الأخبار المحلية

ديوانية الراجحي الثقافية تناقش: الآية ” شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ ” .

 

جدة – محمدالعمري
بدأ الشيخ عبد الرحمن الراجحي دائرة الحوار بتهنئة أعضاء الديوانية بحلول شهر رمضان المبارك شاكرا المولى عز وجل على نعمة الأمن والإستقرار والسعادة التي يعيش فيها المواطن السعودي والمقيم في أرض الحرمين الشريفين مؤكدا على دور المملكة العربية السعودية، التي أصبحت ولله الحمد والمنة تدير العالم في التقدم والإنفتاح ودعم ومساعدة العالم الإسلامي باعتبارها منارة ومملكة للإنسانية ليس فقط للمسلمين بل للعالم اجمع.
بعد ذلك عرج الراجحي عن أهميه الحفاظ على صلة الرحم في هذا الشهر الكريم والتمسك بكتاب الله وسنة رسوله الكريم مستشهدا بقول الحق سبحانه وتعالى:
{ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}.

كرتنا ثقافتنا
من جانبه أشار الدكتوراحمد الغامدي إلى أن شهر رمضان شهر رحمة وتوبة ومغفرة تكفر فيه الذنوب وتكثر فيه الحسنات وللعبد الصائم عند الإفطار والسحور دعوات مستجابة بإذن الله تعالى فحري بالإنسان مواصلة الدعاء والتيقن بالإجابة فهو يدعو أرحم الراحمين .
وأستكمل الغامدي الحديث عن فضل هذا الشهر المبارك عبادة اختصها الله بنفسه وهي “الصيام ” كما جاء في الحديث القدسي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كل عمل ابن ادم له إلا الصوم فإنه لي وأنا اجزي به ).
ثم ادلى الدكتور غسان القين بدلوه وأفاض في مداخلته على أن شهر رمضان من الشهور التي ينتظرها المسلمون للتقرب إلى الله طمعًا في المغفرة والرحمة، ففيه يتحرى المسلمون ليلة القدر للتعبد فيها حيث أن الأجر فيها يعادل أجر التعبد لألف ليلة يقوم فيها المسلم بالصلاة، والصيام، وجميع الأعمال الصالحة، وهو ما يزيد من عظمة هذا الشهر بالنسبة للمسلمين مبتهلين لله عز وجل أن يجعلنا وكل المسلمين في شتى بقاع الأرض ممن صام نهاره وقام ليله إيمانًا واحتسابًا سائلين المولى عز وجل ان يعيده على الامة الاسلامية أعوامًا عديدة وازمنة مديدة ان شاء الله .
وفي الختام كرم الشيخ الراجحي الدكتور غسان القين أحد أعضاء الديوانية البارزين نظير إضافاته المتميزة والفريدة في كل مناقشات الديوانية.

جامعة الاعمال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى