الأخبار المحلية

(بر جدة) تشارك في ملتقى التميز المؤسسي بفرع الموارد البشرية بمنطقة مكة المكرمة

صدى العرب – احمد الحمدان

شاركت جمعية البر بجدة في جلسات ملتقى التميز المؤسسي بفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة الذي نظمه الفرع بالتعاون مع جمعية المودة أمس عبر تطبيق الزوم.
وقد تم خلال الجلسات استعراض عدد من أوراق العمل المقدمة من المتحدثين في الملتقى الذي تسعى الوزارة من خلاله إلى تحفيز المنظمات غير الربحية للتنافس على التميز المؤسسي، حيث تم استعراض بعض النظم والمعايير الموثوقة التي من شأنها المساهمة في إحداث التغيير الثقافي المؤسسي، وابتكار القيمة المضافة التي يتم تقديمها من قِبل تلك المنظمات لأصحاب المصلحة، بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة فيها وفق رؤية المملكة، وبناء القيمة المؤسسية وابتكار النظام الإيكولوجي لها، مؤكدين ضرورة إيجاد منصة إلكترونية لتقييم المنظمة.
وقد قدم المتحدثون نماذج للتميز المؤسسي تقوم على عدة محاور تخدم المعايير الاستراتيجية للمنظمات منها: إشراك المعنيين وقياس الأداء.
وقال الأستاذ خالد ضيف الله الزهراني مدير إدارة الدعم المؤسسي بجمعية البر بجدة الذي شارك في الملتقى: بأن الهدف الاستراتيجي من معيار المنظمة الموثوقة الذي تم استعراضه في الملتقى هو تمكين المنظمات غير الربحية من تحقيق الاستدامة والأثر الاجتماعي العميق لتلك المنظمات وتعزيز دورها في الابتكار وقيام هذه المنظمات بتقديم الخدمات بجودة عالية من خلال بناء منظومة متقدمة لدعم تطورها.
وأوضح الزهراني بأنه نظام يهتم بالتميز المؤسسي وبناء القدرات وصمم خصيصاً للقطاع غير الربحي بمختلف تخصصاته حيث يضم مجموعة من المؤشرات التي تتميز بوضوحها وسهولة استخدامها وشمولها ويهدف الى المساعدة في إدارة المنظمات بفاعلية وكفاءة أكثر ويحدد ما تحتاجه المؤسسات لضمان ممارسات حوكمة سليمة وأنظمة مناسبة لإدارة المال والمخاطر ونظام موثوق لقياس النتائج.
وشكر الزهراني فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة على حرص المسؤولين فيه على التغيير الثقافي المؤسسي وبناء القيمة المؤسسية للقطاع غير الربحي وتعزيز الثقافة بإقامة مثل هذه الملتقيات التي تشجع على التغيير واتخاذ الخطوات الصحيحة للتحول والذي يكون من خلال بناء القيمة المؤسسية للقطاع، كما شكر جميع المتحدثين في الملتقى الذين كان لهم دور في توضيح تلك المعايير والنظم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى