الأخبار المحلية

هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية وشركة “سوفت وير إيه جي” تبرمان مذكرة تفاهم لتنمية قدرات الشباب الرقمية

الاحساء

زهير بن جمعه الغزال

 

تأتي مذكرة التفاهم بهدف تنمية المهارات الرقمية والتقنية للكفاءات المستقبلية بدعم من برنامج “فيوتشر ديسروبترز Future Disruptors ” السنوي لشركة “سوفت وير إيه جي “ويحصل المبتكرون الفائزون على تدريب في مراكز إنترنت الأشياء التابعة لشركة “سوفت وير إيه جي” في المملكة العربية السعودية وألمانيا.
هذا وقد أبرمت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، وهي الجهة المنظمة لقطاع الاتصالات والفضاء والتقنية في المملكة، وشركة التقنية العالمية “سوفت وير إيه جي” (المدرجة في بورصة فرانكفورت تحت الرمز: MDAX: SOW) مذكرة تفاهم لدعم النسخة الثانية من برنامج “فيوتشر ديسروبترز –Future Disruptors ” السنوي لشركة “سوفت وير إيه جي” في المملكة لعام 2023. وتماشياً مع أهداف تنمية المواهب في إطار رؤية المملكة 2030، تدعم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية برنامج الشباب الذي يعزز التعاون بين القطاع والمجالات الأكاديمية ويشجع المعرفة الفعالة وابتكار المهارات الرقمية بهدف دفع عجلة الاقتصاد الرقمي للمملكة وتحقيق الازدهار في ظل التغير المستمر في العالم.
كما تهدف الشراكة إلى دعم الإنجازات التقنية المتميزة واعتماد التقنيات المتقدمة. وسيعمل الشركاء للدعم في مجالات مختلفة من التعاون بما في ذلك تبني الشباب من الجامعات والمؤسسات والتحفيز على ابتكار تطبيقات إنترنت الأشياء الذكية والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. وسيكتسب الطلاب المعرفة والمهارات اللازمة لإنشاء وقيادة حالات العمل والتحولات الخاصة بإنترنت الأشياء في العالم الحقيقي في الشركات أثناء تنافسهم في مجال إنشاء حلول مستدامة ذكية للمدن المستقبلية. وبالإضافة لذلك، يشجع البرنامج على التفكير النقدي والإبداع بين الطلاب ويساعدهم على إعادة تصور مدن المستقبل ويدعم الكفاءات الأساسية بين الطلاب التي ستساهم في تشكيل عالم مستقبلي من الرفاهية يرتكز على أهداف مستدامة.
وتحت شعار “تحول، تطور، بسّط” لهذا العام، يتم تشجيع الطلاب على تقييم التأثير الواقعي للأفكار القائمة على مفاهيم تطلعيه بهدف تحقيق قيمة جديدة ووضع حلول قابلة للتطبيق في القطاع والمدن الذكية المستدامة. ولذلك يتطلب الأمر من المشاركين تقديم هذه الأطر الواقعية من خلال إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والنماذج القائمة على التعلم الآلي. وسيتم تقييم النماذج الأولية من قبل لجنة تحكيم مستقلة تتألف من مسؤولين مرموقين من مؤسسات حكومية وغير حكومية. كما سيتم تحديد القوائم المرشحين النهائيين والفائزين بناءً على نظام قائم على النقاط الذي يشتمل على معايير أخرى مثل الابتكار، والتحول، والتطور والبساطة. وبعد عقد عدة جولات نهائية نظرًا للمشاركة الكبيرة من قبل 9 جامعات، سيتاح للمشاريع الثلاثة فقط المدرجة في القائمة النهائية والتي ستفوز بالنهائيات عرض حلولها في مؤتمر “LEAP 2023” وسيحصل الفريق الفائز على تدريب في شركة “سوفت وير إيه جي” في المملكة العربية السعودية وألمانيا مما يوفر له خبرة عملية في تنفيذ حلول “سوفت وير إيه جي” إضافة إلى فرص العمل المستقبلية.
وأشار رائد الفايز، نائب المحافظ لقطاع تقنية المعلومات والتقنيات الناشئة في هيئة الاتصالات والفضاء والتقينه قائلاً: “أن ارتفاع الرقمنة في الاقتصادات لها تأثير كبير على المستقبل المهني الذي يلعب فيه الشباب دورًا مهماً. ونحن في هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية لانزال ملتزمون بدعم تطوير المهارات الرقمية للشباب السعودي التي من شأنها تأهيلهم على النحو الأمثل لسوق العمل، بالإضافة إلى تعزيز قدرتهم على التكيف وتطوير مستقبلهم المهني ليتماشى مع التغييرات والتطورات المستقبلية. يوفر برنامج “فيوتشر ديسروبترز” المهارات العملية والمعرفية اللازمة من خلال التقنيات الجديدة والناشئة. ويسرنا ما تبديه “سوفت وير إيه جي” من اهتمام كبير وجاد في تنمية وصقل مهارات الشباب في المملكة، فضلاً عن اهتمامها الملفت بتأسيس بيئة عمل مرتكزة على التقنية الرقمية. ونحن بدورنا سنعمل بكل إخلاص للتكامل مع جهودهم البناءة التي سيكون لها أبلغ الأثر في تحفيز روح ريادة الأعمال”.
كما أشار ممدوح العليان، الرئيس الإقليمي لشركة »سوفت وير إيه جي« في المملكة العربية السعودية، قائلاً: “تحتل المهارات الرقمية مركز الصدارة بالإجماع، وبالنظر إلى أن المملكة تشجع على السعودة في مجال التقنية فإن مثل هذه المنصات تهدف إلى رعاية المواهب الجديدة في المملكة وتمكينها من الوصول إلى أحدث ما وصل إليه العلم في القرن الحادي والعشرين من خلال تسخير قوة تقنية المعلومات لتحويل التعليم وليكونوا بارزين كقوى عاملة في المستقبل.” وأضاف قائلاً: “سوف تشجع مهاراتنا وخبراتنا الفنية التي سيتم تقديمها للطلاب خلال هذه الفترة على تصور وإعادة تصميم الابتكار لمواكبة التطورات، مثل التحول نحو عالم “الميتافيرس” الذي أصبح وشيكاً، وبالتالي تأهيل جيل جديد من المبتكرين الشباب. نحن متحمسون لرؤية فرق 2023 ونماذجهم المبتكرة”. ويشتمل البرنامج، الذي يستمر لستة أشهر، على موارد واسعة ويتيح تدريباً مكثفاً على منصة “كيوميولوسيتي” لإنترنت الأشياء الرائدة في هذا القطاع من شركة “سوفت وير إيه جي”، بقيادة الفريق الفني للشركة، بالإضافة إلى جهات داعمة، ومدربين ضيوف، ومدربين مشرفين من منظمات إقليمية رائدة في هذا المجال. كما يتضمن البرنامج بعض الأسماء الخارجية من المواسم السابقة للبرنامج مثل هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية (هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سابقاً)، وشركة العرض المتقن “2P”، وشركة تحكم التقنية المحدودة “TCC”. وبعد الانتهاء من البرنامج، ستواصل “سوفت وير إيه جي” دعم هؤلاء الطلاب المبتكرين الشباب من خلال التعاون الاستراتيجي للمساهمة في فرص النمو مثل علاقات التواصل عن كثب مع الجهات الحكومية والنظام الإيكولوجي للشركات الناشئة والجهات الأخرى التي تدعم الشركات الناشئة في المراحل المبكرة مثل الحاضنات والمستثمرين المموّلين ومزودي تمويلات رأس المال الاستثماري.
هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية (CST):
هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية هي الجهة المنظمة لقطاع الاتصالات والفضاء والتقنية في المملكة، حيث تعمل الهيئة على تمكين البنية التحتية المبتكرة للاتصالات، مع ضمان سهولة إيصال الخدمات المقدمة داخل المملكة بأفضل أداء لتستوفي المعايير. التسجيل في البرنامج مفتوح الآن في المملكة العربية السعودية لغاية 30 نوفمبر 2022ولمزيد من التفاصيل أو للتسجيل: https://info.softwareag.com/Future-Disruptors-Award-LEAP-2023-Hub.html

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى