الأخبار المحلية

توقيع مذكرة تفاهم بين ثلاث مؤسسات عربية من أجل تنمية ورعاية وحماية الطفولة المبكرة

القاهرة أمل محمد أمين
تم اليوم الأربعاء 24 مايو /آيار 2023 توقيع مذكرة تفاهم بين كل من المجلس العربي للطفولة والتنمية ممثلا في الأمين العام الدكتور حسن البيلاوي، والشبكة العربية للطفولة ممثلة في المنسق العام الدكتور غسان عيسى، والمجلس الوطني لشؤون الأسرة ممثلا في الأمين العام الدكتور محمد مقدادي، وذلك من أجل تعزيز العمل المشترك بين الأطراف الثلاثة في مجال الطفولة المبكرة، ولمواكبة المستجدات والاستفادة من أبرز ما توصلت إليه العلوم الحديثة لتنمية ورعاية الأطفال في هذه المرحلة، وبحضور أعضاء الشبكة العربية للطفولة المبكرة، والفريق الوطني لشؤون الأسرة بالأردن، وعدد من الخبراء، والإعلام.

د.حسن البيلاوي: مذكرة التفاهم تعزز الشراكة وتستهدف العمل من أجل تنمية الطفولة المبكرة
وخلال التوقيع صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية بأن هذا التعاون مع الشبكة العربية للطفولة المبكرة، والمجلس الوطني لشؤون الأسرة في الأردن، يأتي من خلال توجه المجلس – برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن طلال عبد العزيز آل سعود – نحو دعم وبناء الشراكات، واستهدافا للتعاون من أجل إنتاج المعرفة، وكسب المناصرة والتواصل وإجراء البحوث وتنظيم التدريب في مجالات الطفولة المبكرة. مضيفا سيادته بأن إهتمام المجلس العربي للطفولة والتنمية بالطفولة المبكرة يرتكز على نموذجه في مجال تنشئة الطفل بعنوان “تربية الأمل”، وذلك كنسق جديد يستفيد من تطورات علم التربية من ناحية والخبرات التربوية المعاصرة، ويفتح الآفاق لتكوين مجتمع عربي جديد، وذلك من أجل بناء الإنسان العربي القادر على الفعل والمشاركة والمساهمة بفاعلية واقتدار في بناء وطنه وتنميته، والوصول إلى مجتمع المعرفة الذي يتسم أعضاؤه بخصائص معرفية ومهارية وسلوكية وقيمية وقدرة على المشاركة والإبداع.

د.غسان عيسي: أطفالنا اليوم بحاجة إلينا وإلى تعاوننا أكثر من أي وقتٍ مضى
وقال الدكتور غسان عيسي المنسق العام للشبكة العربية للطفولة المبكرة بأن مذكرة التفاهم تكرس ما كنا نصب جهودنا عليه، وهو بناء شبكة إقليمية واسعة تكرس جهودها لسعادة أطفالنا في البلدان العربية، حيث وقعنا مؤخرا مع وزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية عبر «المجلس الأعلى للطفولة» مذكرة تفاهم لدعم عمل «المجموعة الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة في لبنان» التي أُطلقت في أيار/ مايو من العام الحالي، كما أننا دعمنا إنشاء «الشبكة الفلسطينية للطفولة المبكرة»، ونعمل وندعم الآن إنشاء شبكات وطنية للطفولة المبكرة في تونس والمغرب أيضاً. مضيفا سيادته بأن أطفالنا اليوم بحاجة إلينا وإلى تعاوننا أكثر من أي وقتٍ مضى. الأزمات تشتد. وكلّنا يعلم أن الطفل دائما وعائلته أكثر من يدفع الثمن. والمسؤولية على عاتقنا كبيرة. مسؤوليتئا أمام مجتمعنا ودولنا، والأهم أمام أطفالنا ومقدمي رعايتهم. ونحن، كما اعتدنا في جميع اتفاقياتنا وأطر تعاوننا السابقة، سنبذل كل الجهود الممكنة لإنجاح وتطوير هذا التفاهم الذي وضعنا له سقفا لمدة تزيد على ثلاث سنوات قابلة للتمديد.

د.محمد المقدادي: الطفولة المبكرة اهم مرحلة من مراحل حياة الإنسان
في حين أشار الدكتور محمد مقدادي أمين عام المجلس الوطني لشؤون الأسرة إلى جهود المجلس الوطني في مجال تنمية الطفولة المبكرة، وما تم من انجازات على مستوى الأردن خاصة فما يتعلق بقانون الطفل وتشكيل الفريق الوطني لتنمية الطفولة المبكرة، والذي يأتي إيمانا بأن الطفولة المبكرة اهم مرحلة من مراحل حياة الإنسان، إذ تبدأ فيها نمو الشخصية والتكوين الذاتي، كما أنها مرحلة هامة في تطور الدماغ ومايرافقه من تطور على كافة الجوانب الجسدية والحركية والمعرفيه واللغوية والاجتماعية والانفعالية ، وتمتد أثرها طيلة فتره حياته. وهي فترة الأمل فالتدخلات في هذه المرحلة هي الضمان لمستقبل أفضل للطفل. مضيفا سيادته بأن الدراسات في الأردن أكدت أن العائد للاستثمار في مجال تعليم ورعاية الطفولة المبكرة – إن حظي الأطفال على ثلاثة سنوات من الرعاية والتعليم قبل المدرسة – قد قدر بأنه سيحقق زيادة في متوسط الدخل على مدى الحياة لأكثر من 23 ألف دولار.

وقد قام المهندس محمد رضا فوزي مدير إدارة البحوث والتوثيق وتنمية المعرفة بالمجلس العربي للطفولة والتنمية باستعراض مذكرة التفاهم من حيث مجالات التعاون والمهام والالتزامات.

يذكر بأن – باكورة تنفيذ هذه المذكرة – سيتم ابرام اتفاق تعاون بين المؤسسات الثلاث كخطة تنفيذ للعمل المشترك، تتضمن عددا من الأنشطة منها المشاركة في إعداد حملات مناصرة ، واستكمال دراسة حول حضانات ورياض الأطفال عربيا، وكذا دليل لتأسيس شبكات وطنية للطفولةالمبكرة.

التاريخ: 24/5/2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى