الأخبار المحلية

في فعاليات بيت شباب الإعلام بفرع هيئة الصحفيين بجازان

 

الخبير”الجبيلي” يتحدث عن أسس الإعلام الناجح

المركز الإعلامي بفرع هيئة الصحفيين السعوديين

جازان- عمرالصافي

نظم فرع هيئة الصحفيين بجازان جلسة حوارية عن”أسس الإعلام الناجح” للخبير الإعلامي المميز أ. علي بن عبده الجبيلي، ضمن فعاليات بيت شباب الإعلام وتحت برنامج قوة الإعلام، وبحضور عضو هيئة التدريس بقسم الصحافة والإعلام بجامعة جازان د. عبدالصمد سهلي، مساء أمس الإثنين 1443/4/13هـ، أقيمت في القرية التراثية بجازان.

بدأ مقدم الجلسة الحوارية الأستاذ أسامة المعيني بترحيبه بالحضور ومقدمة تعريفية بضيف الجلسة الحوارية وأنه رمز من رموز المنطقة الإعلامية الأستاذ علي الجبيلي، وسلط المعيني للأستاذ علي الضوء عن دور فرع هيئة الصحفيين بجازان وتنظيمه للجلسة الحوارية عن “أسس الإعلام الناجح” للخبير الإعلامي المميز الأستاذ علي بن عبده الجبيلي.

تحدث الأستاذ علي الجبيلي عن دور أسس الإعلام ومواصفات الإعلام الناجح، فقال: لكي تكون إعلاميًّا ناجحًا ومميزًا في نقل المعلومات والأخبار المهمة للمشاهدين بطريقةٍ مفهومةٍ وواضحة أن تتقيّد في تعزيز وتأسيس دور الإعلام، ومنها لتكون إعلاميًّا ناجحًا لابد من إتقان اللغة العربية، ولابد من وجود الموهبة وصقلها، وسرعة البديهة، والتحلي بالثقافة الواسعة،الجرأة ،الاحترام، وشرحها بالتفصيل.. ويتميز الإعلامي الناجح باللباقة والشفافية والموضوعية تجاه أي حدث، كما أنه يدرك جميع الأمور في حياته المهنية، وقادر على فصل مشاعره وآراءه الشخصية عن أي حدث يتعرض له سواء كان في كتابة تقرير أو خبر أو مقال أو حتى مراسل من أرض الحدث.

مؤكدًا على أهمية أن يعي الجميع التحولات الكبيرة في هذه المهنة قائلاً : “إن للإعلام دوره الحقيقي في صناعة الأفكار التي يبثها عبر وسائله المختلفة؛ ولذا من أساسيات الإعلامي أن يكون ملمًا بأدوات العمل الصحفي بالدرجة الأولى: كالتحرير والإعداد الذكي لما يطرحه أو يحضر لطرحه”.

واختتم إلى قوة الإعلام، وتأثير وسائله وسيطرتها على فكر المتلقي إيجابًا وسلبًا، ودور وسائل التواصل الاجتماعي في التغيرات التي تطرأ على المجتمع.

وجاءت مداخلات الحضور بعد ذلك من خلال أسئلة تطرح وجهة نظرهم؛ والتي تحكي التباين الكبير بين مؤيد لأهمية التدريب المستمر لمنتسبي الوسائل الإعلامية، وبين متطلع إلى البدء بعصر صحفي جديد، يعتمد الوسيلة التقنية والرقمية، ويسارع إلى التواجد الدائم في السوشل ميديا بمنافذها المختلفة وأسس النجاح الإعلامي.

شهدت الدورة حضور عدد من الإعلاميين والإعلاميات وطلاب وطالبات الصحافة والإعلام بجامعة جازان.

وفي نهاية الجلسة قدم مدير فرع هيئة الصحفيين السعوديين بجاران الدكتور علي خواجي درعاً تذكاريا وشكره للإعلامي الأستاذ علي الجبيلي على ما أثرى به في هذه الجلسة، والشكر الجزيل لعضو هيئة التدريس بقسم الصحافة والإعلام بجامعة جازان الدكتور عبدالصمد سهلي وطلاب وطالبات الجامعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى