الأخبار المحلية

بعد ربعين من الخسائر .. 775 مليون ريال صافي ربح شركات البتروكيماويات خلال الربع الثاني

رغم تراجع أرباح شركات البتروكيماويات المدرجة في السوق السعودية خلال الربع الثاني بشكل كبير، إلا أنها حققت أول صافي ربح مجمع بعد فصلين من الخسائر، حيث دعمت تكاليف اللقيم المنخفضة الأداء بشكل عام التي من المتوقع أن تنعكس على نتائج الربع الثالث أيضا.
وبلغ صافي الأرباح المجمعة لشركات البتروكيماويات خلال الربع الثاني نحو 775 مليون ريال مقارنة بأرباح 14.9 مليار ريال للفترة المماثلة من العام الماضي، مسجلة انخفاضا تجاوز 97 في المائة.
وبحسب رصد وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة “الاقتصادية”، استند إلى النتائج المالية للشركات، فإن الأرباح المحققة خلال الربع الثاني جاءت بعد تسجيل خسائر متتالية تمت خلال الربع الرابع من 2022 والربع الأول من العام الجاري بواقع 72 و87 مليون ريال على التوالي.

عوامل هبوط الأرباح
العامل الرئيس لتراجع الأرباح يعود إلى انخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات وكذلك الكميات المبيعة التي أثرت سلبا في هوامش المنتجات البتروكيماوية والمكررة خلال الفترة وعلى أساس سنوي.
أيضا تأثرت بعض الشركات بتكاليف التمويل، ولا سيما مع تحركات السايبور المرتفعة.
وتراجعت الأرباح المجمعة للشركات مع تسجيل أربع شركات صافي خسارة خلال الفترة، أبرزها “بترو رابغ” التي حققت خسارة عند 1.2 مليار ريال، كذلك “كيان” التي حققت خسارة فصلية عند 392 مليون ريال، لتواصل الشركتان تحقيق خسارة فصلية رابعة على التوالي.
في حين لم تسجل أي شركة نموا في أعمال الربع الثاني على أساس سنوي.
كما تراجعت أرباح عملاق صناعة البتروكيماويات “سابك” الربع الثاني 85 في المائة لتصل إلى 1.2 مليار ريال، متأثرة بانخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات 26 في المائة وتراجع المبيعات 4 في المائة التي تأثرت بأعمال الصيانة الدورية.

حجم المبيعات
سجلت شركات البتروكيماويات إيرادات في الربع الثاني تجاوزت 57.9 مليار ريال، وهي تقل بنسبة 37 في المائة عن الفترة المماثلة من العام الماضي.
التراجعات السنوية للإيرادات تمتد للفصل الثالث على التوالي، بعدما تراجعت في الربع السابق 26.7 في المائة وكذلك الربع الرابع 2022 بنحو 17.4 في المائة.
وبلغت إيرادات “سابك” نحو 37.2 مليار ريال، بعدما تراجعت بنحو 33.6 في المائة على أساس سنوي، في حين بلغت إيرادات شركة بترو رابغ ثاني أعلى إيراد من بين الشركات البتروكيماوية المدرجة 10.7 مليار ريال منخفضة 41 في المائة.
وشهد هامش صافي الأرباح ضغوطا واضحة، حيث بلغ الهامش نحو 1.3 في المائة، مقارنة بنحو 16.3 في المائة للربع المماثل من العام الماضي.

مكررات الأسهم
ارتفعت مكررات الربحية لشركات البتروكيماويات بشكل كبير، مع انخفاض الأرباح في الربع الثاني 2023 والخسائر المسجلة في الربعين السابقين، لتتداول الأسهم عند مكرر تجاوز 100 مرة مقارنة بمكرر ربحية عند 16 مرة مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.
وتتداول أسهم ست شركات بمكررات سالبة، وهي “بترو رابغ، كيمانول، نماء، المجموعة السعودية، ينساب، وكيان”، في حين يتداول سهم سابك عند مكرر 66 مرة، أما سهم “المتقدمة” واللجين فهما يتداولان عند مكرر مرتفع، بينما سهم “سابك للمغذيات الزراعية”، هو السهم الوحيد في القطاع الذي يتداول بمكرر منخفض عند 11 مرة، وذلك بحسب إغلاق جلسة الخميس الماضي.

عوائد حقوق المساهمين
بلغت حقوق المساهمين لشركات البتروكيماويات نحو 276.5 مليار ريال وهي تقل بنحو 2.8 في المائة عما كانت عليه بنهاية الربع الثاني من العام الماضي، في حين تشكل حقوق مساهمي سابك النصيب الأكبر بواقع 64 في المائة.
وبلغ العائد على حقوق المساهمين لآخر 12 شهرا المنتهية في الربع الثاني من العام الجاري نحو 1.2 في المائة “جميع الشركات”، حيث كانت “سابك للمغذيات الزراعية” الأعلى بعائد 37 في المائة، تلتها شركة سبكيم بعائد 13 في المائة، في حين بلغ العائد على مساهمي “سابك” 2 في المائة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى