنوعة من أصل تسع ميداليات لمسابقة وزن 96 كجم اليوم الأربعاء ضمن منافسات بطولة العالم لرفع الأثقال للكبار المقامة في مدينة الرياض مسجلين بذلك أول حصاد الميداليات العربية في البطولة.
ونال الرباع المصري كريم أبو كحله ثلاث ميداليات متنوعة بدأها بفضية الخطف برفعه 174 كجم، أعقبها بذهبية النتر برفعه وزن 213 كجم، وذهبية المجموع بـ387 كجم.
وفي الخطف، طار العراقي حسن لامي بالميدالية الذهبية برفعه 175 كجم، واحرز الكوري “جونق وون” البرونزية بـ172 كجم.
وطار الكوري “جونق” بفضية النتر برفعه 212 كجم، في حين فاز المصري حسني السعيد بالبرونزية برفعه 209 كجم.
وفي المجموع، حل الكوري “جونق” ثانياً بـ384 كجم، والعراقي لامي ثالثاً بـ379 كجم.
وقام الأمين العام للاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي الأستاذ ناصر المجالي بتتويج الفائزين بالميداليات المتنوعة.
أربعة أرقام قياسية تحطمت في السيدات
شهدت منافسات وزن 71 كجم للسيدات، تحطيم أربعة أرقام قياسية عالمية، ثلاثة منها عبر الرباعة الصينية “لياو جوليفانج” في حين تحقق الرقم القياسي الرابع بواسطة الرباعة الامريكية “لين ريفيرس”.
وانتزعت الصينية “لياو” بجدارة واستحقاق، الذهبيات الثلاث لوزن 71 كجم، برفعها 120 في الخطف، و 153 كجم في النتر ورقم قياسي عالمي، ومجموع 273 كجم ورقم قياسي عالمي.
وفي الخطف، حلت الاكوادورية “باولا بالاسيوس” ثانياً بعد أن رفعت 117 كجم، والأمريكية “لين” ثالثاً بـ111 كجم.
وفي النتر، حلت الامريكية “لين” ثانياً بعد أن رفعت 142 كجم ورقم قياسي عالمي جديد لمنافسات تحت 20 سنة، وذهبت البرونزية للاكوادورية “باولا” بـ138 كجم.
وفي المجموع، فازت “باولا” بالفضية بـ255 كجم، والأمريكية “لين” بالبرونزية بـ253 كجم.
يذكر أن الصينية سجلت رقم قياسي جديد في المجموع بـ269 كجم، بعد أن رفعت في محاولتها الثانية في النتر 149 كجم، إلا أنها حطمت رقمها الجديد في محاولتها الثالثة في النتر ليصبح المجموع 273 كجم.
44 رياضي في منافسات الغد
يخوض 44 ربّاع ورباعة منافسات غد الخميس، يتقدمهم الربّاعتان السعوديتان ليان القرشي ونجود خرمي، وتبدأ المنافسات الساعة 9.00 صباحاً بوزن 76 كجم (سيدات) فئة C بمشاركة 11 ربّاعة، تليها منافسات وزن 102 كجم (رجال) فئة B بمشاركة 11 رباعاً عند الحادية عشر والنصف.
وتنطلق عند الساعة 2.00 ظهراً منافسات وزن 76 كجم (سيدات) فئة B بمشاركة 10رباعات، ويتنافس عند الرابعة والنصف 10 رباعات بوزن 76 فئة A (سيدات)، تليها منافسات وزن 102 كجم (رجال) فئة A التي يشارك فيها 10 رباعين عند السابعة مساءً، فيما تختتم منافسات الغد الساعة 9.30 مساء بوزن 81 كجم (سيدات) فئة C بمشاركة 13 رباعة.
حفل عشاء وضيافة نجدية
أقام الاتحاد السعودي لرفع الأثقال حفل عشاء للوفود المشاركة في البطولة أمس الأول في أحد مطاعم العاصمة.
وتجول الضيوف بالمطعم الذي يحتوى على العديد من القطع الأثرية والتراثية والأزياء القديمة، وهو ما دعاهم إلى التقاط الصور التذكارية، فيما تذوق الوفود العديد من أصناف المطبخ النجدي كالجريش والمرقوق، مثمنين كرم الضيافة والاستقبال ومبدين سعادتهم بما شاهدوه من ثقافة المجتمع السعودي والتراث التاريخي للمملكة.
رئيس الاتحاد النيجيري : السعودية صعبت على المستضيفة القادمة
أبدى عبدالله إبراهيم رئيس الاتحاد النيجيري لرفع الاثقال سعادته وفخره بنجاح استضافة السعودية لبطولة لرفع الاثقال للكبار 2023 وردة الفعل الكبيرة لدول العالم حول هذا النجاح.
وقال:” البطولة الحالية من أكبر البطولات في تاريخ رفع الاثقال على الاطلاق ومن الصعب جداً على بلد أن يحتضنها، ولكن السعودية راهنت على قوتها واستطاعت ان تستضيف البطولة ولم يتوقف على ذلك؛ بل نجحت بلا منازع وأظهرت تفوقا في كل التفاصيل من صالة المنافسات وصالات التدريب والفنادق والاجتماعات المتواصلة “.
وأضاف :” سيواجه مستضيف النسخة القادمة صعوبة كبيرة بعد النجاحات الكبيرة التي حققتها السعودية وسيكون عليها المستضيفة القادمة حملاً ثقيلاً للغاية “.
رؤساء اتحادات حكام البطولة
يشارك عدد من رؤساء الاتحادات كحكام في البطولة، وهو أمر مسموح به في الاتحاد الدولي لرفع الأثقال، ويأتي في مقدمتهم رئيس الاتحاد السوري والكولومبي والأرميني والاسباني والعماني.
واعتبر عياض المنذري رئيس الاتحاد العماني لرفع الأثقال أحد حكام البطولة، أن المشاركة تكليف أكثر منها كمسمى، بعد أن وقع عليه الاختيار، مؤكداً أن دعم المملكة في مثل هذه البطولة واجب على الجميع، وأضاف” كنت لاعباً لرفع الأثقال لمدة 12 عام منها 5 سنوات كحكم ولاعب في نفس الوقت، بعد ذلك ترأست الاتحاد منذ عام.
اصابتا خلع في البطولة
سجلت البطولة حالتي اصابة خلع الكتف فقط منذ انطلاقتها، وتم علاجها في حينها وإعادة المفصل لوضعه الطبيعي، اضافة إلى الاصابات الخفيفة التي تتم معالجتها بشكل يومي.
وأوضح فاضل الدبوس المشرف الطبي في البطولة عضو اللجنة الطبية في الاتحاد الآسيوي، أن الاصابات في البطولة إما تكون خفيفة أو إقصائية لا يستطيع من خلالها اللاعب اكمال منافساته، وهذا القرار يعود للجنة الطبية، وأشار الدبوس الى ان حالات الخلع عادة ما تكون اما في الكتف او الكوع، مبينا ان نسبة حدوث حالات الخلع قليلة جدا مقارنة بالعدد الكبير للمشاركين، وكشف أن عدد الفريق الطبي في البطولة 8 أشخاص، ويمنع دخول الفريق الطبي في المنتخبات إلى المنصة الخاصة بالمنافسة، فيما يقوم عملهم على اختبارات لمعرفة وضع إصابة اللاعب ومعالجته وهي مرحلة مهمة لسرعة استشفاء اللاعب لاحقا خلال فترة العلاج.
الشاوي : صدفة قادتني لبطولة العالم
قادت الصدفة المشجعة العراقية “فاطمة الشاوي” إلى حضور منافسات بطولة العالم لرفع الاثقال للكبار والتواجد في مدرجات صالة وزارة الرياضة بمجمع الأمير فيصل بن فهد وتشجيع رباعي ورباعات بلادها.
وذكرت الشاوي أنه لفت نظرها وجود بعثة المنتخب العراقي في مطار البصرة متوجهين إلى السعودية للمشاركة في البطولة وفتحت مواقع التواصل وبحثت عن تفاصيل البطولة وقالت: “أنا محبة للرياضة والألعاب المختلفة وحينما عرفت أن هناك بطولة بهذا الحجم في الرياض التي هي مقر اقامتي قررت الحضور بعد الاستئذان من العمل كوني أعمل مدربة وبالفعل تواجدت اليوم وشدني التنظيم المميز “.
وأضافت: “السعودية أصبحت مكاناً للبطولات والاستضافات العالمية والالتقاء بالنجوم في كل الرياضات وهذا شجعنا على التواجد باستمرار في كل البطولات الحالية والقادمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى