الأخبار المحلية

أدبي جدة يدشن “قراءة النص 19” ويكرم عبدالمقصود خوجة

 

• السلمي: نادي جدة والاثنينية منارتان يستظلّ بهما من أعنته هجير الأمية

• دحلان: نفخر بدعم أدبي جدة.. وتكريم عبدالمقصود خوجه واجب علينا

جدة- محمدالعمري

دشَّن النادي الأدبي الثقافي بجدة، مساء اليوم الثلاثاء، فعاليات الدورة الـ(19) لملتقى قراءة النص، الذي يقيمه النادي بالتعاون مع جامعة الأعمال والتكنولوجيا، تحت عنوان “الحراك الأدبي ووالنقدي للصالونات الثقافية في المملكة”، وذلك بقاعة جامعة الأعمال والتكنولوجيا في حي الشاطئ، وسط حضور مميز من كبار المثقفين والأدباء، يتقدمهم معالي الدكتور عبدالعزيز خوجة، والدكتور عبدالله دحلان، وعدد مميز من كبار المثقفين والأدباء.
انطلق حفل الافتتاح، الذي قدمه الإعلامي إسماعيل الشبلي، بعزف السلام الملكي، ثم آيات من الذكر الحكيم، ثم كلمة لرئيس “أدبي جدة”، الأستاذ الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي، جاء فيها: إنّ النادي وهو يحتفل بهذه الدورة للملتقى يدرك أن جهود النقاد تترى وأن الحركة الإبداعية والخطاب الأدبي لن يتوقف مادامت مساحات النص (بكل أبعاده) مزدانة بالإبداع، وما دامت وشائج التواصل بين المبدع والنقاد قائمة. ولقد اخترنا هذا العام موضوعًا هو الأكثر حضورا والأجدر دراسة ونقدا وقراءة وبحثا، وهو (الحراك الأدبي والنقدي للصالونات الثقافية في المملكة العربية السعودية)؛ مدركين أن هذه الصالونات قد أنتجت ما يخدم ثقافتنا ويثبّتُ أطناب هويتنا، ويرفع منزلة مبدعنا، ويبني جسورا مع آخر كنا نراه ونسمعه ونحرّم ملامسته أو نرتعد منه، فقربته منّا رؤية طموحة ونظرة ثاقبة، وواقعٌ عصري يؤمن بالتواشج الحضاري الكوني.
ويستطرد عويقل في كلمته بقوله: إذا كانت جدة عروسًا تعيش أفراحها الدائمة بلا كلل أو ملل فلا أحسبها تخلع عن جيدها قلائد الجمال وأوشحة الإبداع، بل لها الحق كعروس أن يستخفها نزق الإبداع فهي بأبنائها تستحق… وبناديها تحلق… كانت ومازالت وستظل محجًا للأدباء ومقصدًا للنقاد والشعراء، وهم على منبر ناديها وإثنينيها بين المصلي والمجلي.. فنادي جدة واثنينية عبد المقصود خوجة منارتان يستظلّ بهما من أعنته هجير الأمية بوارف الطرح والاحتفاء والتكريم ويستدفئ فيهما من أرجفه زمهرير الغثاء الثقافي والمعرفي، ويستضيء بهما من أغبشة تشوّف المستجلب، ويمتاح منهما السائر في مهامه المعرفة. فاحتفاؤنا هذه الليلة بالرجل الذي غرس حبه وحضوره في قلوب الجميع قبل رحيله، كان يتردد صهيل طروحات الاثنينية كل أسبوع يؤمها العلماء والأمراء والوزراء والأدباء والمحققون من كل أرجاء المعمورة ذلكم هو عبد المقصود خوجة صاحب الاثنينية التي ظلت تشكل ثنائية إشعاع مع النادي، بل قادت معه مرحلة إيقاظ الحركة الثقافية التطلعيّة والطليعية في بلادنا من رقادها، ونضحا جفنها الوسنان بأنداء الفعل الثقافي الجريء فانتعشت في غصون الأدب والنقد الذابلة أوراق الإبداع الغضة. فالاحتفاء الليلة وفاءٌ له، وبرٌّ به؛ لأنه لم يغادرنا ذكرا وأثرًا، وسيظل مابذره من الحب العطاء كراسّا معرفيا لا يقبل محتواه المحو.وقد أصدر النادي هذه الليلة كتابا عنه يحوي شهادات من جايلوه أو كُرّموا أو نهلوا من معين الاثنينية عن قرب من الأساتيذ والتلاميذ.
وختم السلمي كلمته بتقديم الشكر لعدد من الشخصيات والكيانات، بقوله: أما الشكر فلمن يستحق الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة والشكر لصاحب السمو الملكي للأمير بدر بن سلطان نائب أمير المنطقة والشكر لسمو محافظ جدة . ثم لشريكنا ومشاركنا في دعم هذا الملتقى جامعة الأعمال والتكنولوجيا فلرئيس مجلس أمنائها د. عبدالله دحلان بصمة يشهد بها التأريخ منذ أنشيء هذا الكيان في النادي تعود لأربعين عامًا… وظل داعما مساندا … لم تُنسه التجارة وفاءه للثقافة وأهلها…فلم يتوقف سؤاله عن النادي ووقوفه معه، فله وللجامعة ومديرها ومنسوبيها كل الشكر، وأحسب أن هذا الملتقى وما يحمله من شراكة حقيقية ودعم يشكل أنموذجا للشراكة الفاعلة بين رجال الأعمال والمؤسسات الخاصة من جهة والمؤسسات الثقافية التي تفرح -من يتمها- بمن يمسح رأسها من جهة أخرى والشكر لأصحاب الفضل في اختيار عنوانه ومحاوره، وأعني أعضاء اللجنة العلمية وهم: وبرئاسة رفيق الدرب والعمل والنسب أ.د. عبدالرحمن رجاء الله كما أشكر المتحدثين في ليلة الوفاء هذه أصحاب المعالي الوزراء الدكتور مدني والدكتور عبد الله وأشكر د. عبدالمحسن د. هيفاء وأ. عدنان وأما الباحثون المشاركون في جلسات هذا الملتقى فلهم منا الشكر على جهودهم ومشاركتهم، فلولا تفاعلهم مع عنوان الملتقى ومحاوره لكنّا كمن شام برقا في سحاب جهام فأراق ماءه طمعا فيه فمات عطشا. اما أخي الحفي الوفي أ. محمد آل صبيح مدير جمعية الثقافة بجدة الذي بات يشاركنا الهم الثقافي بجلد لا يعرف الكلل أو الملل له مني كل التقدير والتحية، ولزملائي العاملين في النادي. كما أشكر الشيخ سعيد العنقري على دعمهه المتواصل للنادي، وأثمن للجميع حضورهم وأقدم لهم العذر على ما قد يعتري عملنا كأي بشر من خلل ونتمنى أن يكون لنا في عين الرضا منكم ما يستر التقصير منا. طاب مساءكم والسلام عليكم ورحمة الله.
عقب ذلك شاهد الحضور فيلمًا عن مسيرة ملتقى قراءة النص، وآخر عن الشخصية المكرمة، الأديب الراحل الشيخ عبدالمقصود خوجه. كما ألقى رئيس مجلس أمناء جامعة الأعمال والتكنولوجيا، الدكتور عبدالله بن صادق دحلان، كلمةً رحب فيها بالحضور في هذا الملتقى السنوي في رحاب جامعة الأعمال والتكنولوجيا. وأضاف: “أنا فخور بالنادي الأدبي بجدة وما يقدمه بوجود الدكتور عبدالله السلمي وزملائه، واستمرارهم في إقامة هذا الملتقى بدعم من الأدباء والزملاء. ونفتخر بدعم أول نادي أدبي بالمملكة؛ وهو نادي جدة الأدبي وقد شاركت فيه قبل 40 عامًا، ونفخر كذلك أن تساهم الجامعات في دعم الأندية الأدبية والنشاطات الثقافية، وسوف نستمر في دعم وإقامة هذا الملتقى بشكل سنوي، وأؤكد إننا في الجامعة نفتخر بدعم كل الأندية الأدبية.
وحول تكريم الخوجة، أضاف دحلان بقوله: إن تكريم الأديب الراحل عبدالمقصود خوجه واجب علينا، لما قدمه للثقافة والأدب والفكر، فهو أديب بالوراثة، فقد كان أباه من كبار الداعمين للأدب، وأكمل هو تلك المسيرة المباركة، حيث كانت الاثنينة ملاذًا وملتقى لكل المثقفين ، ولهذا فالحجاز يفتخر بخوجه وبما قدمه، وأرحب بولده البار محمد سعيد، وكافة العائلة وزوجته بيننا اليوم.
في إثر ذلك أقيمت ندوة عن الشخصية المكرمة تحت عنوان “عبدالمقصود خوجة.. عاشق الثقافة ورمز التكريم”، أدارها عدنان صعيدي، وشارك فيها كل من معالي الدكتور مدني علاقي، ومعالي الدكتور عبدالله المعطاني، والدكتور عبدالمحسن القحطاني، والأستاذة هيفاء جمل الليل ، قدموا خلالها شهادات وفاء وتقريظ للدور الكبير الذي لعبه الراحل الخوجة في إذكاء جذوة الثقافة والأدب والفكر، بتكريم عدد من الرموز الأدبية والثقافية والفكرية، ليس على مستوى الوطن، ولكن على المستوى العربي والعالمي.
ليختتم حفل التدشين بتكريم اللجنة العلمية للملتقى، والدكتور عبدالله دحلان، رئيس مجلس إدارة جامعة الأعمال والتكنولوجيا، شريك النادي في الملتقى. والراحل عبدالمقصود خوجة، ولجان الملتقى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى