الأخبار المحلية

بعد موجة بيع .. 22% من الأسهم السعودية تتداول قرب أدنى مستوى في 52 أسبوعا

واجهت الأسهم السعودية موجة ضغوط بيعية بعد اقتراب المؤشر العام من مستوى 12 ألف نقطة، لتسجل السوق بعدها تسع جلسات من التراجع المتتالي هي الأطول منذ 2016 تقريبا.
وتلك الضغوط البيعية أدت إلى تسارع الأسهم في التراجع وبنسب متفاوتة إلا أن الضغط كان أكبر على الأسهم القيادية.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، اقتربت 22 في المائة من الأسهم المتداولة في السوق الرئيسة من أدنى مستوى لها في 52 أسبوعا وبفارق لا يتجاوز 10 في المائة.
ومن أصل 228 شركة متداولة شملها الرصد في السوق الرئيسة “تاسي”، اقترب 51 سهما من أدنى مستوى في 52 أسبوعا، كان أبرزها مصرف الراجحي وسابك وكهرباء السعودية، إضافة إلى كيان السعودية والنهدي.
وتأثرت الشركات السابق ذكرها بالنتائج المالية، لا سيما شركة سابك بعد انخفاض الأرباح 86 في المائة، إلا أنها كانت ضمن نطاق التوقعات عند 1.18 مليار ريال.
كذلك تأثرت أرباح مصرف الراجحي خلال الربع الثاني بفعل تراجع دخل الصافي من التمويل والاستثمار مسجلا أرباحا بنحو 4.1 مليار ريال.
وخلال التعاملات الأسبوعية شوهدت ضغوط بيعية من قبل المؤسسات المالية السعودية خلال الأسابيع الماضية، بقيادة الصناديق الاستثمارية، ما عزز تراجع السوق، لا سيما الأسهم القيادية.
والأسبوع المنتهي في 3 أغسطس، سجلت المؤسسات المالية صافي بيع بأكثر من نصف مليار ريال، جلها من الصناديق الاستثمارية، فيما كانت المبيعات الصافية للأسبوعين السابقين له نحو 230 مليون ريال و1.8 مليار ريال على التوالي.
وسجل سهم “النهدي” أدنى إغلاق له منذ نهاية يونيو 2022 خلال تعاملات جلسة الأربعاء بعد هبوط السهم خلال الجلسات التسع بنحو 14 في المائة، لكن السهم ارتد قليلا خلال تعاملات الخميس.
جاء تراجع “النهدي” بعد تحقيقه مستويات عليا تاريخية نهاية العام الماضي بعد فترة من الإدراج اقترب من مستويات 200 ريال للسهم، قبل أن يدخل موجه من الهبوط صوب 150 ريالا للسهم.
وأعلنت الشركة تراجع الأرباح بشكل طفيف خلال الفصل الثاني من هذا العام مع استقرار الإيرادات عند 2.2 مليار ريال.
وخلال الجلسات التسع تراجعت سوق الأسهم السعودية بنحو 6 في المائة فاقدة 660 نقطة، لتنخفض إلى ما دون 11200 نقطة، وهي مستويات قريبه جدا من متوسط 100 يوم التي دعمت السوق خلال جلستي الأربعاء والخميس. ومن المتوقع أن يستمر الدعم الفني وصولا إلى مستوى 11500 نقطة ثم 11650 نقطة بعد ذلك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى