الأخبار المحلية

أكاديمية الحوار تدرب 140 مشاركاً ومشاركةً على مهارات الاتصال والحوار بما يعزز الانتماء والهوية الوطنية

ضمن برنامج سفراء الوسطية المقام برعاية من أمير منطقة المدينة المنورة

المدينه المنورة – فتحيه عبدالله

نفذت أكاديمية الحوار للتدريب التابعة لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني برنامجين تدريبيين، استفاد منهما (140) مشاركاً ومشاركةً من 40 جامعة وكلية، وذلك ضمن برنامج سفراء الوسطية، المقام من 5 إلى 8 رجب 1443 الموافق 6 – 9 فبراير 2022، والذي يحمل عنوان: ” هوية وطن”، ويأتي برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير/ فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة، وبالشراكة مع جامعة طيبة. وقدمت أكاديمية الحوار برنامج مهارات الحوار والاتصال والذي يهدف إلى إكساب المشارك مهارات الاتصال والحوار مع الآخرين بكفاءة وفاعلية. وتناول البرنامج عدداً من المحاور أهمها، مفهوم الاتصال وذكر نظرياته وأنواعه، وأهداف الاتصال ووظائفه في الحياة، وعناصره ونماذجه، ومبادئه وخصائصه وأشكاله، ومهاراته اللفظية وغير اللفظية وتطبيقها في مواقف متنوعة، ومهارات الإنصات والتحدث بكفاءة وإتقان، واستخدام مهارات التأثير في المتلقي عند إدارة الحوار، وتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي على نحو إيجابي في الحوار، وتطبيق مهارات التواصل الإيجابي على المستوى الوطني ومع أتباع الثقافات والحضارات الأخرى.
كما قدمت الأكاديمية برنامج الحوار الفكري والذي يهدف إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات والاتجاهات التي تقيهم من الانحراف الفكري.
وتناول البرنامج عددا من المحاور، أهمها أسباب نشوء الانحراف وتحليل مكوناته، ومؤشراته، وخصائص ومهارات التفكير الناقد، والتمسك بالقيم الإيجابية للحماية من الفكر المنحرف، وتقويم دور مؤسسات التنشئة واقتراح طرق فعالة للوقاية من الانحراف، كما تناول البرنامج دور المملكة الريادي في وقاية الشباب من الانحراف الفكري.
وفي نهاية البرنامج يتم تأهيل أربعة مشاركين ومشاركات من كل جامعة وتدريبهم على مهارات تصميم المبادرات.
ويهدف البرنامج إلى إكساب الطلاب في الجامعات السعودية مهارات الحوار والتواصل وتعزيز مفاهيم الوسطية والاعتدال، وإتقان فنون التناظر من خلال برامج تدريبية متنوعة وفعاليات ثقافية ومنتديات حوارية. وتجري فعاليات هذا المشروع في جامعة طيبة سنويا من خلال افتتاح رسمي يشمل القيادات الوطنية والثقافية في المدينة المنورة.
كما يتناول البرنامج عددا من المحاور أهمها، إستراتيجيات نشر ثقافة الوسطية والاعتدال بين صفوف الشباب الجامعي، وسُبُل ممارسة الحوار الإيجابي مع أبناء الثقافات الأخرى، ودور المبادرات الوطنية في تعزيز مفاهيم الوسطية والاعتدال في الوسط الجامعي، والاعتزاز بالهوية والانتماء الوطني.
ويتناول البرنامج عددا من المجالات، كالتدريب، وورش العمل، ومقهى الحوار، وصناعة المبادرات، ومعرض ومسابقات ثقافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى