الأخبار المحلية

المركز العربي الأوروبي يدين تزايد الإعدامات في إيران

 

عبدالله بن صالح – أوسلو

في بيان صادر عنه اليوم أدان المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي في مملكة النرويج تزايد تنفيذ أحكام الإعدام في إيران شهدتها البلاد منذ مطلع العام الجاري.

كما عبر المركز قلقه العميق إزاء العدد المتزايد للإعدامات بما يشمل أفراداً حكم عليهم بالإعدام بسبب مشاركتهم المفترضة في التظاهرات الأخيرة في إيران وأخرين تم تنفيذ أحكام بحقهم لاتهامهم في قضايا مخدرات.

وبحسب تصريحات المتحدثة باسم مفوضية حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الثلاثاء الماضي أن إيران أعدمت 209 أشخاص منذ بداية العام الجاري ووصفت سجلها الحقوقي بأنه “مريع” ودعتها إلى التوقف.

كما عبرت الأمم المتحدة عن استيائها من العدد المرتفع بصورة مخيفة لحالات الإعدام في إيران هذا العام حيث ان في المتوسط يُعدم أكثر من عشرة أشخاص أسبوعيا في إيران منذ بدء العام الجاري وهو ما يجعلها صاحبة أعلى عدد من حالات الإعدام في العالم وان معظم الحالات كانت في قضايا مرتبطة بالمخدرات.
كما طالب المركز بضرورة التدخل العاجل والضغط علي السلطات الإيرانية من أجل الوقف الفوري لعمليات الاعدمات المتزايدة ومراجعة كافة التشريعات في هذا الشأن بما يتوافق مع المواثيق الدولية المعنية بالحقوق الانسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى