أخبار التعليم

“معلم” يستثمر مواهب طلابه في إنتاج فيديوهات تعليمية

 لتساعد الفئات المستثناة من العودة الحضورية

 

الإعلام والاتصال

في مبادرة نوعية استثمر فيها الأستاذ محمد مكي المعلم في ابتدائية طارق بن زياد بمكتب تعليم غرب الرياض مواهب طلابه في الصف الخامس الابتدائي عبر في إشراكهم في إنتاج عدد من” الفيديوهات التعليمية” الخاصة بمادة العلوم بهدف مساعدة الطلاب الذين لديهم مشاكل صحية تمنعهم من الحضور للمدرسة بسبب كوفيد 19، بالإضافة إلى تحفيز الطلاب على القراءة واكتساب المعرفة وزيادة تفاعلهم وحماسهم.

وقد أكد الأستاذ محمد مكي بأن المبادرة جاءت لأجل إشراك الطلاب في العملية التعليمية واكسابهم تقنية جديدة وهي “إنتاج الفيديوهات التعليمية” بالإضافة إلى التدريب على إعادة صياغة الدروس وتلخيصها، وترتيب المعلومات حسب أهميتها، والاطلاع والبحث عن وسائط يستعين بها الطالب في الدرس المراد إنتاج الفيديو له.

وبين “مكي” بأن توفير الأنماط التعليمية المتنوعة تنمي المهارات الأساسية للمناهج التعليمية وقد لوحظ خلال البرنامج المنفذ لمدة أسبوعين تعزيز القدرات اللغوية لدى الطلاب المشاركين بالإضافة إلى تنمية مهارة التحدث “الإلقاء” واتسعت لديهم دائرة البحث عن المعلومات.
كما أن البرنامج عزز استخدام الطلاب لبرامج الحاسوب والأجهزة الذكية في تصميم الصور وانتاج الفيديوهات التعليمية، واكتسابهم المنهجية العلمية في التفكير والعمل وتنمية مهاراتهم العقلية والعملية بما يواكب مبدأ روية المملكة 2030 “نتعلم لنعمل”.

واختتم “مكي”حديثه بأن الفيديوهات التي تم إنتاجها من قبل الطلاب سيتم إرسالها لطلاب المدرسة الذين لديهم مشاكل صحية تمنعهم من الحضور للمدرسة بسبب كوفيد19 والاستعانة بها أثناء الشرح وذلك تحفيزاً للطلاب المشاركين.

من جانب آخر عبر الطلاب عن سعادتهم بتعلم تقنية جديدة وهي “إنتاج فيديوهات تعليمية” وتلخيص الدروس، الأمر الذي زاد من المعرفة والاطلاع لديهم وكسر حاجز الخوف في فهم الدروس.

فيما أشاد مدير ابتدائية طارق بن زياد الأستاذ مهدي الشهري ، بما بذله المعلم مكي ،مؤكدا بأن هذا العمل سيعزز من قدرات الطلبة وتنمية مهاراتهم ، داعيا المعلمين للقيام بمثل هذه الأنشطة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى