أخبار المجتمع

مهرجان الغضا الشتوي بعنيزة(من الألف  إلي الياء).

صدى العرب تقرير بقلم: عبدالعزيز عطيه العنزي_عنيزة

تمتاز منطقة القصيم بتنوعها الثقافي والتراثي والتجاري وخاصة محافظة عنيزة ،تلك المدينة التي تعتبر من أهم المناطق بالسعودية و تتبع منطقة القصيم .

وتُعد عنيزة مدينةً تاريخية اكتسبت أهميتها منذ القدم بسبب موقعها الجغرافي المميز فهي تقع في الجزء الشمالي الأوسط من هضبة نجد إلى الجنوب من مجرى وادي الرمة، وتحيط بها كثبان رملية من الشمال والغرب تسمى رمال الغميس، بينما يقع إلى الجنوب منها رمال وغابات الغضا في منطقة الشقيقة، وعنيزة من أقدم مدن منطقة القصيم، وهي روضة المزارع والبساتين ووفرة المياه وصفاء التربة.
ونبتة الغضاء من النباتات التي تمتاز بها محافظة عنيزة. والغضا جمع ومفردها غضاة، شجرة صحراوية يصل ارتفاعها من متر إلى ثلاثة أمتار، ولها قاعدة خشبية سميكة وجذور عميقة وساق قائمة وأفرع نحيفة صغيرة الحجم والفروع الطرفية تتدلّى أحيانًا، أوراق شجرة الغضا غالباً غير ظاهرة وتبدو الساق عارية اسطوانية، والأزهار عديمة الرائحة وتظهر في آخر الصيف، ويشبه في شكله الخارجي نبات الرمث.
مهرجان الغضاء الشتوي بعنيزة
ومن التنوع الثقافي في المحافظة تم انطلاق مهرجان عنيزة الشتوي. منذ أكثر من 19عاما والذي تم تغير الاسم من مهرجان عنيزة إلي مهرجان الغضاء الشتوي،  وقد كانت بداية معرفة الناس بمسمى مهرجان الغضا بعد إطلاق صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض (أمير منطقة القصيم سابقاً) هذا المسمى على المهرجان، أثناء زيارة سموه الكريم للمهرجان منذ بضع سنوات، ليتغير اسم المهرجان من مهرجان عنيزة الشتوي إلى مهرجان الغضا.

كانت البداية عام 1434هـ – 2013 م بخطوة سباقة لنقلةٍ نوعية لمهرجان الغضا.. عميد المهرجانات الشتوية في المملكة.. كانت الفكرة مدينة تراثية متكاملة برؤية واعدة.. وبشراكة متميزة ومتعاونة تقودها محافظة عنيزة ولجنة التنمية السياحية بمحافظة عنيزة وبمساهماتٍ فعالة من بلدية محافظة عنيزة والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ووزارة البيئة والمياه والزراعة.. تكاتفت الجهود طوال الأعوام الماضية لتخلق لنا منتجاً فريداً وموقعاً متميزاً.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى