الأخبار المحلية

انطلاق رالي حائل تويوتا 2023 غداً الخميس

سعد الراقي – حائل
ينطلق باها حائل، الجولة الأولى من بطولة العالم لراليات كروس كانتري باها وبطولة الشرق الأوسط لراليات كروس كانتري باها وكأس العالم لراليات باها وبطولة السعودية تويوتا للراليات، من مركز المغوَاة الترفيهي للإحتفالات بعد ظهر غدٍ الخميس.
يتضمن المسار الذي يمتد على ثلاثة أيّام عبر الصحاري المحيطة بالمدينة عدّة تحدّيات تتألف من 85 بالمئة من الصحراء المفتوحة، و10 بالمئة من المسارات الحصوية و5 بالمئة من الكثبان الرملية في صحراء النفود.
تتكون قائمة المشاركين النهائية من 34 سيارة، من ضمنها 6 سيارات “نموذجية” (بروتوتايب) ضمن فئة تي1، و7 سيارات مدرجة في خانة سيارات سلسلة الانتاج التجاري كروس كانتري ضمن فئة تي2، و10 مركبات خفيفة الوزن في فئة تي3 و11 مركبة في فئة تي4. إلى جانب ذلك هناك رالي وطني مواز، مخصص للطواقم المحلية المشاركة على متن سيارات انتهى تصنيفها أو تقع خارج المجموعات والفئات المعتمدة من قبل الإتحاد الدولي للسيارات (فيا).
أبرز عناوين يوم الثلاثاء كان الانسحاب المؤسف للبطل المحلي بزيد الراجحي. حيث تعرض السعودي لإصابة طفيفة بعد حادث تزلج تعرض له أثناء قضائه لعطلته في فرنسا، وفي أخر تحديث لحالته الصحية، كشف التقرير الطبي النهائي إلى وجود كسر شبيه بالشُعرة في الضلع الخامس الايمن الأمامي بالإضافة إلى إصابة طفيفة في الغضروف الضلعي. .
وبعد مقابلة مع طبيبه صباح يوم الثلاثاء، نصحه بالراحة وعدم المشاركة خلال منافسات عطلة نهاية الأسبوع. وحيال ذلك صرح الراجحي قائلاً: “بالرغم من رغبتي في المشاركة في باها حائل، إلاّ أنّني شعرت بآلام حادة في صدري هذا الصباح، لذا راجعت طبيبي وأجريت المزيد من الفحوصات. ومن حسن الحظ، لا أعاني من أية كسور في الضلوع لكن تمّ تشخيصي بانتفاخ بسبب احتباس السوائل في الأنسجة، الأمر الذي كان مصدر الألم المتواصل. نصحني الطبيب بعدم المشاركة في الرالي حتّى أشعر بتحسّن”.
سبق للراجحي الفوز برالي حائل في مناسبتين (2009 و2010) مع ماثيو بوميل، ملاح ناصر العطية الحالي، قبل أن يعود ويحقق ثلاثة انتصارات أخرى (2012، و2015 و2016) وأضاف فوزاً آخر إلى رصيده في باها حائل في شهر نوفمبر المنصرم.
في مقدمة فئة السيارات، ستنحصر المنافسة بين سيارتي تويوتا هايلوكس بقيادة الفائز برالي داكار خمس مرات ناصر العطية والأرجنتيني خوان كروز ياكوبيني، وبين سيارة اكس-ريد ميني جون كوبر ووركس بلاس بقيادة البولندي المخضرم كريستوف هواوتشيفس وملاحه لوكاش كورزيا.
سبق للعطية الفوز برالي حائل للمرة الأولى في 2011 عندما كان ضمن صفوف فريق فولكسفاغن المصنعي وأضاف انتصارين آخرين في الحدث إلى رصيده مع ملاحه بوميل في 2020 و2021. وها هو يعود إلى حائل إثر الأداء الخرافي الذي قدمه الشهر الماضي وأهداه فوزه الخامس برالي داكار.
من جهته أنهى ياكوبيني وملاحه الإسباني دانيال أوليفيراس داكار في المركز السابع ويقودان سيارة تويوتا الثانية.
كما يمتلك هواوتشيفس خبرة واسعة في هذا النوع من سباقات السيارات بعد انتقاله من المشاركة في راليات المراحل الخاصة ومسيرة مميزة شهدت على تحقيقه لبطولة أوروبا للراليات. فاز البولندي بكأس العالم لراليات كروس كانتري باها في 2010 وحقق كأس العالم لراليات كروس كانتري في 2013. أما أفضل نتيجة له في رالي داكار فجاءت من بوابة المركز الثالث على متن سيارة اكس-ريد ميني خلف العطية وجينيل دي فيلييه في 2015.
وتأتي المنافسة على فئة تي1 الوطنية من فريق حرس الحدود السعودي وسائقه خالد الفريحي وزميله الفرنسي سيباستيان ديلوني ومحمد التويجري وهاني الشمري على متن سيارتي نيسان معدلتين.
من جهته قرر السائق السعودي ياسر بن سعيدان الانتقال في آخر لحظة من فئة تي1 مع تويوتا للمشاركة في فئة تي3 مع كان-ام.
وسيجد نفسه في مواجهة تسعة سائقين موهوبين من بينهم حامل اللقب فرناندو ألفاريز، ووصيفة نسخة العام الماضي السعودية دانية عقيل، والكويتي مشاري الظفيري، والموهبة المحلية صالح السيف والهولندي كيس كولين (جي رالي تيم أو تي3)، حيث سيكون هذا الأخير الوحيد الذي لا يشارك على متن مركبة كان-ام في فئة تي3.
كما شهدت فئة تي4 إضافة ثمينة بمشاركة السائق القطري خالد المهندي وملاحه البرتغالي بيدرو سانتوس، في حين أكد زميله في فريق بولاريس لويس ماريا هيندرسون بأنّ الإيطالي خوان كارلوس كارينياني سيكون ملاحه على متن مركبة “آر آر برو آر”.
ومن بين أبرز المرشحين للفوز بهذه الفئة نجد حامل اللقب كريستيانو باتيستا على متن مركبة ساوث ريسينغ كان-ام، واليافع باو نافارو والإيطالي ميشال تشينوتو.

يشرف الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وبالتعاون مع شركة رياضة المحركات السعودية على إدارة الباها، ووزارة الرياضة وبالشراكة مع الشريك الرسمي عبداللطيف جميل والشريك الاستراتيجي البنك السعودي للاستثمار. ويُقام الحدث تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية

تبدأ المنافسات غداً مع مرحلة تأهيلية تمتدّ لثلاثة كيلومترات مع الساعة الرابعة ونصف مساءً. وتأتي هذه المرحلة إثر مراسم الانطلاق التقليدية (الساعة الرابعة مساءً).

باها حائل 2023 – أبرز 20 مشاركاً:
السيارات
201. ناصر صالح العطية (قطر)/ماثيو بوميل (فرنسا) تويوتا هايلوكس أوفردرايف
202. خوان كروز ياكوبيني (الأرجنتين)/دانيال أوليفيراس (إسبانيا) تويوتا هيلوكس أوفردرايف
203. كريستوف هواوتشيفس (بولندا)/ لوكاش كورزيا (بولندا) ميني جون كوبر ووركس رالي بلاس
204. خالد الفريحي (المملكة العربية السعودية)/ سيباستيان ديلوناي (فرنسا) نيسان باترول واي61
205. محمد التويجري (المملكة العربية السعودية)/هاني الشمري (المملكة العربية السعودية) نيسان باترول
206.عبدالله السند (المملكة العربية السعودية)/عبداللطيف السند (المملكة العربية السعودية) نيسان باترول (تي2)
207. أحمد الشقاوي (المملكة العربية السعودية)/مارك سيرا (إسبانيا) نيسان باترول (تي2)
208. ماجد الثنيان (المملكة العربية السعودية)/فهد السفياني (المملكة العربية السعودية) نيسان باترول (تي2)
209. إبراهيم بن سحمان (الملكة العربية السعودية)/محمد الدويش (المملكة العربية السعودية) نيسان باترول (تي2)
210. إبراهيم المهنا (المملكة العربية السعودية)/أسامة السند (المملكة العربية السعودية) نيسان باترول (تي2)
211. خالد الهمزاني (المملكة العربية السعودية)/فهد العمر (المملكة العربية السعودية) نيسان باترول (تي2)
212. يحي حلوي (المملكة العربية السعودية) /عبدالرحمن حلوي (المملكة العربية السعودية) نيسان باترول (تي2)
300. فرناندو ألفاريز (الأرجنتين)/كزافييه بانسيري (فرنسا) كان-ام مافرييك (تي3)
301. دانية عقيل (المملكة العربية السعودية)/لورانت ليشتلوشتير (فرنسا) كان-ام مافيريك (تي3)
302. صالح السيف (المملكة العربية السعودية)/ناصر الكواري (قطر) كان-ام مافيريك (تي3)
303. كيس كولين (هولندا)/وتر روتزغار (هولندا) جي رالي تيم أوتي3
304. حمد الحربي (المملكة العربية السعودية)/ديميترو تسيرو (أوكرانيا) كان-ام مافيريك (تي3)
305. مشاري الظفيري (الكويت)/أوريول فيدال (إسبانيا) كان-ام مافيريك (تي3)
306. سانتياغو نافارو (إسبانيا)/أدريان ميتج (فرنسا) كان-ام مافيريك (تي3).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى