الأخبار المحلية

ملتقى حاتم الطائي يختتم جلساته العلمية عن “القهوة السعودية” وعلاقتها بالمنجز الأدبي

سعد الراقي – حائل
اختتم ملتقى حاتم الطائي الدولي في نسخته الخامسة جلساته العلمية اليوم، بحضور عدد من النقاد والأدباء من داخل المملكة وخارجها ، حيث عقدت الجلسة الأولى والتي جاءت بعنوان ( أدب القهوة في المنجز الأدبي ) ، وأدراها الدكتور ناصر الحميدي من جامعة الطائف.

وافتتح الجلسة الدكتور حمد عبيد العجمي من الكويت وتحدّث خلال مداخلته عن القهوة في الشعر العربين بين النبطي والفصيح، لتليها مداخلة الأستاذ الدكتور عبد الله الحيدري حيث كانت مداخلته بعنوان” حضور القهوة في نماذج من السير الذاتية السعودية”، بينما تحدث الأستاذ محمد حسين الغزاوي عبر الاتصال المرئي من البرازيل عن القهوة في الآداب العالمية، حيث اختتمت الجلسة الأولى بمداخلة الدكتور محمد بن عبدالله المشوح والتي جاءت بعنوان ” أدبيات القهوة السعودية في الصالونات والمقاهي الثقافية”.

وانطلقت الجلسة الثانية والتي كانت بعنوان ( القهوة وعلائقها المختلفة ) وأدارتها الدكتورة نوف السالم من جامعة حائل ، حيث تحدث الأستاذ الدكتور محمد الربيع نيابة عن الأستاذ الدكتور حمد الدخيل بمداخلة عن القهوة السعودية رمز الضيافة والكرم.

وتناول الأستاذ الدكتور مسعد بن عيد العطوي في مداخلته عن القهوة والبيئة في شمال غرب الجزيرة ، وتحدثت الدكتورة نادية هاشمي من المغرب عبر الاتصال المرئي عن ” القهوة والزعفران”، وأُختتمت الجلسة الثانية بمداخلة الأستاذ عبدالله الدريهم والتي جاءت بعنوان ” القهوة السعودية مواقف وطرائف” ، فيما جرى نقاش ثري عقب الجلستين تناول عدد من النقاط المهمة التي أثرت هذه الجلسات.

يذكر أن الدكتور محمد المشوح صاحب دار الثلوثية، قد تبرع بطباعة أوراق العمل والبحوث التي قدمت في ملتقى حاتم الطائي الدولي الخامس بعنوان «القهوة السعودية .. موروث الماضي.. رمز الحاضر .. استثمار المستقبل» على نفقته الخاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى