الأخبار المحلية

تحديات تطبيق الاستراتيجيات بعالم الأعمال في كتاب المقوشي

جدة – ماهر عبدالوهاب

ناقش كتاب “التنفيذ الاستراتيجي” عن دار تشكيل بشكل مختصر ومفيد المنهجية المتبعة لتنفيذ الاستراتيجيات في المنظمات بأنواعها، في سبعة فصول رئيسية وهي: التميز في القيادة ، نموذج العمل ، إدارة أصحاب المصلحة ، تطوير الثقافة ، مشاركة الموظفين ، القيمة المالية والأثر ، متابعة الأداء.

وسلّط الضوء مؤلف كتاب التنفيذ الاستراتيجي محمد بن عبدالعزيز المقوشي المستشار في الاستراتيجية والتميز المؤسسي على أهمية التنفيذ بعد تمكين المنظمة من إعداد وبناء استراتيجيات ناجحة، مع اختلاف التعريفات للاستراتيجية.

ويعد تنفيذ الاستراتيجية من المهارات النادرة التي تحظى بتقدير كبير والتي تميز أكثر القادة نجاحاً وتأثيراً في مجال الأعمال، فلا يزال تنفيذ الاستراتيجية يمثل تحدياً كبيراً للقادة، حيث أن جزءاً من هذا التحدي يتمثل في أن الجيل الحالي من القادة قد تعلم كيفية التخطيط وليس كيفية التنفيذ، كما يتضح من معدل فشل تنفيذ الاستراتيجية المرتفع، فمثلاً يتم تعليم كل حاصل على درجة في إدارة الأعمال في الجامعات العالمية الاستراتيجية وكيفية التخطيط لها، ولكن القليل جداً منهم يتم تعليمهم كيفية التنفيذ.

ويجيب الكتاب على جميع الإيجابيات الناتجة عن التنفيذ المحكم للمنظمة وكيف فشل عمالقة الصناعة ونجحوا في هذا المسعى وما يمكن أن نتعلمه منهم، إلى جانب أفضل الممارسات العملية التي ستساعد على تنفيذ استراتيجيات العمل ببراعة.

وأشار المقوشي مؤلف الكتاب إلى أنه يمكننا الاتفاق على أنّ (أفضل الاستراتيجيات لا قيمة لها إذا لم يتم تنفيذها) ولذلك احتوى الكتاب على مقدمة مختصرة عن عملية التخطيط الاستراتيجي ومراحلها الرئيسية، إلا أنه لا يتعمق في هذا الجانب لكثرة الكتب والمنشورات التي تحدثت عنها وعالجتها بطرق مختلفة، مبينا أن التركيز في هذا الكتاب كان بشكل أكبر على الهيكلة المتبعة لتنفيذ الخطط الاستراتيجية؛ حيث تم استعراض منهجية تنفيذ الاستراتيجيات في المنظمات بشكل موسع.
وأوضح المقوشي أن الكتاب تم تصميمه ليقدم مجموعة من الخطوات العملية عن ماهية التنفيذ الاستراتيجي، مع عرض تفصيلي لكل مرحلة من مراحل تنفيذ الاستراتيجية وإدارتها، لافتا إلى أن الكتاب موجه بشكل رئيس للعاملين أو المهتمين بالعمل في مجال التخطيط والتنفيذ الاستراتيجي على مختلف المستويات الإدارية.
يشار إلى أن الأستاذ محمد المقوشي حاصل على درجة الماجستير في الإدارة وله خبرة عملية لأكثر من 10 أعوام في إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي من خلال العديد من المناصب القيادية والإدارية في القطاعات الحكومية والخاصة بالمملكة.

بالإمكان طلب الكتاب من خلال الرابط أو مسح الكود:
https://tashkeell.com/ygeDna

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى