الأخبار المحلية

لتقليص فجوة الطلب .. نقل مديونية 9 آلاف مشروع زراعي متعثر إلى مستثمرين جدد

قدر صندوق التنمية الزراعية، عدد عقود المشاريع المتعثرة التي نقلت مديونيتها إلى مستثمرين زراعيين ذوي ملاءة مالية ومعرفة فنية لإدارتها، بنحو 8808 عقود، وذلك ضمن الحلول التي وضعها برنامج المشاريع الزراعية لمعالجة تعثر المشاريع.
وقال لـ”الاقتصادية” حبيب الشمري المتحدث الرسمي للصندوق، “إن الصندوق يعمل من خلال برنامج معالجة المشاريع المتعثرة، على إعادة تشغيل المشاريع بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة والمستثمرين، للإسهام في زيادة المنتج وتقليص الفجوة بين العرض والطلب في الأسواق المحلية، وتنمية المناطق المستفيدة من إقامة هذه المشاريع”.
ولفت الشمري إلى أن المعالجة تكون بحسب حالة كل مشروع متعثر، كإعادة تأهيل أو تمويل المشروع، أو من خلال جدولة أقساط الدين المتعثر، وكذلك نقل المديونية إلى مستثمر جديد، أو تأجير المشروع لمستثمر يرغب في الاستثمار دون نقل الملكية، أو دخول المتعثر في شراكة مع مستثمر جديد.
وذلك علاوة على إعادة تشغيلها عن طريق شركات متخصصة، مع تقديم تسهيلات تشمل إعادة جدولة الدين وكذلك تقديم قروض تشغيلية، وكذلك التنسيق مع وزارة الزراعة والمياه والبيئة فيما يخص التراخيص كتغيير النشاط وتجديد الرخصة وغير ذلك.
وبين أن هذه البرامج والمبادرات أدت إلى خفض القروض المتعثرة منذ عام 2016 حتى نهاية النصف الأول من العام 2023 بنسبة تجاوزت 54 في المائة.
وذكر الشمري أن نسبة القروض المتعثرة لدى الصندوق تمثل 15.3 في المائة من قيمة المحفظة القائمة، مبينا أن الصندوق يعمل على استرداد مبالغ القروض من خلال البرامج والمبادرات التي يقدمها واتخاذ الطرق النظامية في عملية المطالبة والتنفيذ على الضمانات.
وأوضح أن أسباب المشاريع المتعثرة تختلف بحسب حالة المشروع، لكنها لا تخرج عن أربعة أنواع، مالية، تسويقية، إدارية، أو فنية، ويجري العمل على معالجة هذا التعثر بعد معرفة السبب مع العملاء، ومن ثم تقديم الحل المناسب لكل مشروع على حدة. ولصاحب المشروع المتعثر الاستفادة من هذه الخدمة من خلال زيارة أقرب فرع أو مركز خدمة تابع للصندوق.
يذكر أن مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية اعتمد في اجتماعه الرابع للعام المالي 2022 ميزانية الصندوق لعام 2023، وتضمنت اعتماد محفظة تمويلية بقيمة 6.5 مليار ريال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى