الأخبار المحلية

تعاون بين غرفة جدة و”السعودي للتحكيم التجاري” لخدمة قطاعات الأعمال بالمنطقة الغربية

الرياض:محمدالعمري
وقَّعت غرفة جدة والمركز السعودي للتحكيم التجاري اتفاقية تعاون بهدف إنشاء شراكة استراتيجية بين الطرفَيْن في خدمة قطاعات الأعمال بالمنطقة الغربية من المملكة، وتيسير استفادة أصحاب الأعمال من حزمة الحلول المؤسسية التي يقدمها المركز لتسوية المنازعات التجارية، بما يسهم في تيسير ممارسة الأعمال وتحسين البيئة التجارية في المنطقة.
وجرت مراسم توقيع الاتفاقية اليوم في مقر الغرفة بمحافظة جدة، ومَثّل الغرفة في حفل التوقيع سعادة الأمين العام الأستاذ رامز بن منصور آل غالب، فيما مَثّل المركز سعادة الرئيس التنفيذي الدكتور حامد بن حسن ميرة. وحضر حفل التوقيع سعادة نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة الأستاذ فايز الحربي مفوضًا من رئيس مجلس الإدارة، ومن طرف المركز سعادة رئيس مجلس الإدارة الدكتور وليد بن سليمان أبانمي، وعدد من أصحاب السعادة أعضاء مجلس إدارة المؤسستَيْن وقياداتهما التنفيذيتَيْن.
وتقضي الاتفاقية باستضافة الغرفة في مبناها بجدة مقر المركز في المنطقة الغربية، الأمر الذي من شأنه أن يجعل المركز السعودي للتحكيم التجاري على مقربة من مجتمع أعمال المنطقة.
وبموجب الاتفاقية، سيقدم المركز الدعم الفني في صياغة شرط تسوية المنازعات في عقود منشآت الأعمال ومشتركي الغرفة، بما يسهم في تعزيز حضور شرط التحكيم المؤسسي والوساطة المؤسسية في عقود الأعمال التجارية بالمنطقة الغربية، بالإضافة إلى تمكين أطراف قضايا التحكيم الحر والمحَكَّمين فيها من الاستفادة من خدمات المركز، فضلًا عن تمكينهم من تحويل هذه القضايا إلى تحكيم مؤسسي يديرها المركز وفق قواعده.
وسيتعاون الطرفان في عقد البرامج التدريبية المتخصصة من خلال استضافة الغرفة البرامج التدريبية التي ينظمها المركز والترويج لها، وكذلك في رفع الوعي ببدائل تسوية المنازعات بالحملات التثقيفية المشترك عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومختلف قنوات النشر.
تعليقًا على هذه الخطوة، أكد سعادة نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة، الأستاذ فايز الحربي إن إبرام الشراكات الاستراتيجية مع الهيئات والبرامج ذات العلاقة بأعمال الغرفة واحد من الأهداف الاستراتيجية التي يطمح مجلس الإدارة في دورته الـ22 إلى تحقيقها، والتعاون الـمُبْرَم مع المركز السعودي للتحكيم التجاري يندرج في هذا السياق، حيث يهدف إلى تيسير وصول قطاعات الأعمال إلى بدائل تسوية المنازعات في صيغتها المؤسسية، بما يسهم في ترويج المنطقة الغربية ومحافظة جدة بوصفها وجهة مثالية لممارسة الأعمال التجارية.
من جهته، ذكر سعادة رئيس مجلس إدارة المركز، الدكتور وليد بن سليمان أبانمي، أن تدشين مقر المركز بمحافظة جدة استمرار لجهود توثيق علاقة المركز بمجتمع الأعمال السعودي لا سيما مجتمع أعمال المنطقة الغربية، وتعزيز لدوره في دعم أعمال منشآتها ومشاريعها؛ من خلال رَفْدها بحزمة من الحلول المؤسسية لتسوية المنازعات، كالتحكيم التجاري والوساطة التجارية، التي تلبي احتياجات أصحاب الأعمال وتتوافق في مضمونها مع أفضل الممارسات الدولية، الأمر الذي يسهم في تعزيز الجاذبية الاستثمارية في جدة والمنطقة. وحث الامين العام قطاع الاعمال والمنتسبين للاستفادة من خدمات المركز ومايقدمه من دورات تخصصية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى