الأخبار المحلية

المنسد اللغة الأولى لليمنيين

تهاني المشيخي
كان الخط المسند هو البداية الأولى للغة العربية حيث كان اليمنيون القدماء يستخدمونه في كتابة الرسائل وينحتون أخبارهم على الحجار، فهو يتكون من 29 حرفاً تكتب منفصلة عن بعضها ويفصل بين كل كلمة وأخرى خط عمودي وتختلف طرق الكتابة فيه إما من اليمين إلى اليسار في السطر الأول ومن اليسار إلى اليمين في السطر الثاني وكما ورد في نقوش الزبور من اليمين إلى اليسار.
يعتبر المسند اللغة الأم للإنسان اليمني خصوصاً للعربي عموماً إذ يعود بداياته إلى الألفية الثالث قبل الميلاد، ليظهر لاحقا بزوايا أكثر احترافية الألفية الأولى قبل الميلاد، وخير شاهد على ذلك الكتابات الموجودة في وادي الجوبة ومعبد الشمس في مأرب حيث كانت مملكة سبأ.
فهذا الخط كان مرتبطاً بالمماليك اليمنية خصوصاً سبأ وحمير ومعين وحضرموت وأبدع فيه اليمنون بالرسم على الجدران والجبال وفي المباني الأثرية القديمة.
ويعتبر المسند من الخطوط التي اشتقت منه خطوط أخرى في الحضارات القريبة أو المجاورة للممالك اليمنية القديمة كالخط العجزي في أثيوبيا وإرتيريا، ويذهب البعض للقول إن التوراة والكتب القديمة كتبت بالخط المسند، وهي فرضيات تحتاج إلى اثباتات بحثية وعلمية عميقة خصوصاً وأن معظم الآثار اليمنية ما زالت تنتظر الاكتشاف، في حال نجت من عمليات السرقة والتهريب والتدمير جراء الحرب والصراع الدائر في البلاد منذ سنوات.
فهذا الخط المسند هو احد الخطوط الكتابية للترميز او التعبير عن لغة النطق العربية التي كان يتحدث بها اليمنيون في كل الممالك والحضارات التي نشأت في اليمن، كما أن يتكون من 28 حرفاً، وحرف اضافي يسمى سامخ لا صوت له، وكل حرف في الخط المسند يعبر عن حرف نطق او صوت في اللغة العربية، كما أنه يحتوي الخط المسند على حروف الثاء والحاء والخاء والذال والظاء والعين والغين، وكذلك الضاد بشكل خاص ومتفرد يؤكد ان لغة النطق للخط المسند هي اللغة العربية.

والحروف العربية التي نتعامل معها اليوم مرت بعدة مراحل تطويرية في شكل الحرف حتى وصلت الينا بهذا الشكل الذي تم الاتفاق عليه.
ومن الأشياء الذي يختص به المسند أن القرآن الكريم يمكن كتبته به والنطق ايضاً دون ان يتغير في محتواه او معناه شيء بعكس لغات الابجدية السامية الاخرى مثل اللاتينية او العبرية او حتى حروف اللغات المشتقة مثل الانجليزية او الفارسية التي من الصعب كتابة القرآن بها الا اذا كانت ترجمة للمعنى وليس تعبيرا عن الكلمة.
يضاف إلى ذلك أن حروف الخط العربي وحروف الخط المسند كلاهما لكتابة اللغة العربية فقط، الا ان حروف المسند متقطعة وليست متصلة، وتبدأ من اليمين في السطر الاول ثم من الشمال في السطر الثاني وهكذا ويندرج المسند ضمن المعركة الفكرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى