أخبار الصحة

جراء حادث مروري .. وبعملية أستغرقت ٤٥ دقيقة مجمع الملك عبدالله الطبي في جدة ينقذ حياة شاب أصيب في الشريان الاورطي الصدري

الاحساء -محمدالعمري

يواصل مجمع الملك عبدالله الطبي في جدة إنجازاته الطبية بنجاح فريق جراحة الأوعية بفضل من الله ، بالتدخل السريع لإنقاذ حياة شاب يبلغ من العمر ٢٣ عاماً إثر تعرضه لحادث مروري ، تسبب في إصابته بنزيف في الصدر و إنسلاخ في الشريان الأورطي الصدري و كسور في الضلوع .

و استقبلت حالة المريض بعد التنسيق الطبي المسبق من مستشفى عام بجدة ، و فور وصوله تم إجراء الفحص السريري و عمل كافة الفحوصات الطبية اللازمة منها المخبرية و الإشعاعية لمباشرة حالة المريض و وضع الخطة العلاجية المناسبة ، و على الفور تقرر إجراء عملية وفقاً للخطة الموضوعة ، حيث خضع لإجراء عملية وضع دعامة في الشريان الأورطي لتغطية مكان الإصابة من خلال فتحه في الفخذ تم فيها وضع الدعامة في وقت قياسي سريع تحت الأشعة التداخلية بنجاح و التي إستغرقت ٤٥ دقيقة .

و أوضح الدكتور بدر رجب رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية في المجمع ، أن الإجراء في العملية يعتبر نقله طبية حديثة حيث أن البديل للإجراء المعمول به هو فتح الصدر و تغيير الشريان الاورطي جراحياً ، و تُعد بأنها من العمليات العالية الخطورة على المريض مقارنة بعملية وضع الدعامة عن طريق القسطرة الجراحية ، و أجرى العملية فريق جراحة الأوعية الدموية تحت إشراف الدكتور خالد الغامدي إستشاري جراحة الأوعية و بمشاركة الدكتور عبدالله باكلكا و الدكتور مجدي بسيوني .

و بفضل من الله تم بعدها نقل المريض إلى قسم العناية المركزة تحت الملاحظة الطبية و الرعاية الصحية إلى أن استقرت حالته و تم نقله للجناح الجراحي ، و خلال عدة أيام تم السماح له بمغادرة المجمع الطبي و هو يتمتع بصحة و عافية و لله الحمد و الفضل من قبل و من بعد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى