الأخبار العالمية

البيان الصحفي – قبل الفعالية الجلسة الإفتتاحية للإجتماع الأول لمجلس إدارة المرحلة الثانية من مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (الأفتياس 2.0)

الرياض د. فارس الهاجري
المملكة العربية السعودية: 26 أكتوبر، 2021 م
تنظم  المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ( ITFC )  الاجتماع الأول لمجلس إدارة برنامج الأفتياس 2.0 ،  في مقر مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بمدينة جدة – السعودية، والذي سوف يستمر على مدى يومين، يتم خلاله الإعلان عن إطلاق المرحلة الثانية من هذا البرنامج. ويهدف  برنامج الأفتياس 2.0، الذي سوف يتم تنفيذ على مدى خمسة أعوام،  إلى زيادة فرص التجارة بين الدول العربية، وخلق فرص عمل للفئات الفقيرة ودعم النساء والشباب، وهي الفئات التي تعرضت أكثر من غيرها لتأثيرات جائحة كوفيد – 19.
ويأتي إطلاق هذا البرنامج استجابة للدعوة التي وجهها قادة الدول العربية في القمة الإقتصادية العربية الرابعة التي عُقدت في العاصمة اللبنانية بيروت في العام 2019 والتي تم فيها الطلب من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، من خلال المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ( ITFC)، بإطلاق المرحلة الثانية من البرنامج. ومن الجدير بالذكر،  فقد تم تنفيذ  المرحلة الأولى من البرنامج بين عامي 2013-2018، بدعم من الدول والمنظمات  الدولية المانحة، وذلك بهدف رفع مستوى التجارة الخارجية  في المنطقة العربية، وخاصة البينية، التي تشكو ضعفاً كبيراً مقارنة بالتجمعات الإقليمية الأخرى في العالم. وقد تم خلال المرحلة الأولى من هذا البرنامج اعتماد 28 مشروعاً لصالح 19 دولة عربية، في مجالات متعددة متعلقة بقطاع التجارة الخارجية.
ونيابة عن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، عملت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ( ITFC) على التحضير لإطلاق المرحلة الثانية من إفتياس، حيث تتفق الدول العربية والجامعة العربية على أهمية زيادة حجم التجارة البينية وخلق فرص التوظيف  للفئات الشابة والنساء للتخفيف من الآثار السلبية التي خلفتها جائحة كوفيد – 19 في المنطقة العربية.
ومن المقرر أن يشهد هذا الإجتماع الإطلاق الرسمي للمرحلة الثانية من ” مبادرة الأفتياس ”  والتي تهدف إلى تعزيز فرص التوظيف والتنمية والتجارة الدولية للدول العربية وجعلها أكثر فاعلية وترسيخ مفهوم التنمية المستدامة، كما ستساهم أيضاً في خلق بيئة فاعلة  للتجارة بين الدول العربية وتحقيق المزيد من الكفاءة ، والمساعدة في إزالة الحواجز غير الجمركية التي تعوق التجارة بين الدول العربية، أو إبقائها عند الحد الأدنى وطبقا للمعايير الدولية، وتشجيع الإستثمار في البنية التحتية والرقمنه التي من شأنها تحفيز التجارة البينية، والعمل على توفير التسهيلات الإئتمانية لزيادة معدلات التجارة البينية بين الدول العربية، وإنشاء البرامج التي تعزز أوضاع الفئات الفقيرة في المجتمعات العربية، بهدف تحسين ظروفهم الحياتية من خلال التجارة، دعم وتشجيع مشاركة المرأة في التجارة الدولية ومساعدة الدول العربية على تبادل المعرفة والخبرات والتكنولوجيا التي تساهم في  تعزيز التجارة البينية العربية .
وللعلم،  فإن نجاح ” مبادرة الأفتياس 2,0 ” سوف  يساهم في تحقيق ما لا يقل عن 64,000 فرصة عمل جديدة في المجال التجاري، علاوة على ذلك زيادة الطلب على المنتجات والخدمات والتخفيف من حدة البطالة في الدول العربية.
والجدير بالذكر أن مبادرة ” أفتياس 2,0 ” قد حظيت بدعم والتزام قوي من جانب الحكومات العربية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) نيابة عن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية. إضافة إلى ذلك، تسعى المبادرة لشجيع المانحين من خارج المنطقة العربية على القيام بتمويل العديد من المشاريع المدرجة في إطار المبادرة، وخاصة في الدول العربية الأكثر احتياجا.
وفي هذا السياق، صرح المهندس/ هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ( (ITFC ورئيس مجلس إدارة برنامج الإفتياس 2,0 ” قائلا  ” أنه  ومن خلال ” مبادرة الأفتياس 2,0 ” سوف تسعى المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة  (ITFC)  لخلق بيئة تنافسية للدول العربية في الأسواق الإقليمية والدولية وذلك بالعمل على زيادة فرص وصولها إلى الأسواق العالمية، وإزالة القيود بطريقة تسهم في تخفيف حدة البطالة، وخاصة الفقراء من فئة الشباب والنساء ، ودمجهم في المجال التجاري، سيما وأن هذه الفئة قد عانت أكثر من غيرها من آثار  جائحة كوفيد – 19، بصورة أثرت على أعمالهم وحياتهم اليومية وزادت من معاناتهم. ولهذا السبب، جاءت ” مبادرة الأفتياس 2,0 ” للتركيز على استراتيجية إستيعاب هذه الفئات، وجعلها تستفيد من مزايا التجارة الدولية بصورة أكثر من غيرها ”
واختتم المهندس سنبل تصريحه قائلا ” إن استطعنا تحقيق أهداف المبادرة ، فسنكون قد ساهمنا في وضع  العالم العربي على الطريق الذي يوفر المزيد من الفرص للتعاون التجاري البيني والإقليمي. ”
 
–        النهاية          –
 
 
 
 
 
 
حول مبادرة ” المساعدة من أجل التجارة للدول العربية ”  
تعد ” مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية ( أفتياس ) برنامجا متعدد الأوجه من حيث المانحين والدول والمؤسسات  المشاركة فيه، حيث يهدف إلى تعزيز التجارة البينية بين الدول العربية من خلال زيادة معدلات التنافسية الإنتاجية والتجارة بين الدول العربية. وقد انبثقت هذه المبادرة عن مبادرة منظمة التجارة العالمية الأصلية ” المساعدة من أجل التجارة “، والتي أطلقت بهدف مساعدة الدول النامية والأقل نموا في تعزيز القدرات التجارية والبنية التحتية لديها.
المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ( ITFC )
أُنشئت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)- عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) بهدف النهوض بالتجارة فيما بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الأمر الذي سيسهم في نهاية المطاف في تحقيق الهدف الشامل المتمثل في تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للشعوب في جميع أنحاء العالم. وقد بدأت المؤسسة عملياتها التشغيلية في يناير 2008، حيث قدمت المؤسسة أكثر من 58مليار دولار أمريكي من تمويل التجارة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، مما جعلها مؤسسة رائدة في مجال توفير الحلول التجارية لاحتياجات الدول الأعضاء. وانطلاقا من رسالة المؤسسة في أن تكون محفِّزاً لتنمية التجارة البينية للدول وما هو أبعد من ذلك، تساعد المؤسسة الكيانات في هذه الدول على زيادة فرصها للحصول على تمويل تجاري وتوفر لها الأدوات اللازمة لبناء القدرات المتصلة بالتجارة والتي تمكنها من المنافسة بنجاح في الأسواق العالمية.
اتصلوا بنا على:
Twitter: @ITFCCORP
Facebook: @ITFCCORP
LinkedIn: International Islamic Trade Finance Corporation (ITFC)
هاتف: +966 12 646 8337
فاكس: +966 12 637 1064
بريد إلكتروني: [email protected]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى