الأخبار الفنية

ندوة “أم كلثوم.. وشعراؤها” في المجلس الأعلى للثقافة

 

القاهرة: خالد رفقي

يقيم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمى، ندوة بعنوان “أم كلثوم.. وشعراؤها”، تنظمها لجنة الشعر بالمجلس، وذلك يوم 22 يونيو المقبل، في تمام الساعة السادسة مساء، يديرها الشاعر والكاتب الصحفي وائل السمري رئيس التحرير التنفيذي بجريدة اليوم السابع وعضو لجنة الشعر بالمجلس.

وتأتى الندوة بمشاركة الشاعر الكبير أحمد سويلم، والذى يلقى كلمة لجنة الشعر، والمستشار محمود بيرم التونسي للحديث عن “بيرم وأم كلثوم”، وحنفي المحلاوي للحديث عن “الشعراء العرب وأم كلثوم”، والناقد والشاعر شعبان يوسف عن “أحمد رامي وأم كلثوم”، والشاعر أحمد عنتر مصطفي عن “أحمد شوقي وأم كلثوم”، والشاعر يسري حسان عن “عبد الفتاح مصطفي وأم كلثوم”، والدكتور الشاعر السعيد الشحات عن “أحمد شفيق كامل وأم كلثوم”، إلى جانب مشاركة الفنان أحمد يسري.

وتأتى الندوة بعد أن ناقشت لجنة الشعر ومقررها أحمد سويلم ما أثير أخيرًا حول الإساءة إلي رموز مصر الثقافية وطبيعة الخطاب الذي تناول هذه الرموز، حيث لاحظت اللجنة أن هناك تدنيًا في مستوي الخطاب وفي آلية التعامل مع الرموز الفنية والثقافية التي أثرت حياتنا بإبداعاتها ومواقفها الوطنية المشهودة.
وأضاف “سويلم” أنه وقد سبق أن نال شعراؤنا من رواد القصيدة الحديثة جانبًا من هذه الإساءة، وكان رد اللجنة إقامة ثلاث أمسيات حول إبداع الشاعر الكبير أمل دنقل بمناسبة مرور تسعة وثلاثين عامًا على رحيله.
وأشار الشاعر أحمد سويلم إلى أنه، أمام هذه الهجمات الممنهجة الشرسة رأت اللجنة أيضًا أن تقيم ندوتين موسعتين للاحتفاء برموزنا الشعرية التي أسئ إليها تحت عنوان :(أم كلثوم وشعراؤها)، فالندوة الأولي تقام في المجلس الأعلى للثقافة مساء يوم 22 يونيو والثانية في مكتبة مصر بالمنصورة مساء 20 يوليو، وأوصت بندوة ثالثة في الإسكندرية.
وتابع سويلم: تؤكد اللجنة أنها من واقع مسئوليتها واشتباكها مع الواقع إنما تسعي إلى إقرار مستوي يليق بالتعامل مع رمَوزنا الثقافية التي تستحق منا كل تقدير واحترام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى