الأخبار المحلية

أمين الشرقية يناقش أهم التقنيات الحديثة لرفع كفاءة المشاريع

 

الدمام – فتحيه عبدالله

ناقش معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، اليوم الاثنين 20/7/1443هـ، سير أعمال مشاريع البنية التحتية وأهم التقنيات الحديثة لرفع كفاءة المشاريع، مع وكيل الأمين للتعمير والمشاريع المهندس مازن بن عادل بخرجي، وبحضور عدد من المقاولين وقيادات الأمانة، وذلك بمقر وكالة التعمير والمشاريع.
وأكد معاليه على أن المقاول شريك في إنجاز المشاريع ودعمه بالمضي قدماً في تنفيذه بأسرع وقت وانتاجية، وكذلك بأفضل مستوى من الأهداف من أجل التطوير المستمر، مشيراً إلى أهمية مسار الطرق التي تحتاج لعملية تطوير، فيما يخص الخرسانة المالئة، وحل مشاكل وجود المياه والحفريات، ومعالجة أوجه القصور في أداء المقاولين، بالإضافة إلى تطوير عمليات الاسفلت والاستفادة من تجارب القطاع البلدي.
بدوره بيّن وكيل الأمين للتعمير والمشاريع المهندس مازن بن عادل بخرجي، أنه في إطار السعي الدائم لتطوير أساليب وآليات العمل المستخدمة في إنجاز بنود الأعمال بمشاريع أمانة المنطقة الشرقية، قامت وكالة التعمير والمشاريع باستخدام العديد من التقنيات بهدف تحسين جودة التنفيذ ورفع كفاءة المشاريع لضمان تحقيق متطلبات الجودة وفق المقاييس المحلية والعالمية، منوّهاً إلى هدف هذا الاجتماع بالمتابعة المستمرة لأهم التقنيات والمعايير للفترة القادمة واعتماد منهجية لتقييم الأداء.
كما تم عرض استخدام مواد الردم (EPM) البديلة عن المواد التقليدية، والتي تم استخدامها في عدد من المشاريع لإعادة الردم في حفريات تمديد شبكات تصريف مياه الأمطار، وأيضاً كطبقة أساس للطرق بأحد أحياء بغرب الدمام بديلاً عن المواد التقليدية.
كما تم التطرق الى آلية استخدام مواد (EPM+) لمعالجة هبوطات المنهولات، حيث تم تجربة استخدام مواد معالجة الهبوط حول أغطية المناهل باستخدام مواد (EPM+)، وهي أحد التطبيقات لاستخدام تقنيات نوعية بمواد تختلف عن الطرق التقليدية والتي تم تنفيذها بحاضرة الدمام وبعضاً من البلديات المرتبطة، بالإضافة إلى تجربة استخدام أغطية غرف التفتيش من الفايبر جلاس، وهي مصنعة من مواد بوليمرية مركبة من المشتقات البترولية (البيتروكيماويات)، وذلك لاستخدامها كبديل عن أغطية المناهل التقليدية المصنوعة من حديد الزهر، ويمكن تصنيعها لتتحمل جميع أنواع الأحمال المرورية، ولهذه المواد العديد من المميزات التي تجعلها متفوقة على الأغطية التقليدية المعدنية.
وناقش معاليه خلال الاجتماع، استخدام ماكينة الرصف الخرساني (Curb Machine)، بالمواقع، والتي من شأنها توفير الوقت اللازم لتنفيذ الأرصفة مقارنة بالطريقة اليدوية، وكذلك الشكل النهائي للأرصفة، بالإضافة إلى استعراض نماذج لاستخدام شبكة من الفايير جلاس في الخرسانة الممشطة.
كما ناقش معاليه النظام الإلكتروني (iShraf) وهو تطبيق الأجهزة الذكية لمواقع العمل، لتوفير الجهد والوقت ولأتمتة المعلومات، كما اطلع على النظام الالكتروني للإشراف.
عقِب ذلك استعرض أمين الشرقية، والحضور أهمية ضبط الجودة لدى المقاول، والتي تضمنت عدة عناصر أولها المقاول، ثم خطة الجودة، يليها خطة الفحص والاختبار، بعدها كوادر الجودة، وآخرها تقارير عدم المطابقة.
كما اطّلع معاليه على إجراءات الأمن والسلامة في مواقع العمل، بالإضافة إلى تقييم أداء المتعاقدين بحسب نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد، حيث تبلغ نسبة معايير التقييم 100٪، لإدارة العقد، والجودة، الالتزام بالمواصفات والمحتوى المحلي، سرعة وسهولة تجاوب المتعاقد، البيئة والصحة والسلامة، والتسليم، من خلاله اطّلع معاليه على بيان بمشاريع تصريف مياه الأمطار المتوقع تنفيذها أو طرحها عام 2022م، إضافة إلى بيان بمشاريع الحدائق تحت إجراء الطرح عام 2022م، وتنمية المخططات المنح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى