الأخبار المحلية

بثينة عوض : حقوق الانسان ترتبط ارتباطا مهما ومؤثرا في البيئة

محمدالعمري -مكه
اختتم مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي اليوم البرنامج التدريبي ” البيئة وحقوق الإنسان ” والذي نظمته وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة بمركز التدريب الزراعي ، والمقام في قاعة مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة جدة .

واوضحت المدربة ” بثينة عوض” مدير ادارة حقوق الانسان بوزارة البيئة أن برنامج ” البيئة وحقوق الإنسان” اشتمل على مفهوم اصل ونشأة حقوق الانسان وأهم الاتفاقيات والمواضيع الدولية باليات حقوق الانسان” المخطط الحقوقي” ، بالاضافة الى حقوق الإنسان في المملكة ، ومفهوم البيئة عموما ، ونظام البيئة في المملكة ، والعلاقة بين البيئة وحقوق الإنسان، والمواد الحقوقية للبيئة ، وهي تمكن المتدرب على العمل على ربط المواد الحقوقية والمواد البيئية حسب نظام البيئة بالمملكة وتحديد العلاقة بينهم .

واكدت أن حقوق الإنسان ترتبط ارتباطاً مهماً ومؤثراً في البيئة، وتمتاز العلاقة بينهما بأنّها علاقة تبادلية، وحالياً يشهد العالم اعترافاً مُتزايداً بحق الإنسان في العيش في بيئة صحية وفي وجود البيئة المتوازنة كقيمة في ذاتها وما يقتضيه ذلك من وجوب صيانة وتحسين النظم والموارد الطبيعية ومن دفع التلوث عنها أو التدهور الجائر بمواردها، فإن حماية البيئة أصبحت حقا للكائنات غير البشرية المتواجدة على بساط المعمورة وذلك في هوائها وتحت أرضها وفي مياهها وقاع تلك المياه، وهناك تصبح للبيئة وما تحتويه من كائنات وموارد قيمة في ذاتها فنكون بصدد (حق البيئة).
 
ويتوافق هذا الرأي مع كافة الوثائق والنصوص الدولية والوطنية التي اعتبرت البيئة ومواردها تراثاً مشتركاً، ويلقي على عاتق الدولة والأفراد واجب حماية هذا التراث وتنميته على المستوى الوطني والدولي.

وأضافت “عوض ” أنها احد الدورات المخصصة لمنسوبي الوزارة ضمن الخطة التطويرية لها كأول مدربة تنظم لخطة التدريب في المراكز التدريبية بوزارة البيئة والمياه والزراعة .

من جهته أوضح المشرف العام على مراكز التدريب الزراعيه المهندس إبراهيم التركي أن الورش التدريبية تستهدف منسوبي ومنسوبات الوزارة، و جميع القطاعات التابعة لها، بهدف تطوير الموظفين والموظفات، وإضافة مهارات مهنية لعملهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى