الأخبار المحلية

المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية يطلق 170 كائنًا فطريًا في محمية الملك سلمان الملكية

 

الدمام- فتحيه عبدالله

أطلق المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بالتعاون مع هيئة تطوير محمية الملك سلمان الملكية، اليوم الأربعاء، 170 كائنًا فطريًا مهددًا بالانقراض في محمية الطبيق التابعة لمحمية الملك سلمان الملكية، وذلك ضمن برنامج المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية لإكثار وإعادة توطين الكائنات المحلية المهددة بالانقراض في بيئاتها الطبيعية في جميع مناطق المملكة.
وتم إطلاق 50 من المها الوضيحي و100 من ظباء الريم و20 وعلًا جبليا في مواقع مختلفة من محمية الطبيق، ويعد الإطلاق هو الأول للمها العربي في بيئة مفتوحة شمال غرب المملكة والتي تعتبر مواطن طبيعية قديمة للمها، كما أنه إطلاق تعزيزي لأعداد الوعول وظباء الريم التي أثبتت نجاحًا متميزًا في جبال وسهول محمية الملك سلمان برهن عليه تكاثرها في البرية بشكل طبيعي وزيادة أعدادها.
حضر الإطلاق الأمير متعب بن فهد الفيصل مستشار رئيس مجلس إدارة هيئة تطوير محمية الملك سلمان الملكية ورئيس اللجنة التنفيذية، والرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية الدكتور محمد قربان، والرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية الأستاذ عبدالله بن أحمد العامر.
وأوضح الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية د. محمد قربان أن مبادرات الإطلاق تأتي ضمن برامج المركز لإعادة توطين الأنواع المحلية المهددة بالانقراض واستعادة التنوع الأحيائي في بيئاتنا الطبيعية ويعزز التوازن البيئي ويرسخ مفهوم الاستدامة البيئية.
وأضاف أن المركز يمتلك حاليا مراكز متخصصة تعتبر في طليعة المراكز العالمية المتخصصة بإكثار الكائنات المهددة بالانقراض وتوطينها في بيئاتها الطبيعية حسب أعلى المعايير المعتمدة، مبينًا في الوقت نفسه أن المركز يعمل على إطلاق أكثر من 1000 كائن فطري في الموسم الحالي بمختلف المحميات والمتنزهات الوطنية بعد أن نجح في العام الماضي من إطلاق 785 كائنًا.
كما أن المركز ينفذ أبحاثًا تتعلق بظروف عيش الظباء والمها وتنقلاتها لتوفير معلومات عن التوقيت الجيد وتركيبة المجموعات المخطط إطلاقها بالمحميات بشكل دوري، كما يتابع ويرصد المركز التنوع الأحيائي في المناطق المحمية باستخدام التقنيات الحديثة لتعقب المجموعات الفطرية وتوثيق المعلومات المتعلقة بكل محمية وجمع البيانات وفهم الممكنات والمخاطر التي تواجه الحياة الفطرية في البيئة البرية.
من جانبه أوضح رئيس هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية الأستاذ عبد الله أحمد العامر، أن هذه المبادرة تأتي بهدف زيادة التنوع الأحيائي في المحمية مما يسهم في تعزيز التوازن البيئي، ويحقق الأهداف التنموية البيئية المرتبطة باستعادة الحياة الفطرية في أراضيها و تحقيق المستهدفات البيئية لرؤية المملكة 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى