الأخبار المحلية

«قراءة في أوراق سينمائية».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب هيئة الكتاب تصدر «قراءة في أوراق سينمائية» لـ هشام النحاس

 

القاهرة: خالد رفقي

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين العساسي، كتاب «قراءة في أوراق سينمائية.. 31 كتابًا في كتاب واحد» للكاتب هشام النحاس.
الكتاب يوفر على القارىء الوقت والجهد، في قراءة (31) كتابًا في السينما جمعها في كتاب واحد، ولم يلتزم في عرضها بالشكل التقليدي لعروض الكتب المعتاد.
ويعتبر الكتاب محاولة جديدة مختلفة في طريقة عرض الكتب، لا يكتفى بذكر عناوين الكتاب وما تتضمنه كما هو معهود في عروض الكتب في الصحافة، وإنما استخرج من كل كتاب موضوعا أساسيا يكشف عن جوهر الكتاب ويشمل ملخصا وافيا له، الأمر الذي قد يغني القارئ أحيانا عن الرجوع إلى الكتاب نفسه.
ولجأ المؤلف إلى وضع العنوان المعبر عنه عنوانًا للمقال، لتعريف القارئ بالكتاب الذي استخلص منه هذا المقال، مع ذكر اسم الكتاب الأصلي.
وأدى هذا المنهج إلى كتابة أكثر من مقال- أحيانا- يتعلق بكتاب واحد، بينما كتب المؤلف في أحيان أخرى مقالا واحدا يجمع بين أكثر من كتاب، وقام بتلخيص الفصل المهم في الكتاب أحيانا، ونظرا لأن كتاب «نحو علم اجتماع للسينما» كان بالإنجليزية وغير متوفر لقارئ العربية فقد قدم ملخصا موسعا وافيا عنه يشمل كل عناصره.
هشام النحاس، مخرج وناقد واستاذ للسينما، أثرى المكتبة السينمائية بـ 16 كتابًا من تأليف، و3 كتب ترجمة، و6 كتب مراجعة للترجمة، وأشرف على إصدار أكثر من 30 كتابًا في السينما معظمها يمثل سلسلة الكتاب السينمائي، ضمن إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى