الأخبار المحلية

روبوت التطهير الذكي” في المسجد النبوي.. انطلاقة نحو عالم التقنية

 

المدينه المنوره. غدير الهاجري

جاء إطلاق الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، مؤخراً، أول مخرجات تقنية الذكاء الاصطناعي في المسجد النبوي عبر “روبوت التطهير الذكي”، والذي يعمل لمدة أربع ساعات دون أي تدخل بشري، في إطار سلسلة من مشاريع التقنية الذكية في المسجد النبوي المستقبلية والروبوتات الاصطناعية وفق خطة زمنية مجدولة لتقديم أقصى الخدمات لقاصدي المسجد النبوي .
جاء ذلك في إطار سلسلة من مشاريع التقنية الذكية في المسجد النبوي المستقبلية والروبوتات الاصطناعية وفق خطة زمنية مجدولة لتقديم أقصى الخدمات لقاصدي المسجد النبوي.

ولم يقتصر اهتمام رئاسة الحرمين الشريفين بتعظيم الاستفادة من التقنية الحديثة في المسجد الحرام فقط؛ بل حرصت الرئاسة على تعضيد وكالة المسجد النبوي بنفس التقنية وتوفير كل الخدمات الحديثة المتطورة؛ لتعزيز كل الوسائل والأساليب للتقنية الذكية؛ مواكبة للرؤية ٢٠٣٠، وتسخير الذكاء الاصطناعي في خدمة قاصدي وزوار المسجد النبوي.

ويقوم روبوت التطهير الذكي الذي تم تدشينه في المسجد النبوي، بعمليات غسيل وتطهير الأرضيات بجودة عالية، ويستعين في أداء مهامه بكاميرات، وحساسات أرضية وعلوية وأحزمة أمان، وخاصية قراءة الأجسام الصغيرة والكبيرة، لمنع الاصطدام بالأشخاص أو العوائق الأرضية.

وكانت الرئاسة قد أطلقت روبوتًا مشابهًا لذلك في المسجد الحرام الشهر الماضي. وتماهت وكالة المسجد النبوي بشكل سريع وفي وقت قياسي لتلبية احتياجات المسجد النبوي وفقًا لمبادرات التقنية الذكية.

وأكد “السديس” أن وكالة الرئاسة للمسجد النبوي تحرص على تسهيل المهام اليومية الخدمية للقاصدين؛ وذلك بتقليل الجهد البدني، واختصار الوقت من خلال تعزيز التقنية الذكية؛ مواكبة للرؤية ٢٠٣٠، وتسخير الذكاء الاصطناعي في خدمة قاصدي المسجد النبوي.
وأردف: يتميز الروبوت بالشحن السريع والموفر للطاقة، كما جرى تجهيزه بثماني كاميرات تعمل كحساسات قُسمت بحسب المتطلبات التي من ضمنها حساسات ليدر بزاوية (190)، تمتد إلى (25) مترًا، وحساسات (٣د) لقراءة المنطقة المحيطة بثلاثة اتجاهات على شكل مستطيل، وحساسات (٢د) لقراءة المنطقة المحيطة باتجاهين.

ويوفر الروبوت خاصية تعمل على إرسال رسائل sms مع الصور لرقم هاتف يتم ربطه بالروبوت، كما تتميز الماكينة بهدوئها وعدم إصدار أي نوع من الضجيج، وجهزت أيضًا بخواص تضمن حمايتها من الأجسام الصلبة وجميع أنواع الغبار ورذاذ الماء في جميع الاتجاهات (IPX4)، كما يدعم إمكانية التحكم بالماء من 0.27 لترًا لكل دقيقة إلى 1.44 لتر لكل دقيقة وقدرة سحب للماء من الأرض (32.56) لترًا لكل ثانية.

وتبوأت المملكة -بحسب تقرير التنافسية الرقمية- المرتبة الثانية عالميًّا بين دول العشرين؛ مما يعكس ما وصلت إليه المملكة بتوجيهات القيادة الحكيمة من تقدم وتفوق في العالم الرقمي؛ مما يؤكد قدرة الإنسان السعودي على مواكبة التطور التقني الحديث في مختلف المجالات
وحظيت مناسبة التدشين بالاهتمام الكبير من قيادات الوكالة ممثلة في: مساعد الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الدكتور محمد بن أحمد الخضيري، ووكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي ووكيل الرئيس لشؤون الأئمة والمؤذنين والشؤون العلمية والتوجيهية الشيخ الدكتور أحمد بن علي الحذيفي، والمستشار ووكيل الرئيس العام للحوكمة والشؤون القانونية والتطويرية الدكتور نبيل بن محمد اللحيدان، والمستشار وكيل الرئيس العام للشؤون التنفيذية والميدانية عبدالعزيز بن علي الأيوبي، ووكيل الرئيس العام للخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق البيئة الوقائية محمد بن مصلح الجابري، ووكيل الرئيس العام للشؤون الإدارية والدعم والتنمية والخدمات المساندة طلال بن صالح الثقفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى