الأخبار المحلية

السفيرة مريم الكعبي تشارك في ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي في دورته الــ13 بالقاهرة

القاهرة امل محمد امين
شاركت سعادة مريم الكعبي سفير الإمارات لدي مصر ومندوبها الدائم لدي جامعة الدول العربية في ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي في دورته الثالثة عشر، وذلك بحضور معالي الدكتورة/ نيفين يوسف الكيلاني – وزيرة الثقافة لدى جمهورية مصر العربية، وسعادة الأستاذ/ عبدالله العويس – رئيس دائرة الثقافة بالشارقة، وسعادة الدكتور/ هشام عزمي – الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة بجمهورية مصر العربية.
وأكدت سعادة السفيرة في كلمتها على عمق العلاقات التاريخية بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية تحت ظل قيادة رشيدة تدرك أهمية التكامل العربي على جميع الأصعدة. وهذه العلاقة بين البلدين شكلت نموذجاً فريدًا للعلاقات العربية العربية. كما تحظى العلاقات الثقافية بين البلدين باهتمام كبير في السياق الشامل لدعم العلاقات بينهما.
كما أشارت سعادة السفيرة بأن القيادة الحكيمة لدولة الإمارات تولى اهتمامًا للعلم والعلماء والثقافة والشعر، وهو ما يشكل سمة أساسية تميز العمل الوطني بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتعد من الأسس التي رسخها الأب المؤسس -المغفور له بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه- صاحب العديد من المقولات المأثورة في هذا الشأن، والتي منها “إن تعليم الناس وتثقيفهم في حدّ ذاته ثروة كبيرة نعتز بها، فالعلم ثروة ونحن نبني المستقبل على أساس علمي”. ومازالت القيادة الرشيدة للدولة متمثلة في صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان – رئيس الدولة “حفظه الله”، وإخوانه حكام الإمارات، وأولياء العهود، تلتزم النهج نفسه حتى الآن، وتولي العلم والثقافية القيمة التي يستحقها، وتعتبره أداة محورية في بناء المستقبل.
كما تطرقت أيضًا السفيرة إلى أنه في هذا اليوم يحلّ ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي، في دورته الثالثة عشرة، في جمهورية مصر العربية للمرة الرابعة منذ انطلاقته في إبريل عام 2021، وهو ما يمثل مبادرة ثقافية جديدة تضاف إلى سلسلة التعاون المشترك بين دائرة الثقافة بالشارقة ووزارة الثقافة المصرية عبر السنوات الماضية حيث نحتفي اليوم بقامات ثقافية مصرية أسهمت بشكل فاعل في رفد الساحة الثقافية العربية بالإنجازات والإبداعات الأدبية.
كما أن ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي يهدي معاني التقدير إلى كل من أسهم بإخلاص وتفان في إثراء الثقافة العربية بالجديد من الإبداع والعطاء، حيث أنها مبادرة ثقافية جديدة يرعاها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي – عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، يؤكد من خلالها أهمية دور المثقف العربي في بناء مجتمعه والمحافظة عليه.
وفي ختام كلمتها أشارت بأن سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قد وعد وأنجز، وأعلى من شأن الأدب والفكر والثقافة في الوطن العربي، وها هي مبادرته تؤتي أُكلها، فقد شكلت مبادرة صاحب السمو في ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي، علامة فارقة في الحراك الثقافي العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى