الأخبار المحلية

مركز طب النوم بجامعة المؤسس .. إنجازات ودراسات ورعاية تشخيصية وعلاجية للمرضى

جده- شمايل المطيري

كشف مدير مركز طب وبحوث النوم بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة البروفيسور سراج بن عمر ولي ، أن مركز طب و بحوث النوم هو مركز متخصص في دراسة و تشخيص ومن ثم علاج إضطرابات النوم السائدة في مجتمعنا ، مبينًا أنه تم بفضل الله إفتتاح المركز في مستشفى جامعة الملك عبد العزيز في شهر مايو 2011، وعندما لاقى اقبالاً كبيراً من المراجعين و المرضى، تمت توسعته في إبريل 2013 لتصبح إجمالي سعة المركز 4 غرف مجهزة بأحدث الأجهزة في مجال طب النوم.
 
نشر الوعي الصحي
وقال ، إن من أهم ما يميز المركز وجوده في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز ، مما يتيح للطبيب المعالج الاستعانة بجميع الموارد البشرية و التشخيصية الموجودة في المستشفى لضمان تلقي المريض رعاية شاملة و على أعلى مستوى من الجودة ومنظومة صحية متكاملة ، وإضافة إلى خدماته التشخيصية و العلاجية، فإن المركز يهدف لنشر الوعي الصحي عن اضطرابات النوم في المجتمع وذلك عن طريق عقد المنتديات و الفعاليات التثقيفية، و العمل على إنتاج كوادر صحية مدربه من أطباء و فنيين في مجال طب النوم لخدمة مجتمعنا و الرقي به وبالتالي مجارات المراكز العالمية.
 
رسالة ورؤية المركز
وعن رسالة ورؤية مركز طب وبحوث النوم مضى قائلاً:
رسالتنا هي توفير التشخيص الصحيح ومن ثم العلاج المناسب لاضطرابات النوم السائدة في المجتمع ، مع الحفاظ على أعلى مستوى من الرعاية الطبية بتبني الرؤى والمعايير المتبعة في مستشفى جامعة الملك عبد العزيز ، ورؤيتنا هي تأسيس مركز متقدم قادر على تشخيص وعلاج اضطرابات النوم بأشكالها المختلقة مع السعي لتطوير طب النوم إقليميا بإجراء البحوث المؤثرة و تدريب الكوادر الناشئة.
تحقيق نتائج عديدة
وعن أبرز النتائج التي حققها المركز بعد مرور 11 عامًا بين البروفيسور ولي:
هناك عدة نتائج تحققت بفضل الله وهي:
خدمة المجتمع بتوفير مركز متطور لتشخيص و علاج اضطرابات النوم ، تقييم حجم التأثير الصحي لاضطرابات النوم على المجتمع ، العمل على الحد من الحوادث و خصوصا المرورية الناتجة عن فرط النوم بعد التشخيص و العلاج ، رفع مستوى الوعي الصحي باضطرابات النوم لدى الأطباء و طلبة وطالبات الطب خاصة و المجتمع عامة ، إعداد فنيين و أطباء من الشباب السعودي في مجال طب النوم.
 
خطة عمل المركز
وعن خطة العمل التي رسمها مركز طب وبحوث النوم خلص البروفيسور ولي إلى القول:
خطة عمل المركز تركزت على عدة أهداف تمثلت في الآتي:
⁃ تأسيس مختبر علمي متطور لتشخيص و علاج اضطرابات النوم.
⁃ إجراء دراسات لتحديد نسبة الإصابة بأهم أنواع اضطرابات النوم في مجتمعنا.
⁃ تحديد تأثير متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم على صحة المجتمع ( وخصوصا أمراض القلب و ارتفاع الضغط) و أيضا على اقتصاد المؤسسات الصحية.
⁃ تقييم التأثير الايجابي لعلاج متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم على ما سبق.
⁃ تحديد علاقة اضطرابات النوم المسببة لفرط النوم بحوادث المرور.
⁃ تهيئة المناخ و السبل اللازمة لأجراء أبحاث مختلفة في مجال اضطرابات النوم .
⁃ إدخال هذا المجال الحديث نسبيًا من الطب (40 سنة) في منهج كلية الطب الذي يدرس للطلبة والطالبات سابقا بذلك كثير من الجامعات الأقليمية و متواكبا مع الجامعات العالمية.
⁃ إقامة دورات تدريبية و ورش عمل عن طب النوم و طرق تشخيص اضطرابات النوم .
⁃ تخريج كوادر مدربة من الفنيين من الشباب السعودي للعمل في مجال طب النوم في مراكز اضطرابات النوم الأخذة في الانتشار.
⁃ بدء برنامج لزمالة طب النوم للأطباء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى