التقارير والتحقيقات

تحقيق صحفي: التدريس عن بعد.. إيجابيات وسلبيات

إعداد : عبدالعزيز عطيه العنزي_سكاكا

في ظل ظروف جائحة كورونا وتأثيرها على القطاعات المختلفة حول العالم، عملت جميع الجهات على الحدّ من انتشار الفيروس من خلال إغلاق بعض القطاعات، ومنها: المدارس، والجامعات، وجميع المؤسسات التعليمية لكافة الأعمار، حيث إنّ هناك 150 دولة تقريباً أصدرت قرارًا بإغلاق كافة المؤسسات التعليمية خلال جائحة كورونا.

ومع قرب عودة الطلبة إلي فصولهم الدراسية كان لصحيفة “صدى العرب” جولة في مدينة سكاكا التابعة لمنطقة الجوف ، والتقينا مع عدد من المواطنين.. وكان سؤالنا ماهي الإيجابيات والسلبيات  الخاصة بالتدريس عن بعد، خلال الفترة الماضية.

في بداية جولتنا كان لنا لقاء مع الأستاذة أريج (صديقة الورد) وقالت: إيجابيات التعليم عن بعد:

– تكلفة أقل ،حيث أن بعض الجامعات تكون خارج منطقة الطالب وبعيدة عنها ، فذلك يوفر عليه السكن والمواصلات.

– توفير الوقت وإتاحة الفرصة للتعلم والوظيفة في آن واحد.

السلبيات:

– حدوث خلل في الإنترنت أو عطل في برامج التدريس مما يضيع وقت المعلم والمتعلم.

– عدم اختلاط الطالب مع اقرانه يسبب نوع من العزلة والانطوائية حيث أن الدراسة تعزز التعارف.

– تقوي لغة التخاطب عند الطالب لاحتكاكه مع زملائه الطلاب والمدرسين واكتساب مهارات جديدة.

– فائدة المشاركة والتعاون تنعدم عند الطالب في الدراسة عن بعد.

وقال الأستاذ أحمد العلوي:  من إيجابيات التدريس بالمدارس قرب الطالب من المعلم وهذا يعطي دافعا لطلابه بالجد والاجتهاد وكذلك يعرف مستوى الطلبة، أما سلبيات التدريس عن بعد: عدم إلمام الطلبة في الخط والإملاء.. نعم هناك طلبة مجتهدين سواء بالمدرسة أو عن بعد ولكن هناك طلبة وجدوها فرصة للاعتماد على آبائهم وأمهاتهم.

 إيجابيات وسلبيات 

وقالت سحاب العتيبي لا شيء في هذا الحياه إلا وله إيجابيات وسلبيات، ولكن من سلبيات التدريس عن بعد عدم القدرة على تركيز الطفل وكذلك تضييع وقت وجهد الأطفال على الحصص مثل البدنية والفنية كذلك التكلفة المادية العالية بسبب ظروف بعض أولياء أمور الطلبة ، كذلك هناك نسبة من الأطفال تدني في المستوي التعليمي، ومن إيجابيات البعد بيئة المدرسة مليئة بالتنمر والعنف بين الطلبة، تمتع الأطفال في بيئة أمينة في منازلهم، وأهم فائدة تتلخص في الاستفادة من فترة تعليق الدراسة حضوريا ، بحيث يمكن للمدرسة والمدرسات إعطاء الحد الأدنى من المواد الدراسية لأسابيع مثل الرياضيات والمواد الإسلامية لبعض الأطفال الدراسين.

وقالت الأستاذة هديل الرويلي من الإيجابيات تحقيق السلامة من فيروس كورونا ،كذلك توفير للنقل المدرسي أما السلبيات : تعليق البرنامج بسبب ضعف النت..

واتفقت الأستاذة نور العنزي مع الرأي السابق وقالت: من سلبيات التدريس عن بعد صعوبة الفهم والاستيعاب ،ومن الإيجابيات عدم تفشي المرض بين الطلبة وخاصة صغار السن، ومن الجميل أن تعود المدرسة حضورياً فقط على المدرسة تطبيق الإجراءات الاحترازية بشكل صحيح..

و أكدت الأستاذة ساره فيصل على الرأي :من السلبيات عدم الالتزام في الدراسة وقلة تعامل الزملاء ،وعدم التأسيس الصحيح ،فقد القراءة والتوازن في الكلام ، عدم إيصال المعلومات بطريقة الكتابة، ومن الإيجابيات عدم الحاجة لمصاريف المدرسة والمواصلات.

 

وذكرت الأستاذة روان الرويلي سلبيات التدريس عن بعد : ضعف الطلبة بالأداء والمهام وتشتت الأفكار وعدم الانضباط وفقدان التركيز، ومن الإيجابيات قلة التكلفة ، توفير الوقت والجهد تعلم التقنية، لمن لديهم هواية التقنية

وقالت إن كان لابد من حضور الطلبة يجب المتابعة المستمرة من قبل المدرسين للاحترازات الصحية ، ومضاعفة الجهد حتي لا يتفشى الفايروس بين الطلبة.

وأضافت كان هناك سلبيات في الدراسة عن بعد منها عدم التركيز وعدم وجود معلومة ، وكذلك تعليق النت يسبب عائق

وفي ختام جولتنا في منطقة الجوف نطلب من الله العزيز الكريم زوال الغمة. ونقول شكراً لحكومتنا الرشيدة التي سعت بكل جهد وأمانة للحفاظ على صحة المواطن والمقيم. حفظ الله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى