الأخبار المحلية

مسؤول بـ”البلدية والإسكان”: ندرس خيارات جديدة لتخفيض أسعار المكاتب الهندسية وضبط السوق

 

الرياض : عبدالاله الهاجري

كشف الوكيل المساعد للتراخيص بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان محمد الصبيحي، عن دراسة الوزارة بعض الأفكار الجديدة والتي سترى النور قريباً لخفض أسعار المكاتب الهندسية وتضبط سوق البناء بشكل كبير.

وقال الصبيحي خلال إحدى حلقات برنامج “يا هلا” على قناة “روتانا خليجية”، إن الوزارة رصدت وجود ارتفاع بأسعار المكاتب الهندسية في السوق، لكن هناك خيارات جديدة لضبط هذا الأمر بينها قيام الفاحص الفني بدور المكتب الهندسي.

وأوضح الأمين العام للجنة الوطنية لكود البناء السعودي سعد الشعيل، أن تكاليف البناء تنقسم إلى قسمين تكاليف تصحيح ممارسة خاطئة بالمباني، وتكاليف أخرى مباشرة التي أضافها الكود مثل التعاقد مع المشرف وبوليصة التأمين وتقرير التربة.

ولفت الشعيل إلى أن بعض الأسعار بعد تطبيق الحد الأدنى لاشتراطات كود البناء تحتاج إلى تخفيض كونها وصلت لأكثر من 20 ألف ريال، وتوجد أسعار أخرى مناسبة تتراوح بين 6 إلى 8 آلاف ريال.

بدوره، بيّن المدير العام لشركة آكد للاستشارات الهندسية عبدالله آل بشر، أن آلية اختيار المكتب الهندسي تكون من خلال الدخول للمنصات الرسمية واستعراض تخصص المكاتب وصلاحية سريان مزاولة النشاط وقوائم الأسعار، وكذلك درجة وصلاحية التصنيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى