الأخبار المحلية

مختصة : حمية البحر المتوسط تعزيز لصحة القلب والذاكرة وسكر الدم

 

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال

كشفت أخصائية التغذية العلاجية الشيماء الحربي ، أن الأبحاث أشارت إلى أن الأشخاص الذين يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط يقلُّ لديهم خطر تعرضهم للإصابة بالأمراض المزمنة ، كما أن معدلات أعمارهم هي الأطول مقارنة بالآخرين ، إذ أظهرت هذه الحمية فوائدها على الأمراض العصبية بما فيها مرض باركنسون ، فقد لقي بعض المرضى تحسنًا في أداء الذاكرة و حركة الأمعاء .
وقالت إن حمية البحر الأبيض المتوسط تتميز بتشكيلة واسعة من الأطعمة النباتية مثل الحبوب الكاملة والخضروات والبقوليات والمكسرات والبذور وحصص معتدلة من الأسماك والدواجن ، وتُضاف في بعض الأحيان اللحوم الحمراء ، ويعتبر زيت الزيتون المصدر الرئيسي للدهون المضافة، كما وأن الفاكهة الطازجة تقدم بدلا من الحلويات.
وأشارت إلى أن أول المميزات التي عُرفت بها هذه الحمية كانت هي تعزيز صحة القلب ، حيث أظهرت الأبحاث انخفاض أمراض القلب في الدول المطلة على البحر المتوسط ، وأكدت على مساعدتها في منع أمراض القلب (بإذن الله) ، إضافة لذلك بيّنت منظمة داء السكري البريطانية أن حمية البحر الأبيض المتوسط تساعد على تنظيم نسبة السكر بالدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري النوع الثاني .
وخلصت الشيماء الحربي إلى أن حمية البحر الأبيض المتوسط تتضمن زيادة بالنشاط البدني ، داعية إلى استشارة اختصاصي التغذية عند البدء بتغيير نمط الغذاء لحساب الحصص الفردية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى