الأخبار المحلية

برعاية صاحب السمو الملكي أمير منطقة الباحة: جامعة الباحة تحتفي بيوم التأسيس بالمدينة الجامعية

 

الباحة إبراهيم العذلة

برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة – حفظه الله – احتفت جامعة الباحة بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية، بحضور معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، وأصحاب السعادة ووكلاء ووكيلة الجامعة، وعمداء ووكيلات الكليات عدد من عضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات الجامعة وذلك بالمسرح الرئيسي بالمدينة الجامعية .
ورفع معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، خلال كلمته في الحفل الخطابي باسمه ونيابة عن جميع طلاب وطالبات ومنسوبي ومنسوبات جامعة الباحة، التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – رعاهما الله- ولصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة – حفظه الله، بهذه المناسبة الغالية علينا جميعاً.
ورادف معاليه قائلاً ” نحمد الله سبحانه وتعالى أن هيأ لهذه البلاد الأئمة الأشاوس الذين عملوا على تأسيس هذه البلاد على شرع الله وسنة نبيه محمد بن عبدالله، ويأتي الأمر الملكي الكريم للاحتفاء بيوم التأسيس في 22 من شهر فبراير كل عام، يأتي اعتزازاً بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة وارتباط مواطنيها الوثيق بقيادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، في 1727م بداية تأسيسه للدولة السعودية الأولى، ثم يمتد العمل لتأسيس الدولة السعودية الثانية على يدي الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1824م. ثم هيأ الله سبحانه وتعالى القائد الفذ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – طيب الله ثراه- الذي أسس الدولة السعودية الثالثة عام 1902م ووحدها في كيان، وعمرها في وحدة ، ثم جاء بعده أبناؤه البررة ملوك هذه البلاد العظام، الملك سعود، والملك فيصل، والملك خالد، والملك فهد والملك عبدالله – يرحمهم الله أجمعين- ليقودوا المسيرة ويكملوا البنيان ” .
وأشار معالي رئيس جامعة الباحة إلى أنه ما كان لهذا اليوم أن يكون يوماً فارقاً في سيرته التاريخية، لولا توفيق الله، ثم بالعزيمة الصادقة والعمل المتواصل على امتداد ثلاثة قرون، وصولاً إلى يومنا هذا في هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز –حفظه الله- ليكمل البناء ويشيد الصروح، ويساعده عضده الأيمن مهندس الرؤية 2030 صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – أيده الله- لترتقي مملكتنا إلى أعلى المناصب في سلم الترتيب العالمي، سياسياً، واقتصادياً، وتعليمياً، وصحياً والحمد لله وأصبحت دولتنا المباركة يُشار لها بالبنان.
وأكد معالي رئيس الجامعة أن الحكومية الرشيدة أولت التعليم جل اهتمامها وبنت صروح العلم والمعرفة، وما هذا الصرح الشامخ –المدينة الجامعية- إلا أحد مآثر دولتنا العظيمة لأبنائها وبناتها في هذه المنطقة، ومثله الكثير والحمد لله على امتداد الوطن الغالي، وإن جامعة الباحة كبقية الجامعات السعودية، كان لها، حظوتها من الرعاية والدعم من لدن قيادتنا الرشيدة – أعزها الله، الأمر الذي أحدث نقلة متميزة في مسيرتها البحثيّة، والعلميّة، والأكاديميّة، والمجتمعيّة على خارطة الجامعات في وطننا الغالي.
وأوضح معاليه أن الجامعة شرعت هذا العام، في مشروع متميز سوف ينعكس ايجاباً –بمشيئة الله- على مخرجات الجامعة، وهو إعادة بناء الخطط لأكاديمية لجميع البرامج المختلفة في الجامعة، ونتوقع إنجازه قبل نهاية العام الجامعي الحالي بمشيئة الله. وقد أقرت الجامعة ضمن خططها الأكاديمية تبني تدريس مقرر (تاريخ المملكة العربية السعودية) مقرر عام ضمن متطلبات الجامعة الذي سيدرسه جميع طلاب وطالبات الجامعة بدءً من العام الجامعي القادم بمشيئة الله.
وأستعرض معالي عدد من الإنجازات التي تحققت للجامعة هذا العام وفي مقدمتها الاعتماد المؤسسي للجامعة، والاعتماد البرامجي لعدد من البرامج الأكاديمية وحصول الجامعة على المستوى الثالث في مؤشر الأداء في أنشطة الاتحاد الرياضي للجامعات (للطلاب).وحصول الجامعة على المستوى الثالث أيضاً في مؤشر الأداء في أنشطة الاتحاد الرياضي للجامعات (طالبات) إضافة إلى حصول الجامعة على شهادة اعتماد البنية المؤسسية من هيئة الحكومية الرقمية كأول جامعة سعودية والحمد لله، وهذا بفضل الله ثم بفضل الجهود الكبيرة التي يبذلها جميع منسوبي ومنسوبات الجامعة كل في مكانه.
ودشن معالي رئيس جامعة الباحة المعرض المصاحب للاحتفال بيوم التأسيس اشتمل على عدد من الأركان التعريفية التي تحكي تاريخ الدولة السعودية وأمراءها وركن العلم الذي استعرض الراية الوطنية وملحقاتها كما اشتمل على ركاناً للخط العربي والفنون التشكيلية وجدرية ومتحفاً يضم عدد من القطع الأثرية بمشاركة متحف الأخوان ومتحف الأصالة.
كما أقيم حفل خطابي تضمن تقديم قصيدة شهرية ولقاء حواري كما شهد الحفل معزوفة غنائية وطينة من أداء طلاب الجامعة نالت استحسان الجميع .
وفي ختام الحفل كرم معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين ، متحف الاصالة ومتحف الأخوين ومركز فال العز المشاركين في احتفال جامعة الباحة بيوم التأسيس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى