الأخبار المحلية

الكلية التقنية بابها تنفذ ابتكارا لتتبع الطلبة عند الالتحاق بالمدارس

 

عسير – سهام الزهراني

نفذت الكلية لكلية التقنية بأبها ممثلة في مركز الموهبين والابتكارات بالكلية من ابتكار تصميم ابتكارا لتتبع الطلبة عند الإلتحاق بالمدارس وقام بهذا الابتكار مجموعة من متدربي الكلية بإشراف مباشر من الدكتور عبدالحق الفرشيشي مدير مركز الموهوبين التقنين وعضو هيئة التدريب بقسم التقنية الكهربائية بالكلية.

واوضح الدكتور عبدالحق الفرشيشي أن فكرة المشروع تتمثل في تصميم نظام كامل يتبع الطلبة من وقت خروجهم من منازلهم للدراسة الى وقت عودتهم من المدارس .
مبينا أن المشروع ينقسم إلى جزئيين مهمين:
الجزء الأول: نظام امن للتبع الحافلة المدرسية حيث قمنا بتركيب أجهزة الكترونية عند الباب المخصص للصعود و كذلك عند الباب المخصص للنزول من الحافلة, تمكننا هذه الأجهزة من التعرف على الطلبة الراكبين في الحافلة المدرسية من خلال تقنيات مختلفة سواء بطاقات RFID خاصة بطلبة كل مدرسة و مرتبطة بنظام المدرسة أو من خلال التعرف في حالة فقدان البطاقة من خلال تقنيات البصمة أو بصمة الوجه و بمجرد مرور الطالب من باب الصعود أو النزول يقوم الجهاز بالتعرف على بياناته و يقوم بإرسال اشعار على تطبيق صمم للعمل على الأجهزة الذكية يمكن ولي الامر من الدخول على هذا التطبيق و استلام اشعار الركوب او النزول من الحافلة للطالب.
وتم استعمال تقنيات مختلفة في هذا الجزء لربط الحافلة بالإنترنت فتصبح جزء من انترنت الأشياء Internet of Thing Iot وبالتالي سهولة تتبع مسارها سواء من الاولياء للاطمئنان على أبنائهم أو من خلال إدارة المؤسسة التربوية لتتبع مسار الحافلة المدرسية.
الجزء الثاني وهو نظام تحضير امن في المدارس و يعتمد هذا النظام على تقنية RFID حيث تقوم إدارة كل مدرسة بتوزيع بطاقات خاصة بالطلبة تمكنهم عند العبور من البوابة الذكية في المدرسة من تسجيل الدخول اليا في نظام المدرسة وكذلك تمكن من تسجيل حضور المتدربين في مختلف الفصول حيث بمجرد المرور من بوابة القاعة المدرسية يسجل الطالب في نظام التحضير للمحاضرة. من ناحية ثانية وقع تصميم جهاز ثاني يضمن التواصل بين أولياء الأمور وإدارة المدرسة حيث عند دخول أو خروج الطالب ترسل اليا رسالة نصية لولي امره تعلمه بدخول أو خروج ابنه أو ابنته من المدرسة كذلك تمكن هذه الأجهزة الكترونية من تنبيه المتغيبين عن الفصول الدراسية من خلال ارسال رسالة تنبيهية لولي امره تعلم بتخلف ابنه عن المحاضرة.
ويعتبر هذا النظام حل امن وقابل للتنفيذ لتسهيل عملية تنقل الطلبة للمدارس بطريقة سهلة وتربط أنظمة المدارس وأولياء الأمور لإرسال التنبيهات اللازمة حتى يكون الولي على علم بكل تفاصيل التحاق ابنه بالمؤسسة التربوية.

من جانبه أكد عميد الكلية التقنية بأبها المهندس ناصر بن سعيد آل زيدان أن هذه الابتكارات جاءت ثمرة للدعم الكبير الذي تلقاه الكلية من حكومتنا الرشيدة ممثلة في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وعلى رأسهم معالي المحافظ الدكتور أحمد الفهيد.

موضحا أن الكلية تسعى جاهدا للمشاركة في الخدمة المجتمعية وذلك من خلال هذه الابتكارات التي سيكون لها أثرها الايجابي فى المجتمع بمايعود بالفائدة على هذه الفئة الغالية من ابناء الوطن الغالي .
مثمنا لمركز الموهبين بالكلية هذه الجهود المبذولة في مجال الإبتكارات و الأعمال التي تخدم كافة شرائح المجتمع السعودي النيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى