الأخبار المحلية

التجمع الأول يشارك في تفعيل أنشطة الأسبوع الخليجي للسكري

 

الرياض. د. فارس الهاجري

نفذ تجمع الرياض الصحي الأول العديد من البرامج التوعوية والتثقيفية، بالإضافة إلى حملات الكشف المبكر عن داء السكري وعمل الفحوصات الطبية اللازمة وتقديم المشورة الطبية، بالتعاون مع مختلف الجهات والقطاعات الحكومية والخاصة بالإضافة إلى تواجد الفرق التوعوية في الأسواق والأماكن العامة؛ وذلك تزامناً مع الأسبوع الخليجي للسكري.

وأوضح “التجمع الأول” في رسائله عبر وسائل التواصل الاجتماعي بأن داء السكري هو داء مزمن يؤثر على طريقة استقبال خلايا الجسم للجلوكوز أو كمية الأنسولين التي يفرزها البنكرياس، مما يؤدي إلى حدوث ارتفاع أو انخفاض غير طبيعي في مستوى السكر بالدم.

وذكر “التجمع الأول” بأن لداء السكري عدة أنواع ومنها “السكري من النوع الأول” وهو نقص إفراز الانسولين أو عدم إفرازه نهائيًا بسبب تلف في خلايا بيتا في البنكرياس مما يجعل المريض بحاجة للحصول على انسولين من مصدر خارجي مدى الحياة، و”السكري من النوع الثاني” وهو مقاومة الجسم لتأثير الانسولين، أو أن خلايا بيتا لا تنتج ما يكفي منه، كما يوجد “سكري الحمل” وهو أي تغير في نسبة السكر بالدم وتم تشخيصه لأول مرة أثناء الحمل، سواء استمر إلى ما بعد الولادة أم لم يستمر.

وأشار “التجمع الأول” أن لداء السكري 6 علامات تستدعي الفحص؛ وهي العطش الشديد والتبول المتكرر، وبطء التئام الجروح، ووجود تنميل أو وخز بأطراف الجسم، والإرهاق الغير مبرر، وتغيّم الرؤية وعدم الوضوح، بالإضافة إلى فقدان الوزن المفاجئ.

وأضاف بأنه من الممكن جداً التعايش مع مرض السكري والتحكم به في الحفاظ على الوزن الصحي واتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة عن طريق المشي لمدة 30 دقيقة 5 مرات أسبوعياً على الأقل، وضرورة الالتزام بالأدوية.

الجدير بالذكر أن الأسبوع الخليجي للسكري يهدف إلى رفع مستوى الوعي حول تأثير داء السكري في مجتمعاتنا، وأهمية الفحص المبكر مع ضرورة الالتزام بالفحوصات الدورية اللازمة للمصابين بالسكري.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى