الأخبار المحلية

2.11 تريليون دولار إيرادات الميزانية العامة في الصين .. ارتفعت 10 % في 8 أشهر

ارتفعت إيرادات الميزانية العامة في الصين بنسبة 10 في المائة على أساس سنوي، لتبلغ 15.18 تريليون يوان “2.11 تريليون دولار” في ثمانية أشهر منذ يناير حتى أغسطس من هذا العام.
وقالت وزارة المالية “إن الحكومة المركزية جمعت 6.97 تريليون يوان من الإيرادات، بزيادة 9.5 في المائة على أساس سنوي، بينما شهدت الحكومات المحلية زيادة في الإيرادات بنسبة 10.3 في المائة لتصل إلى 8.21 تريليون يوان”.
كما بلغ إجمالي الإيرادات الضريبية 12.79 تريليون يوان في الأشهر الثمانية الأولى، بزيادة 12.9 في المائة على أساس سنوي.
وتوسع الإنفاق العام في الميزانية العامة بنسبة 3.8 في المائة على أساس سنوي ليصل إلى 17.14 تريليون يوان في الأشهر الثمانية الأولى.
ويعود نمو الإيرادات المالية المدفوع بالانتعاش الاقتصادي المستدام، بشكل أساس إلى تنفيذ سياسات واسعة النطاق للاحتفاظ بضريبة القيمة المضافة واستردادها منذ أبريل من العام الماضي، وفقا للوزارة.
تشير إيرادات الميزانية العامة إلى الدخل المخصص للتمويل الحكومي من خلال المشاركة في توزيع المنتجات الاجتماعية. وتعتبر الضمان المالي للحفاظ على سريان عمل الحكومة.
إلى ذلك، سجلت قيمة صناعة الحوسبة في الصين نحو 2.6 تريليون يوان “362.2 مليار دولار” في 2022، بحسب ما أعلنه مؤتمر الحوسبة العالمي 2023، الذي افتتحت أعماله في مدينة تشانجشا، حاضرة مقاطعة هونان في وسط الصين.
وقال تشاو تشي قوه، كبير المهندسين في وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية: “إن الجيل الجديد من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قد أحدث تحولا في نمط التنمية الاقتصادية والاجتماعية”.
وأشار تشاو إلى أن تكنولوجيا الحوسبة وصناعة الحوسبة تظهران حيوية قوية وإمكانات لا تحصى من خلال الابتكار التجريبي، كما أنهما تقودان التحول الرقمي في جميع المجالات، وفقا لوكالة الأنباء الصينية “شينخوا”.
وذكر كتاب أبيض أصدرته الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال المؤتمر، أنه على مدى الأعوام الستة الماضية، شحنت الصين أكثر من 20.91 مليون خادم عام و820 ألف خادم ذكاء اصطناعي.
من جانبه، قال تشو جين جيون، نائب المدير العام لشركة الإلكترونيات الصينية: “إنه ينبغي الاهتمام بتطوير قوة حوسبة مستقلة وآمنة ومتقدمة، وبناء مجموعات تكنولوجيات ومنتجات ذات ارتباط أوثق، وتشكيل نظام صناعي تنافسي”.
ويركز المؤتمر الذي يقام تحت موضوع “حساب العالم لإيجاد عصر جديد – تغييرات جديدة في صناعة الحوسبة”، على مجالات مثل الحوسبة المتقدمة، والبنية التحتية الرقمية، والذكاء الاصطناعي والمجتمعات الذكية.
وأظهرت بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء، ارتفاع مؤشر إنتاج الخدمات في الصين بنسبة 6.8 في المائة على أساس سنوي في أغسطس الماضي.
وأوضحت البيانات أن معدل النمو أسرع بـ1.1 نقطة مئوية من الشهر السابق.
ارتفعت القراءة الفرعية لقطاعي الإقامة والتموين بنسبة 16.1 في المائة على أساس سنوي. وارتفع المؤشر الفرعي الذي يتتبع إنتاج نقل المعلومات والبرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات بنسبة 11.5 في المائة، في حين توسع مؤشر الخدمات المالية بنسبة 7.2 في المائة، وفقا للهيئة الوطنية للإحصاء.
وبلغ المؤشر الذي يقيس النشاط التجاري في قطاع الخدمات 50.5 في المائة في أغسطس متجاوزا خط الازدهار والكساد البالغ 50 في المائة. ارتفع مؤشر إنتاج الخدمات بنسبة 8.1 في المائة على أساس سنوي في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2023، وارتفعت الإيرادات المجمعة لشركات الخدمات الكبرى بنسبة 7.2 في المائة على أساس سنوي في الأشهر السبعة الأولى من العام. وفي السياق نفسه، قال فو لينج هوي المتحدث باسم الهيئة الوطنية للإحصاء: “إن الإنفاق في قطاع الخدمات توسع بشكل كبير، ما يوفر دعما قويا لنمو الاستهلاك”، مضيفا أن “اتجاه النمو المستدام للاستهلاك سيكون مستقرا بشكل عام في المرحلة التالية، ما سيؤدي إلى الانتعاش الاقتصادي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى