الأخبار المحلية

طلاب المملكة يحصدون 3 جوائز دولية في أولمبياد العلوم الدولي للناشئين 2021

عسير- هيا العسيري

حصدت المملكة اليوم 3 جوائز دولية، في أولمبياد العلوم الدولي للناشئين 2021، في دورته الثامنة عشرة، الذي عقد عن بُعد في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك من خلال طلبة وزارة التعليم بالشراكة مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، بعد منافسة 324 طالباً وطالبة من 60 دولة في العالم.

وفاز كل من رائد بن فيصل، الطالب في الصف الأول ثانوي من تعليم المنطقة الشرقية ، واحمد بن سمير فضل الله طالب الصف الأول ثانوي من تعليم مكة ، والطالب مازن بن زيد الشخص طالب الصف الثالث متوسط من تعليم الشرقية ، بـ 3 جوائز برونزية ، وذلك بعد مشاركتهم عن بعد في المسابقة التي عقدت في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 12 – 21 ديسمبر 2021 م .
إلى ذلك شاركت المملكة في المنافسات بفريق العلوم الذي يضم ستة طلاب هم: أحمد سمير سباعي فضل الله في الصف الأول الثانوي يمدارس العاصمة النموذجية بمكة المكرمة، الذي التحق بمسابقة موهوب عام 2018 وحضر 11 ملتقى تدريبيا و2 تدريب مكثف وفاز بأربع ميداليات ( ذهبية وفضية برونزيتين في الملتقيات.

والطالب الحسن سامي محمد الصليبيخ في الصف الأول الثانوي بمدارس الحصان الأهلية النموذجية بالشرقية، والتحق ببرنامج الاولمبياد عام 2019 وشارك في 7 ملتقيات تدريب و2 تدريب مكثف، وفاز بميدالية برونزية في ملتقى الصيف،

والطالب حمزة عبدالرحمن يوسف في الصف الأول الثانوي بمدارس دار الذكر الأهلية في جدة ، التحق بموهبة عام 2019 ، وحصل على ميدالية برونزية في الملتقيات التدريبية التي شارك فيها،.

والطالبة ميرال إيهاب محمد أبونواس في الصف الثالث المتوسط بمتوسطة الإبداع الأهلية في جدة ، التي التحقت بمسابقة موهوب عام 2017 وحضرت 7 ملتقيات تدريبية، و2 تدريب مكثف، وفازت بـ٣ ميداليات ذهبية وميدالية فضية في ملتقيات الأولمبياد الدولي، وميدالية فضية في بيبراس،

والطالب مازن زيد بن أحمد الشخص أبونواس في الصف الثالث المتوسط بتعليم مكة ، والذي التحق بمسابقة موهوب عام 2017 وشارك في 7 ملتقيات تدريبية و2 تدريب مكثف، وحصل على ميداليتين (ذهبية وفضية) في ملتقيات الأولمبياد الدولي.

والطلب رائد فيصل بن محمد طلبة في الصف الأول الثانوي بمدارس الظهران الأهلية العالمية في الشرقية، التحق بمسابقة موهوب عام 2018 وحضر 5 ملتقيات تدريبية و ٣ تدريبات مكثفة، وفاز بميدالية برونزية في الملتقيات .
وقامت مؤسسة “موهبة” بالتعاون مع وزارة التعليم بإعداد وتدريب وتأهيل فريق العلوم السعودي تحت إشراف نخبة من الخبراء، وخضعوا لمواد علمية مكثفة ومسابقات واختبارات تحاكي المسابقة الدولية، لضمان حضور سعودي مميز، واكتساب الخبرات وزيادة الرصيد المعرفي للمنتخب السعودي من خلال خوض التجارب والاحتكاك بثقافات أخرى .

وتأتي هذه المشاركة ضمن برنامج موهبة للأولمبيادات الدولية الذي يقام بشراكة استراتيجية تكاملية مع وزارة التعليم التي تقوم بتفريغ طلبتها لحضور معسكرات التدريب على مدار العام ويعد واحدا من ٢٠ مبادرة مختلفة من مناهج متقدمة وبرامج اثرائية في مجالات العلوم والهندسة والصحة تقدمها موهبة للطلبة الموهوبين سنويا في رحلة يمر خلالها الموهوب بعدة مراحل تستكشف ميوله وتعززها وتمكنه وتستثمر فيه مع شركائها المحليين والدوليين.

ويبلغ رصيد المملكة من جوائز الاولمبياد 21 جائزة من بينها ميدالية ذهبية وفضيتنان و 17 ميدالية برونزية، بجانب فضية المركز الثاني لفربق العملي في أولمبياد 2018 حصدتها خلال مشاركتها في منافسات المسابقة ما بين عامي 2015 و 2018 ، حيث لم تشارك الفريق السعودي في دورة 2019 ، والغيت منافسات 2020 بسب جائحة كورونا.

ويعد أولمبياد العلوم الدولي للناشئين (IJSO) منافسة فردية وجماعية سنوية في العلوم الطبيعية، للطلاب الذين تقل أعمارهم عن 16 عاماً في 31 ديسمبر من العام الذي يُعقد فيه هذا الأولمبياد.
وأقيمت اول نسخة من الأولمبياد في عام 2004م في إندونيسيا، تقديراً لأهمية العلوم الطبيعية في التعليم العام وللشباب في جميع جوانب حياتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى