الأخبار المحلية

ورشة لإطلاق المشاريع الريادية تقيمها عيادات الأعمال بشراكة غرفة تبوك

عسير – سهام الزهراني

تزامنا مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال نظمت عيادات الأعمال بالشراكة مع الغرفة التجارية الصناعية في منطقة تبوك ورشة عمل حول إنشاء المشاريع الريادية.
تناولت الورشة عدة محاور من أبرزها مفهوم ريادة الأعمال وصناعة الأفكار الريادية وتحديد فكرة المشروع، وتنفيذ نموذج العمل التجاري للفكرة الريادية، وأليات التخطيط لدخول مجال ريادة الأعمال.
كما استعرضت الورش التي قدمها المستشار سعيد سعد الغامدي مستشار ريادة الأعمال في عيادات الأعمال بعنوان “كيف تنشئ مشروعك الريادي؟” تعريف المشروع الريادي، وخصائص ريادة الأعمال، وصفات سمات رائد الأعمال، إلى جانب دراسات الجدوى وطريقة دراسة السوق.
وتناولت الورشة مهارات إدارة المشاريع الناشئة. كما عددت الورشة دور مدير المشروع الريادي ومهامه ومسؤولياتها، مع استعراض أنواع المشاريع الريادية وأسباب نجاح وفشل الشركات الناشئة.
وعددت الورشة مهارات ذات أهمية منها حل المشكلات و اتخاذ القرارات، كما استعرضت الورشة مهارة التخطيط والمتابعة والتقييم والإشراف، ومراحل المشروع التجاري، إلى جانب التسويق وأليات دراسة السوق، واستعرضت الورشة قصص نجاح لرواد أعمال سعوديين والجهات الداعمة لريادة الأعمال.
يشار إلى أن الورشة أقيمت ضمن أسبوع ريادة الأعمال العالمي والذي تشارك من خلاله عيادات الأعمال في تقديم المعرفة و الإرشاد لرواد الأعمال فضلا عن تقديم الاستشارات المتخصصة والتي تستهدف تطوير قدرات الأسر الضمانية و الأسر المنتجة و رواد الأعمال وأصحاب المنشآت متناهية الصغر و الصغيرة والمتوسطة، عبر نخبة من الخبراء و المستشارين و المرشدين و المدربين و المستثمرين بما يواكب رؤية 2030 الهادفة إلى زيادة مساهمة المنشآت الصغيرة في دعم ناتج الدخل المحلي من خلال شراكات فاعلة مع الجهات ذات العلاقة بما يسهم في تطوير رواد الأعمال الحاليين و المحتملين ودعم المشاريع و الشركات الناشئة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى