الأخبار المحلية

الجامعة الإسلامية تصدر عددها الـ 200 من مجلّة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية

 

المدينة المنورة- عبدالله المسعد
 
أصدرت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة العدد (200) من (مجلّة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية) .
 
وتهدف المجلة إلى التميُّز في نشر الأبحاث العلمية الرصينة المؤصَّلة، وانتقاء ما تنشره لقُرّائها، مما يضيف إلى المعرفة، ويُسهم في بنائها، ويواكب قضايا العصر ومستجداته .
 
كما تلتزم المجلة بالوسطيةَ المعتدلة، وإبراز الصورة الصحيحة للشريعة، والحرص على انتشار أبحاثهاوزيادة المطالعين لها والمستفيدين منها .
 
واشتملت المجلة على ثلاثين بحثًا منوعًا عن العلوم الشرعية منها بحث بعنوان (استشارة النساء والأخذ بمشورتهن في ضوء القرآن الكريم) .. دراسة موضوعية للدكتور عبدالله بن عبدالعزيز العبيد .
 
وكذلك بحث للدكتورة حنان بنت لويفي بن علي العمري بعنوان عادات الأنبياء والرسل في القران الكريم .. دراسة نظرية تحليلية، وبحث بعنوان جواب سؤال في الرد على القدرية لشيخ الإسلام ابن تيمية .. تحقيق ودراسة، وأيضا وتحت عنوان تقنية الفضة النانونية .. دراسة فقهية للدكتورة نورة بنت محمد بن عبدالرحمن آل الشيخ، وللدكتور عبدالرحمن غالب العواجي بحث بعنوان البنيوية والتفكيكية دراسة لأبرز اتجاهاتها الفكرية المعاصرة، بحث بعنوان توريث سائق السيارة من موروثه المتوفي في الحادث المروري للدكتور ماهر بن عبدالغني الحربي، وبحث بعنوان الآثار المترتبة على قيمة المطالبات المالية وفقا لنظام المحاكم التجارية للدكتور عبدالمجيد بن الأمين بن محمد، وبحث فقه التدرج في الدعوة إلى الله في المجتمعات غير المسلمة .. دعوة إبراهيم عليه السلام أنموذجا للدكتورة نوال بنت محمد سردار وبحث للدكتور محمد بن راضي السناني بعنوان ضمان الضرر والإتلاف بتقنيات الذكاء الاصطناعي … قواعد وتطبيقات فقهية .
 
جدير بالذكر أن أول عدد أصدر لـ(مجلّة الجامعة الإسلامية) عام 1388هـ – 1968م، أي قبل أكثر من (54) عاماً، وصُدِّر العدد بكلمة من نائب رئيس الجامعة آنذاك: سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله تعالى، وكانت المجلّة في سنواتها الأولى تضم -إلى جانب البحوث العلمية- مقالاتٍ أدبية، وقصائد، ومقتطفات من الصحف، وفتاوى، وغير ذلك، وفي عام- 1984م .
 
جُددت المجلة حيث اقتصرَت على البحوث العلمية، وتطورت المجلة لتتفرع لعدة مجلات علمية محكمة في عام 2017م .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى