الأخبار المحلية

د.العتيبي: تجويد وتطوير العملية التعليمية تمتد لرفع سقف ثقافة الوعي الصحي

أكثر من عشرين ألف طالب وطالبة استفادوا من برنامج الفحص الاستكشافي بتعليم الشرقية

 

الدمام- فتحيه عبدالله

أكد مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور سامي العتيبي، بأن حدود خارطة التعليم الواسعة نحو تجويد وتطوير العملية التعليمية تمتد لرفع سقف ثقافة الوعي الصحي بين أوساط منسوبيها خصوصاً أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات باعتبارهم يشكلون الشريحة الأوسع للمجتمع وذلك بدعم مباشر من قبل وزير التعليم معالي الدكتور حمد بن محمد ال الشيخ، وذلك ترجمتاً لتحقيق الرؤية السعودية الطموحة 2030 التي تسعى حكومتنا الرشيدة “وفقها الله” إلى أن تجعلها واقعًا يعيشه ابن هذا الوطن وينعم به.
جاء ذلك تزامناً مع وقوف مدير التعليم الدكتور سامي العتيبي على برنامج الفحص الاستكشافي بالمنطقة الشرقية الرامي لتعزيز الوقاية ضد المخاطر الصحية بين أوساط الطلبة.
من جهته أشار المتحدث الرسمي لتعليم المنطقة الشرقية سعيد الباحص، إلى برنامج الفحص الاستكشافي للعام 1443هـ والذي تشرف عليه إدارة الشؤون الصحية المدرسية بتعليم المنطقة بالتعاون مع وزارة الصحة وتجمع الشرقية الصحي وذلك من خلال إجراء عدد من الفحوص الطبية لفئة طلبة المدارس المستهدفين بالتنسيق مع الموجهين الصحيين لفئة طلبة الصف الأول المتوسط، طلبة الصف الأول الابتدائي، طلبة الصف الأول الثانوي، طلبة الصف الرابع الابتدائي، وذلك بهدف الاكتشاف المبكر للمشاكل الصحية المستهدفة بالفحص، كذلك تقديم التوعية الصحية اللازمة للطلبة وأولياء أمورهم (وفق الحالات المكتشفة)، التأكد من إحالة الحالات المكتشفة للجهات الصحية المعنية، فضلاً عن بناء قاعدة بيانات صحية للطلبة.
وحول مكونات البرنامج قال الباحص : يشمل الفحص الاستكشافي عدة جوانب منها :
التقصي عن التاريخ المرضى، خاصة الأمراض المزمنة والإعاقات، التقصي عن استكمال التطعيمات الأساسية،
الكشف المبكر عن: السمنة وزيادة الوزن والنحافة (كتلة الجسم). تسوس الأسنان. حدة النظر، ضعف السمع، الاكتئاب، اضطرابات فرط الحركة وتشتت الانتباه ، التدخين، اعوجاج السلسلة الفقارية ،الإرشاد الوقتي حسب الحالة، الإحالة حسب الحالة.
جدير ذكره استفاد من البرنامج منذ باكورة انطلاقته خلال العام الدراسي الحالي (20687) طالب وطالبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى