الأخبار المحلية

مدير عام معهد الإدارة وكتاب الراي

الاستثمار في المواطن وتدريبه، وتاهيله يمثّل إحدى أهم دعائم النهضة الإدارية، والاقتصادية التي أقرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان-حفظهم الله- بهدف رفع كفاءة موظفي الدولة من أبناء، وبنات الوطن في الإدارة، وتطوير عملهم القيادي، ودعم التنمية الادارية، والاقتصاد الوطني.
فمعهد الإدارة العامة أحد أعرق معاهد التنمية الإدارية في المملكة، حيث تأسس في عهد الملك سعود -رحمه الله- عام 1380هـ كهيئة حكومية مستقلة، وأول مؤسسة أكاديمية تقدم برامج عليا في التدريب الإداري والقيادة لموظفي الدولة، وقد ساهم المعهد منذ تأسيسه حتى اليوم بدوراته المتعددة في مختلف التخصصات الإدارية لجميع أجهزة الدولة.
الثلاثاء الماضي سعدنا بلقاء مدير عام معهد الإدارة العامة معالي الدكتور/ بندر السجان، وفريق عمله المميز في ديوانية جمعية كتاب الرأي بحضور نخبة من الكتاب والاعلاميين، وقد استعرض معاليه مراحل تطور أعمال معهد الإدارة العامة، وبنائه منظومة وطنية للموارد البشرية السعودية، وتعزيز تأهيل أبناء وبنات الوطن في المجالات الإدارية.
وتوفير مواهب وطنية قيادية في القطاع العام ليساهم في تحقيق استراتيجية وطنية طموحة، وتطوير الموارد البشرية السعودية، والارتقاء بأداء الأجهزة العامة، وتنمية الاقتصاد الرقمي الجديد للمعهد، والذي ينطلق من التحول الوطني 2020م، ومستهدفات الرؤية السعودية 2030م، التي صاغها، ويقودها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان-حفظه الله-.
وأوضح معاليه أن معهد الإدارة ركز على التأسيس العلمي، والمهني في الادارة، والقيادة الاستراتيجية الحديثة، والاستثمار في الموظفين من شباب، وشابات الوطن من خلال التوجيه، والتدريب والتاهيل، ولدى معهد الإدارة العامة خطط إستراتيجية حديثة في الإدارة، وتحقيق أعلى درجات الجودة، والاستفادة من القدرات البشرية الوطنية.
فالمعهد يتطلع إلى تعزيز دوره كمؤسسة رائدة تدعم التنمية الإدارية في المملكة، وتتخذ من التدريب، والتأهيل منهج عمل منظم، والذي يمكّن القطاعات الحكومية من تحقيق أهدافها من خلال بناء القدرات الوطنية وتقديم المشورة، وتطوير الأعمال الإدارية، وبما يحقق الأهداف، والتوجهات العامة من خلال تقديم برامج تدريبية نوعية، وعالية الجودة لموظفي القطاع الحكومي.
كما يقدم المعهد برامج التدريب في اللغة الإنجليزية، والترجمة في الندوات والمؤتمرات، وأيضا يقدم خدمات استشارية تلبي احتياجات العملاء، وتساهم في تحقيق التنمية الإدارية للأجهزة الحكومية، ويعالج المشكلات والقضايا التي قد تعيق الاعمال الإدارية من خلال إجراء البحوث، والدراسات، ويسعى المعهد لتطوير القيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية.
وخاصة للوزراء والنواب، ووكلاء الوزارات ومساعديهم، والمدراء العامين ومن هم في مستواهم الوظيفي وكذلك القيادات العليا في القطاع الأهلي، وفي هذا النشاط استطاع المعهد دعم توظيف شباب، وشابات الوطن بعد تدريبهم، وتاهيلهم بالتقنيات العلمية الادارية، والمهنية الحديثة، والاستثمار فيهم، ومنحهم جميع التسهيلات العلمية والعملية.
كما رد معاليه على تساؤلات كتَّاب الراي، والإعلاميين بوضوح وشفافية، وشرح كل الجهود التي بُذلت في تطوير معهد الادارة، بكوادر سعودية، والذين يديرون أعمالهم بكفاءة، ومهنية عالية في جميع قطاعات المعهد، وأكَّد أن المعهد استفاد من طواقمه الإدارية، واعتلى مكانة متقدِّمة في الإدارة، وشعرنا بالفخر والاعتزاز لما قدمه معاليه من طرح بناء، وجهد عظيم.
ونهنئ معالي الدكتور بندر السجان على طرحه الصائب والمفيد، والنقلة النوعية، والحديثة لعمل معهد الإدارة العامة، ونقدم كل الشكر لمعاليه، ولفريق عمله المميز، والشكر موصول للأستاذ علي الشدي رئيس جمعية كتّاب الرأي، ونائبه الأستاذ خالد السليمان، والأستاذ سلطان المالك على إدارته للحوار، ولجميع الزملاء في جمعية كتّاب الراي.
أحمد بن عبدالرحمن الجبير
مستشار مالي
عضو جمعيه كتاب الرأي السعودية
[email protected]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى