الأخبار المحلية

كوريا تعزز الشراكة مع الهند لدعم سلال توريد التكنولوجيا المتقدمة

أعرب الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك – يول، عن أمله في توسيع التعاون بين بلاده والهند في صناعة الدفاع وسلال التوريد للتكنولوجيا المتقدمة، خلال محادثاته مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أمس.
جاء ذلك ضمن مقابلة مكتوبة مع صحيفة “تايمز أوف إنديا” الهندية، تم نشرها قبل زيارته المرتقبة إلى الهند لحضور قمة مجموعة العشرين.
ويزور الرئيس يون حاليا جاكرتا في إندونيسيا لحضور قمم متعلقة برابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) والقمة الكورية – الإندونيسية، وتوجه إلى الهند أمس.
وقال الرئيس الكوري الجنوبي إن “الهند شريك رئيس في المنطقة، نتقاسم معها القيم الأساسية مثل الحرية والديمقراطية”.
وأضاف “من خلال الارتباط بين استراتيجيتنا في منطقة المحيطين الهندي والهادي ومبادرة الهند في المحيطين الهندي والهادي، نسعى لزيادة ترسيخ التضامن القائم على القيم وتعزيز الشراكة في مختلف المجالات مثل الدفاع الوطني والاقتصاد والتكنولوجيا المتقدمة”.
وأفاد: “من المهم للغاية مواصلة إضفاء الطابع المؤسسي على إطار التعاون بين كوريا الجنوبية والهند وترسيخه. خلال المحادثات مع مودي، أود أن أناقش تعزيز التعاون في صناعة الدفاع بين البلدين، وتوسيع التعاون في سلاسل التوريد، خاصة في التكنولوجيا المتقدمة مثل تكنولوجيا المعلومات”.
وقال: “أخطط لمناقشة التعاون في البنية التحتية باستخدام صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية، والأبحاث المشتركة في مجالات التكنولوجيا الأساسية، مثل: الفضاء والطاقة النووية والصناعة الحيوية، وسبل تعزيز التعاون. كما أود مناقشة التعاون من أجل السلام والازدهار في شبه الجزيرة الكورية ومنطقة المحيطين الهندي والهادي، إضافة إلى سبل تعزيز التعاون على الساحة العالمية، بما في ذلك مجموعة العشرين”.
وفيما يتعلق باتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين كوريا الجنوبية والهند التي دخلت حيز التنفيذ عام 2010، قال الرئيس الكوري الجنوبي: “أخطط للسعي لإحراز تقدم في المفاوضات لتحسين الاتفاقية من أجل تعزيز أساس التعاون الاقتصادي بين البلدين”.
في غضون ذلك، اتفقت كوريا وأستراليا على تعزيز التعاون الثنائي في مجالات المعادن الرئيسة والهيدروجين النظيف وقطاعات الطاقة الأخرى، حسبما ذكرت وزارة الصناعة في سيئول.
والتقى كانج كيونج – سونج النائب الثاني لوزير الصناعة الكوري الجنوبي روجر كوك رئيس وزراء أستراليا الغربية في سيئول واتفقا على توقيع مذكرة تفاهم تدعو إلى تعزيز العلاقات الثنائية في مجال الاستثمار وصادرات المعادن الرئيسة والهيدروجين النظيف وتكنولوجيا احتجاز الكربون، من بين مجالات أخرى، وفقا لوزارة التجارة والصناعة والطاقة.
وقالت الوزارة: إن الجانبين وقعا خطاب نيات بشأن علاقات الطاقة في يناير، وقررا بتعميق التعاون من خلال توقيع مذكرة تفاهم خلال الاجتماع المقبل للجنة الطاقة المقرر عقده في سيدني في أكتوبر المقبل.
وأضافت الوزارة أن أستراليا غنية بالليثيوم والكوبالت والغاز الطبيعي المسال وأنواع أخرى مختلفة من الموارد الطبيعية، ولديها إمكانات كبيرة في إنتاج الهيدروجين النظيف والأمونيا على أساس الظروف الجوية المواتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى