الأخبار المحلية

√ أمانة الشرقية تنظم ورشة “النزاهة الوظيفية” بالشراكة مع هيئة الرقابة تزامنا مع اليوم الدولي لمكافحة الفساد

 

الدمام – فتحيه عبدالله

افتتح معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير اليوم الأربعاء الموافق 18/5/1443هـ، بحضور مدير عام فرع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالمنطقة الشرقية، الأستاذ أحمد بن فلاح الفلاح، وعدد من قيادات وموظفي الأمانة، ورشة عمل تحت عنوان: “النزاهة الوظيفية” والتي نظمتها أمانة المنطقة الشرقية بالشراكة مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد “نزاهة ” تزامنا مع الاحتفاء باليوم الدولي لمكافحة الفساد 2021م، وذلك على مسرح الأمانة.
وتهدف الورشة إلى تعزيز النزاهة الوظيفية في بيئة العمل وأثرها على الموظف، وصور جرائم الفساد المالي وقيم النزاهة والآثار السلبية للفساد وجهود المملكة في مكافحة الفساد، ولائحة الانضباط الوظيفي واختصاصات الهيئة في نظام الانضباط الوظيفي.
وأكد معاليه في كلمته خلال افتتاح الورشة دعم الأمانة الكامل لحملات “نزاهة” التي تهدف في النهاية إلى خدمة الوطن والمواطنين، من خلال نشر ثقافة حماية النزاهة ومكافحة الفساد بشتى أنواعه، ورفع مستوى الوعي لدى الجمهور والمسؤولين بأخطار الفساد وآثاره السلبية على التنمية بشكل عام.
وأشار معالي الأمين إلى أهمية حملات مكافحة الفساد وأهدافها وذلك لزيادة الوعي بمخاطر الفساد والمحافظة على المال العام، وانطلاقا على ما نصت عليه الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد والتي تحث كافة الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتقديم أنشطة وبرامج توعوية مختلقة لتعزيز قيم النزاهة وتقوية الوازع الديني والانتماء الوطني، ونشر هذه الثقافة بين كافة فئات المجتمع، منوها بالدور الكبير الذي تقوم به هيئة الرقابة ومكافحة الفساد من خلال أعمالها وبرامجها المختلفة لمحاربة الفساد وحفظ المال العام.
وأشاد معالي أمين الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير بحملات هيئة الرقابة ومكافحة الفساد “نزاهة” الشاملة التي تتناول جانب التوعية بخطر كافة صور وأشكال الفساد وحماية النزاهة.
عقب ذلك قدم الأستاذ يحيى بن سعيد القحطاني مدير إدارة مكافحة الفساد بفرع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالمنطقة الشرقية، ورشة العمل التي تناولت مفهوم النزاهة الوظيفية، وقيم النزاهة التي تتضمن الانضباط والرقابة الذاتية وأداء الحقوق والتعاون ومراعاة المصلحة العامة، موضحا ما تتضمنه النزاهة الوظيفية من السلوكيات والأخلاقيات التي يجب أن يتصف بها الموظف للقيام بأداء واجباته الوظيفية بأمانة.
كما استعرض عدد من المؤشرات التي يمكن الاستدلال بها على مدى اعتبار بعض الأفعال الممارسة في العمل فسادا أو انحرافا والذي يمكن أن يؤدي بالأضرار بالمصلحة العامة، متناولا مفهوم الفساد المالي، وأبرز صور الفساد الإداري حسب أنظمة المملكة وعقوبة هذه الجرائم.
وتناولت الورشة عدد من الأثار السلبية ومن أبرزها مخالفة الشريعة الإسلامية وإهدار مصالح المواطن وتعثر عجلة التنمية وضعف المؤسسات، وإعاقة التنمية الإدارية وانعدام الثقة وهجر الكفاءات للمؤسسات العامة، وأهمية دور الفرد والمجتمع تجاه مكافحة الفساد، وذلك من خلال الإبلاغ عن أي حالة فساد للجهات المختصة ونشر ثقافة النزاهة والاطلاع على الأنظمة واللوائح المتعلقة بذلك، واستعراض جهود المملكة والذي كان أبرزها صدور الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وحماية النزاهة ومتطلباتها ومهامها.
كما تطرق الأستاذ يحيى بن سعيد القحطاني مدير إدارة مكافحة الفساد، إلى نظام الانضباط الوظيفي الصادر والمزمع تطبيقه قريبا، وما تضمنه من مواد والتعريفات العامة لنظام والذي يهدف لحماية الوظيفة العامة، ودور واختصاصات الهيئة في نظام الانضباط الوظيفي.
وقبل اختتام الورشة تم فتح المجال للنقاش وطرح الأسئلة، والجدير بالذكر أن هذه الورشة تم نقلها أيضا من خلال رابط البث المباشر لتعم الفائدة لجميع منسوبي ومنسوبات بلديات الأمانة.
وفي ختام الورشة كرم معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالمنطقة الشرقية ممثلة بمدير فرع المنطقة الأستاذ أحمد بن فلاح الفلاح، نظير مشاركتهم لحملة أمانة المنطقة الشرقية في نشر ثقافة حماية النزاهة ومكافحة الفساد.)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى