الأخبار المحلية

مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي يعقد الندوة السنوية الثامنة لسلامة المرضى عن بعد للعام الثاني

الظهران – فتحيه عبدالله

عقدت الندوة السنوية الثامنة لسلامة المرضى لمركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي في 20 – 21 مارس، بحضور أكثر من 850 أخصائي في الرعاية الصحية وذلك لتبادل المعرفة التي تسهم في تعزيز سلامة المرضى من خلال التعليم الطبي وتكنولوجيا المعلومات والقيادة.
قال الدكتور سعيد اليامي، رئيس الجودة وسلامة المرضى: “إننا نواجه الألفية الجديدة ونجدد التزامنا بتوفير الوقاية والسلامة للمرضى وندرك بأن المخاطر تظهر باستمرار في نظم الرعاية الصحية. وتقع على عاتقنا مسؤولية المساهمة في صنع التحويل الصحي في المملكة بالاستمرار في توفير أعلى جودة من الرعاية الآمنة.”
عُقدت الندوة السنوية الثامنة لسلامة المرضى لمركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي والتي تُقام منذ نشأتها بالتعاون مع معهد آرمسترونج لسلامة المرضى والجودة التابع لجونز هوبكنز ميديسن. كان موضوع الندوة لهذا العام هو “تأثير الجودة وسلامة المرضى على تحويل الرعاية الصحية”.
أتاحت الندوة 16 ساعة تعليمية طبية مستمرة معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وأتاحت للمهنيين فرصة للتواصل مع مقدمي الرعاية الصحية من جميع أنحاء المملكة ومن جونز هوبكنز ميديسن.
وتناولت الندوة نخبة من المتحدثين المحليين والدوليين الملهمين والثقفيين الذين يتمتعون باستكشاف الأولويات الحالية في مجال سلامة المرضى وجودة الرعاية الصحية. اعتمد برنامج هذا العام على الرعاية المتمحورة حول الفرد والأسرة والطب المستقبلي وبناء القدرات والقيادة والرعاية المتكاملة، وضم المتحدثون في الندوة خبراء داخل المملكة من المؤسسات مثل المركز السعودي لسلامة المرضى ومستشفى الملك فهد التخصصي وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل ومركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي، بالإضافة إلى مركز جونز هوبكنز الطبي في الولايات المتحدة.
تتضمن الندوة التي عُقدت فعليًا للعام الثاني كإجراء احترازي الخاص بفيروس كورونا – كوفيد-19 إعداد ملصقات عرضت مجموعة متنوعة من الدراسات التي تم إجراؤها أو تجرى حاليًا في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي والمستشفيات الإقليمية والدولية الأخرى، كان الملصق الفائز هو “مشروع ليـن سيكس سيجما لتحسين تجربة المريض في وحدة يوم طبية وتقليل وقت الزيارة لحقن إنفليكسيماب – مستشفى الملك فهد التخصصي –
الدمام.

قال الدكتور مايكل والش، الرئيس التنفيذي لمركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي في ملاحظاته الختامية “أود أن أشكر كافة المقدمين والمنظمين وجميع المشاركين بفعالية في الندوة. فقد امتاز إقبال هذا العام بمشاركين من جميع أنحاء العالم اجتمعوا لمشاركة خبراتهم حول توفير الرعاية الصحية الآمنة ورعاية عالية الجودة.”
مشاريع الملصقات الإعلامية الثلاثة الفائزة في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي.
المركز الأول:
تحسين تجربة المريض في الوحدة الطبية النهارية مشروع لين سيكس سيجما للتقليل من وقت الزيارة لحقن إنفليكسيماب – مستشفى الملك فهد التخصصي – الدمام.
الفريق: بهاء ف. بسيسو، دكتوراه في الطب الحاصل على شهادة البورد الأمريكي في جودة الرعاية الصحية وشهادة البورد في سلامة المرضى، عدي سليم الحاصل على ماجستير وشهادة البورد الأمريكي في جودة الرعاية الصحية، إيلينا كوردوفيلا، مشاعل الدوسري، سيتارا خوسيه، سيلفي راماكريشنان، هشام بوخمسين
المركز الثاني:
الفعالية من حيث التكلفة وإصدار النتائج في وقت مبكر أو في نفس اليوم وذلك بعد إجراء دراسة الفيزيولوجيا الكهربية الاختيارية والاستئصال في معهد القلب والأوعية الدموية – مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي.
الأطباء: د. سعد الحسنية، نورسيما جعفر، محمد مضحكي، سحر العاقول، د. نارمين طلالوة، تيسا وارويك، كاستوري راماسامي، آني جورج، د. سعيد س. يامي، فيدا جاي كاباتبات، د.كوثر الحسين، أميرة طالب، د. دلال الحميدي.
المركز الثالث:
الاستخدام الأمثل لسلامة إدارة الأدوية من خلال تحسين الامتثال لإدارة الدواء باستخدام الرمز الشريطي (الباركود) في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي
الفريق: سافيرا أرين، راجيش تالبارامباث، كاستوري راماسامي، وفاء الصومالي، علي الحمود، فؤاد الغامدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى