الأخبار الرياضة

يزيد الراجحي يفوز برالي القصيم ويوسِّع صدارته للترتيب العام لبطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية

 

سعد الراقي – القصيم

فازَ السائق السعودي يزيد الراجحي برالي القصيم، وذلك للمرة الثانية على التوالي في مسيرته، والثانية في هذا الموسم من بُطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية 2022، وعزَّز صدارته للترتيب العام المؤقت للبُطولة. يُشارك يزيد في سيارة تويوتا “هايلوكس – أوفردرايف” مع ملّاحه الألماني ديرك فون تسيتسفيتس.

 

كانت الفرحة بالفوز ثلاثية، إذ إنه عيد ميلاد ملّاحه ديرك، كما اختتمَ يزيد حياة العزوبية، حيث سيتزوَّج بعد نهاية الرالي.

 

خاضَ المشاركون اليوم، الجُمعة، المرحلة الخاصة الثانية (الأخيرة) من رالي القصيم، المُمتدة لمسافة 123 كيلومترًا، جنوب غرب بريدة. وتمكَّن يزيد من تسجيل أسرع الأوقات فيها، وانتزاع الفوز بلقب الرالي.

 

قال يزيد: “تحدث الكثير من الأشياء الجيدة في نفس الوقت، عيد ميلاد سعيد لديرك. كان هذا الرالي صعبًا حقًا لنا. لم أكن بحاجة إلى أي مفاجآت في حفل زفافي غدًا، حيث تعيَّن علي أن أن أكون أكثر حذرًا. سارت الأمور على ما يرام وفزنا بالرالي وبصدارة البُطولة، أنجزَ الفريق عملًا رائعًا. أنهيت آخر يوم لي في العزوبية بفوزٍ وآمل أن أفوز في رالي الأندلس الأسبوع المقبل عندما أكون متزوجًا! ”

 

أكد خالد الفريحي، سائق فريق حرس الحدود السعودي، وملّاحه الفِرنسي سيباستيان ديلاوناي أحقيته بمركز الوصافة في الترتيب العام للرالي، إذ سجَّل رابع أسرع توقيت في المرحلة الأخيرة، قال خـَـالـِـد: “فوجئت بالمرحلة. إنها صعبة والجو حار، على أي حال، تمكنّا من الوصول إلى خط النهاية والحفاظ على المركز الثاني وكسبنا نقاطًا ثمينة للبطولة. أنجزَ ملّاحي عملًا رائعًا، الملاحون ذوو الخبرة من الأمور القيِّمة في الراليات الصحراوية. لقد أصبح الأمر أكثر صعوبة مع نقاط المرور المخفية، لذا فإن الملاح الخبير ضروري”.

 

وأضاف سيباستيان المبتهج بنتيجته مع خالد: “نحن سعداء للغاية، لقد أمصينا يومين دون أخطاء، وآتَت أُكلها في النهاية، لقد كان يومان مختلفان. الأمس كان رائعًا للملاحين، حيث حدثت أخطاء قليلة ويمكنك أن تخسر ست دقائق. كانت الملاحة اليوم أسهل، إنما واجهنا الكثير من الكثبان الرملية وكان يوم السائق. قد تفقد عشر دقائق إذا علقت في الكثبان الرملية، كلانا لم يخطئ لمدة يومين، لذلك كانت نتيجةً جيدةً في النهاية”.

 

حلّ السائق التشيكي ميروسلاف زابليتال، مع ملّاحه السلوفاكي ماريك سيكورا، في المركز الثالث في سيارتهما فورد “أف 150 إيفو”، قال ميروسلاف: “كان يومًا جميلًا ولكنه صعبٌ مع الكثير من الرمال. المسار جيد وكذا الرالي، لم نواجه مشكلات اليوم وكل شيءٍ سار جيدًا”.

 

تغيَّرت النتائج جذريًا بين عشية وضحاها، مع إضافة عقوبات زمنية إلى أوقات عدد من المشاركين ممن لم يجتازوا نقاط المرور المقررة داخل دروب وطرقات مرحلة الخميس، إلا أن هذا لم يؤثر على أول مركزين في ترتيب فئة السيارات، لكن صعد ميروسلاف إلى المركز الثالث، وتقدم السعوديان صالح السيف ودانيا عقيل إلى المركزين الرابع والخامس على التوالي في الترتيب العام، واحتل عبد اللـه السند المركز السادس، والأول في فئة “تي 2” المخصص لسيارات الرالي من الإنتاج التجاري الواسع.

 

لكن تغيَّرت معالم المنافسة على لقب فئة “تي 3” للسيارات الصحراوية الخفيفة النموذجية رأسًا على عقب في المرحلة الخاصة الأخيرة، إذ انقلبت سيارة السائقة السعودية دانيا عقيل (كان – أم – ساوث)، وخسر صالح السيف أكثر من ساعة جرّاء مشكلة تقنية في سيارته، ما فتَحَ الباب أما السائق السعودي حمد الحربي، من “فريق الشقاوي للسباقات”، للفوز بلقب هذه الفئة في سيارة كان – أم، مع ملّاحه الإسباني مارك سيرا، المُقيم في دولة قـَطر، علمًا بأن حمد أنهى الرالي في المركز السابع في الترتيب العام.

 

أكمل السائقان السعوديان ماجد الشمري وعبد العزيز اليعيش قائمة المركز الخمسة الأولى، وفي المركز السادس عبد اللـه السند، الذيي فازَ بلقب فئة “تي 2”. في حي أنهى السائق السعودي سعدي الموري، وملّاحه الأردني عطا الحمود، الرالي في المركز الـ 15، والأول في فئة السيارات الصحراوية من الإنتاج التجاري “تي 4”.

 

 

في فئة الدرّاجات النارية العادية، سجل الدرّاج السعودي عبد الحليم المغيرة أسرع توقيت غير رسمي في المرحلة الأخيرة على متن درّاجة “كاي تي أم”، محققًا فارقًا مريحًا أمام مواطنه أنس الرحياني والأُسترالي مارتن تشالمرز المقيم في قـَطر. أنهى السعودي مشعل الغنيم، متصدر ترتيب فئة الدرّاجات، الرالي في المركز الرابع، على متن درّاجة “كاي تي أم”، لكن هذا كان كافيًا له للفوز بلقب فئة الدرّاجات النارية في رالي القصيم 2022، متقدمًا بفارق 12 دقيقة عن أقرب مُنافسيه.

 

خلف مارتن، أنهى السعودي ياسر الخريف الرالي في المركز الثالث، علمًا بأن ياسر سجَّل أسرع الأوقات في المرحلة الخاصة الاستعراضية، فيما أكمل السعوديان أنس الرحياني وأحمد الجابر قائمة المراكز الخمسة الأولى. فاز الدرّاج الإماراتي حمدان العلي بفئة المحركات بسعة أكبر من 450 سنتيمتر مكعب، واحتل المركز العاشر في الترتيب العام. بينما تاهَ الدرّاج القطري محمد الكعبي عن نقطة مرور، لذا فُرِضَت عليه عقوبة زمنية ساعة واحدة إلى توقيته، ما أخرجه من قائمة المنافسين.

 

تصدّر الدرّاج السعودي عبد المجيد الخليفي من جديد فئة الدرّاجات النارية رباعية العجلات “كوادز” على متن درّاجة “ياماها”، متقدِّمًا على مواطنه هيثم التويجري. تاهَ هيثم عن نُقطتي مرور في المرحلة الخاصة الأخيرة، ما عرَّضَه إلى عقوبة زمنية قاسية أدت لتراجعه خلف عبد المجيد.

 

 

أشرفَ الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية على تنظيم رالي القصيم وبحضور رئيس مجلس الإدارة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل، وبالتعاون مع وزارة الرياضية، وبالشراكة مع عبد اللطيف جميل تويوتا. في وقت يُقام الحدث تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز، أمير منطقة القصيم.

 

رالي القصيم 2022 – الترتيب العام المؤقت بعد المرحلة الخاصة الثانية (توقيت غير رسمي):

فئة السيارات:

السائق والملّاح​​​السيارة ​​​التوقيت

01- يزيد الراجحي (السعودية)/ ديرك فون تسيتسفيتس (ألمانيا) – تويوتا “هايلوكس – أوفردرايف” – 3:35:27 ساعات

02- خالد الفريحي (السعودية)/ سيباستيان ديلاوني (فِرنسا) – نيسان “باترول” – 3:54:29 ساعات

03- ميروسلاف زابليتال (تشيكيا)/ ماريك سيكورا (سلوفاكيا) – فورد “أف 150 إيفو” – 3:59:53 ساعات

04- ماجد االشمري (السعودية)/ عبد العزيز الرمالي (السعودية) – نيسان “باترول” – 4:12:03 ساعات

05- عبد العزيز اليعيش (السعودية)/ عمر اللاحم (السعودية) – نيسان “باترول” – 4:44:06 ساعات

06- عبد اللـه السند (السعودية)/ عبد اللطيف السند (السعودية) – نيسان “باترول (تي 2)” – 4:51:28 ساعات

07- حمد الحربي (السعودية)/ مارك سيرا (إسبانيا) – كان – أم “مافريك أكس 3 (تي 3)” – 4:52:35 ساعات

08- أحمد الشقاوي (السعودية)/ أليكسي كوزميتش (فيا) – نيسان “باترول (تي 2)” – 4:58:23 ساعات

09- المشنّا الشمري (السعودية)/ مرضي الشمري (السعودية) – نيسان “باترول” – 5:00:50 ساعات

10- صالح السيف (السعودية)/ إيغور أوخوتنيكوف (فيا) – كان – أم “مافريك أكس 3 (تي 3)” – 5:18:09 ساعات

11- مطير الشمري (السعودية)/ هاني الشمري (السعودية) – نيسان “باترول” – 5:25:50 ساعات

12- عويد الشمري (السعودية)/ مطلق الشمري (السعودية) – تويوتا “لاند كروزر” – 5:27:26 ساعات

13- محمد التويجري (السعودية)/ هيكتور غارسيا (البيرو) – نيسان “باترول” – 5:48:01 ساعات

15- سعيد الموري (السعودية)/ عطا الحمود (الأردن) – كان – أم “مافريك أكس 3 (تي 4)” – 6:02:15 ساعات

 

الدرّاجات النارية:

الدرّاج والدرّاجة ​​​​​التوقيت

01- مشعل الغنيم (السعودية) – “كاي تي أم” – 4:59:11 ساعات

02- مارتن تشالمرز (قطر) – هوندا – 5:20:11 ساعات

03- ياسر الخريف (السعودية) – “كاي تي أم” – 5:46:49 ساعات

04- أنس الرحياني (السعودية) – “كاي تي أم” – 6:00:03 ساعات

05- أحمد الجابر (السعودية) – “كاي تي أم” – 6:01:11 ساعات

06- فواز الطعيمي (السعودية) – ياماها – 6:02:54 ساعات

07- عبد الحليم المُغيرة (السعودية) – “كاي تي أم”​ – 6:06:48 ساعات

08- بدر الحمدان (السعودية) – هوندا – 6:18:15 ساعات

09- محمد السحيباني (السعودية) – هوندا – 6:18:22 ساعات

10- حمدان العلي (الإمارات) – هاسكفارنا – 6:39:02 ساعات

11- إيهاب الحكيم (السعودية) – ياماها​- 6:43:59 ساعات

12- محمد الخاطر (السعودية) – “كاي تي أم” – 7:32:45 ساعات

 

 

الدرّاجات النارية رُباعية العجلات “كواد”:

الدرّاج والدرّاجة ​​​​​التوقيت

01- عبد المجيد الخليفي (السعودية) – ياماها – 6:01:04 ساعات

02- هيثم التويجري (السعودية) – ياماها – 10:13:52 ساعات

03- هاني النومسي (السعودية) – ياماها – 17:31:02 ساعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى