الأخبار المحلية

صدور العدد الجديد من مجلة اتحاد الأطباء العرب

القاهرة -أمل محمد أمين
بتصميم جذاب وإخراج فني مميز، صدر العدد الجديد من مجلة اتحاد الأطباء العرب، (يونيو 2022)، تجسيدا لتحركات وأنشطة الاتحاد، والتي تعكس دوره المهني والطبي الرائد.

وتضمن العدد الـ 55 لمجلة اتحاد الأطباء العرب، التي تصدر بشكل غير دوري عن الإدارة العامة للإعلام والتعاون الدولي بالاتحاد؛ أخبار وأنشطة مراكز ولجان الإتحاد خلال شهري أبريل ومايو، إضافة إلى مستجدات الصحة في المنطقة العربية والعالم.

وتصدر العدد كلمة الأستاذ الدكتور أسامة رسلان الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب التي تحمل عنوان (معكم ولكم)، والتي استعرض خلالها تفاصيل مشاركته في “المؤتمر العلمي للأيام الدولية” السابع عشر بولاية عنابه بالجزائر .

وأكد رسلان في كلمته، أن المؤتمر مثل فرصة للحديث عن النواحي الأخلاقية في الممارسات الطبية، والتأكيد على أن مهنة الطب رسالة سامية وإنسانية، والتطرق لدور اتحاد الأطباء العرب المستمر لرفع كفاءة الكوادر الطبية من خلال تقديم العديد من البرامج المهنية المتخصصة وهو ما ينعكس على جودة الخدمة التي تقدم للمريض العربي.

وأشار رسلان إلى أن مؤتمر الجزائر يأتي بعد أسابيع قليلة من انعقاد مؤتمر الاتحاد في لبنان، تحت عنوان الصحة والبيئة الصحية، معتبرا أن مخرجات تلك المؤتمرات تعكس أهمية بالغة في مساعدة الأطباء العرب في تأدية رسالتهم الإنسانية على أكمل وجه.

وتحت عنوان “العصر الذهبي للتحالفات”، أكد نديم مراد رئيس مجلس إدارة شركة “فورساميا” التي تتولي نشر مجلة اتحاد الأطباء العرب؛ أهمية توقيع اتفاقية تحالف بين الاطباء والجمعية العربية لتطوير الصيادلة، وانعكاسها على رفع مستوى الوعي الصحي للمواطن العربي.

كما سلط العدد الجديد الضوء على قضية جديدة تتعلق بـ “تعزيز مفهوم القيمة في تقديم خدمات الرعاية الصحية”.

وقال الدكتور محمد السواح الرئيس التنفيذي لشركة “فورساميا” ، إنه في ظل الجهود المستمرة الحكومات والانظمة نحو تحسين جودة وكفاءة تحسين خدمات الرعاية الصحية يتنامى الاهتمام بالرعاية الصحية الحكيمة”

ويتحدث “السواح” عن “مقياس القيمة فيما يتعلق بخدمات الرعاية الصحية، وأهمية إدارة مرحلة التعافي في الأنظمة الصحية، واكتساب الوعي اللازم لتخطي هذه المرحلة وصولا لمفهوم إستدامة الصحة”.

وحمل العدد عناوين لأخبار عكست دور الأطباء العرب الرائد في التنمية المهنية والطبية؛ وأنشطة لجانه ومراكزه خلال شهري أبريل ومايو، واتفاقيات وبروتوكولات التعاون التي وقعها، وأبرز تلك الأخبار:
– الجهوى لأخلاقيات الطب” بالجزائر يقدم وسام الإستحقاق لأمين عام اتحاد الأطباء العرب
– برعاية “الأطباء العرب” خبراء مكافحة العدوي يناقشون دعائم الرعاية الصحية
– وزير الصحة الأردني يلتقي نائب الأمين العام للأطباء للعرب .
– ممثل الصحة العالمية: شراكتنا مع الأطباء العرب أصيلة ونعززها دائما لصحة أفضل للجميع.

كما تضمنت عناوين العدد :
– الأطباء العرب والعربية لتطوير الصيادلة يوقعان اتفاقية تعاون لرفع كفاءة المنظومة الصحية
– “معتمد: ورشة عمل مجانية لجراحي العظام ويوم علمي حول “طب الأسرة”.
– “هيئة الرعاية الصحية: ناقشنا تعزيز التعاون مع الإتحاد فى مجال الدبلومات المهنية”
– “لجنة الإغاثة والطواريء: اكتمال تنفيذ مشروع “رمضان 2022”
– المركز العربي للتوعية الصحية “وعي” يطلق حملة للتوعية بمخاطر التدخين

ورصد العدد مستجدات الوضع الصحي في المنطقة العربية والعالم، وبينها؛ الجامعة العربية: (التبغ أحد أكبر الأخطار الصحية في العالم)، و(منظمة الصحة العالمية ترفع درجة تهديد جدري القرود)، و(منظمتان عالميتان تحذران من تففشي مرض الحصبة بين الاطفال)، علاوة على اقتصاديات العافية حول العالم 2017-2022 .

كما تحدثت الدكتورة هبة الله عطية استشاري قلب الاطفال وأستاذ طب القلب بجامعة عين شمس، عن ارتفاع كوليسترول الدم العائلي بين الاكتشاف المبكر والعلاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى