الأخبار المحلية

مَنْح جوائز لأصحاب المساهمات البارزة في مجال الصحة العامة في جمعية الصحة العالمية السابعة والسبعين

 

 

القاهرة، أمل محمد أمين–

من المقرر أن تُمنَح ثماني جوائز في جمعية الصحة العالمية السابعة والسبعين إلى أشخاص ومؤسسات من جميع أنحاء العالم لمساهماتهم البارزة في مجال الصحة العامة في بلدانهم وعلى الصعيد العالمي. وينتمي أربعة من الفائزين بتلك الجوائز إلى إقليم شرق المتوسط.

 

وسيُقام حفلٌ خاصٌ لتوزيع الجوائز في 31 أيار/ مايو 2024 في جنيف بسويسرا. وسيتولى رئيس جمعية الصحة العالمية تسليم الجوائز، إلى جانب ممثلين رفيعي المستوى عن المؤسسات المانحة للجوائز في مجال الصحة العامة. وسيحضر الاحتفال أيضًا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، بصفته مشرفًا عامًا على الجوائز.

 

وقالت الدكتورة حنان حسن بلخي، مديرة منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط: “أشعر بفخرٍ بالغٍ إذ أرى أربعةً من خبراء إقليم شرق المتوسط ومؤسساته يحصلون على أربعةٍ من ثماني جوائز ذات قيمة عالية من منظمة الصحة العالمية. ويبعث ذلك برسالةٍ قويةٍ عن مدى ثراء الإقليم بالموهوبين والمتميزين وأصحاب المعرفة. وتُظهِر خبرات الفائزين وإنجازاتهم في مختلف المجالات الصحية أن لدينا أصولًا بشرية تُسهم في تحسين الصحة على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

 

وأتقدم بخالص التهنئة والشكر الجزيل للنظام الوطني لتسجيل الوفيات في المملكة العربية السعودية وكذلك لكل من الدكتور بدر الرواحي والدكتور أحمد حامد سيف الوهيبي والدكتورة جميلة تيسير ياسر العبري من سلطنة عمان: لقد جعلتمونا نشعر كلنا بالفخر وملأتم نفوسنا بالأمل والعزيمة”.

 

*الفائزون الإقليميون بجوائز عام 2024*

 

*جائزة الدكتور لي جونغ – ووك التذكارية للصحة العمومية*

 

الفائز بالجائزة لعام 2024: الدكتور بدر الرواحي، سلطنة عُمان

 

يقود الدكتور بدر الرواحي برنامجًا رئيسيًا للصحة العامة بصفته مديرًا للأمراض السارية ومكافحتها، ومديرًا للبرنامج الموسَّع للتمنيع، بوزارة الصحة العُمانية. وتحظى الجودة العالية لخدمات التمنيع المقدمة في البلد بتقديرٍ واسع النطاق على الصعيد الدولي. وقد بذل الدكتور الرواحي جهدًا كبيرًا كي لا يتخلف أحد عن الرَكب، ويشمل ذلك المهاجرين والنازحين والفقراء.

 

*جائزة مؤسسة الإمارات العربية المتحدة للصحة*

 

الفائز بالجائزة لعام 2024: النظام الوطني لتسجيل الوفيات، المملكة العربية السعودية

 

النظام الوطني لتسجيل الوفيات برنامجٌ تابعٌ لوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية. وبفضل هذا النظام، يمكن للبلد أن يتبادل بيانات الوفيات مع منظمة الصحة العالمية، فضلًا عن تحديد المناطق دون الوطنية التي تسجل أعلى معدلات الوفيات، وإعطاء الأولوية لتقديم الدعم الطبي لتلك المناطق. وتسترشد السياسات الصحية الوطنية وكذلك تخصيص الموارد داخل النظام الصحي بالبيانات التي تُجمَع من خلال هذا النظام.

 

*جائزة سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح للبحوث في مجالي الرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة*

 

مُنحت الجائزة لعام 2024 مناصفةً بين الدكتور أحمد حامد سيف الوهيبي، سلطنة عُمان، والجمعية الصينية لطب الشيخوخة، الصين.

 

الدكتور الوهيبي طبيب أسرة قَدَّمَ إسهامًا مُهمًا في إدماج الرعاية العالية الجودة للمسنين في الرعاية الصحية الأولية في عُمان. كما تولى في الآونة الأخيرة قيادة قسم رعاية المسنين في إدارة الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة. وكان له دورٌ في وضع برنامج وطني لِمَن تبلغ أعمارهم 60 عامًا فما فوق، يقدم لهم الفحص والتقييم والتدخلات المبكرة في إطار الرعاية الصحية الأولية.

 

والجمعية الصينية لطب الشيخوخة هي منظمةٌ غير حكومية تهدف إلى تحسين صحة 267 مليون مُسنّ في الصين. وتدير الجمعية مجموعة واسعة من البرامج والأنشطة ذات الأهمية المحورية للتمتع بالصحة في مرحلة الشيخوخة. وتطبق الجمعية نهجًا شاملًا يشمل تقييم أمراض الشيخوخة، والعلاج السريري، والدعم التغذوي، والتأهيل، والرعاية الملطفة.

 

*جائزة مؤسسة إحسان دغرمجي لصحة الأسرة*

 

الفائز بالجائزة لعام 2024: الدكتورة جميلة تيسير ياسر العبري، سلطنة عُمان

 

الدكتورة جميلة تيسير ياسر العبري اختصاصية شهيرة في طب النساء والتوليد في عُمان، وتتمتع بخبرة واسعة وخبرة قيادية في مجال صحة المرأة. وتشغل حاليًا منصب مدير إدارة صحة المرأة والطفل في عُمان. وقد عمِلَت على نطاق واسع في مجال صحة الأسرة، بما في ذلك صحة المجتمع؛ والوقاية من انتقال فيروس العوز المناعي البشري والزهري من الأم إلى الطفل؛ وفيروس الورم الحليمي البشري؛ والتدبير العلاجي لفيروس العوز المناعي البشري ومختلف الأمراض السارية الأخرى؛ وصحة الأمهات والوقاية من وفيات الأمهات؛ وصحة المواليد والأطفال والمراهقين على مستوى الرعاية الأولية والتخصصية.

الفائزون من الأقاليم الأخرى للمنظمة

 

*جائزة ساساكاوا للصحة*

 

الدكتورة دورين راموغولا – ماسيري، بوتسوانا

 

*جائزة نيلسون مانديلا لتعزيز الصحة*

الأستاذة الدكتورة بونتل مبونغوي، بوتسوانا

المعهد الوطني للصحة النفسية وعلوم الأعصاب، الهند

 

*الدعوة إلى تقديم ترشيحات لجوائز عام 2025*

 

يُعلَن عن الدعوة إلى تقديم الترشيحات للجوائز السنوية كل عام بعد جمعية الصحة العالمية. ويمكن أن تقدِّم الترشيحات إدارات الصحة الوطنية في أي من الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية، كما يمكن أن يقدمها الفائزون السابقون بالجوائز. وقد اتخذ المجلس التنفيذي للمنظمة، في دورته الرابعة والخمسين بعد المائة التي عُقِدت في كانون الثاني/ يناير 2024، قرارًا بشأن الفائزين بجوائز عام 2024، استنادًا إلى مقترحات قدمتها هيئة اختيار الفائزين المخصصة لكل جائزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى