الأخبار المحلية

العطور حياة العصور

 

بدر محمد الحرقان

منذ تلك العصور القديمة الى يومنا هذا تعتبر العطور من اجمل الهدايا واثمنها لتاثيرها على حياة الانسان وبث الحيوية والطاقة الايجابية ..
والعطور تضيف بريقاً مُفعماً بالرّوائحِ الزّكيّةِ لمُستخدميها وقد يؤدي إلى تغيير مزاجِ المرءِ

والعطور السائلة تتكون من الكحولِ والماءِ ومن الجُزيئاتِ التي تتبخّرُ في الهواءِ .
فخلايا الأنفِ تتعرّفُ على جُزيئاتِ التّبخُّرِ وتُرسلُ إشارةً لكي يُدركها دماغ الانسان.

تشملُ العطورِ مجموعةٍ واسعةٍ من المكوِّناتِ الأساسيةِ والتي تدخل في تركيبها، ويعودُ تكوينها إلى عصورٍ سالفةٍ، وقد كانت العطورِ فيما مضى تصنع من اللِّبانِ، وكانت تُستخدمُ كبخورٍ في المُناسباتِ أو في مواسمٍ مُحدّدةٍ، وبعد ذلك تطورت العطورِ وأصبحت تُستخرجُ من الأعشابِ كالنّعناعِ أو من الزُّهورِ كالورودِ

وصناعة العطور تتكوّنُ من ثلاثةِ أجزاءٍ وهي الجُزءُ العلويِّ وهو الذي يستنشقهُ مُستخدمهُ في بادئ الأمرِ؛ أي ما يُسمى بالانطباعِ الشّميّ عن العطرِ، وأمّا الجُزءِ الثّاني فهو قلبُ العطرِ؛ أي العطر الأساسيّ والذي يستمرُّ لعدّةِ ساعاتٍ، وأمّا الجُزءِ الثّالثِ فهو قاعدةُ العطرِ وهو الذي يدعمُ العطر كلهُ، ويتكوّنُ من الموادِ الكيميائيّةِ الأقلُ تقلُّباً وهذا الجُزءُ هو من يجعلُ العطر يدوم طويلاً، وإجمالاً تتكوّنُ العطور من نسبةٍ كبيرةٍ من كحولِ الإيثيلِ وتتكوّنُ أيضاً من الزّيوتِ الأساسيّةِ، ويعتمدُ قوّة بقائها على مُعدّلِ التّبخُّرِ، وبالإضافةِ لذلك يتمُّ استخدامِ موادٍ كيميائيّةٍ لتكثيفِ موادِ التقطيرِ في بُخارٍ، ومن ثمّ جمعها، وبعد ذلك نقعِ المكوناتِ الخامِ في الماءِ أو الزّيتِ أو المُذيبِ لسحبِ العطورِ منها.

وتوجد انواع كثيرة لروائح العطور منها :

تي:[٣] رائحةِ الحمضيّاتِ: وتبعثُ هذهِ الرّائحةِ الحيويّةِ والنّشاطِ وخصوصاً في ساعاتِ الصّباحِ، وتجعلُ المرءِ يشعر بالانتعاشِ والطّاقةِ للانطلاقِ صوب الحياةِ. الرّوائحِ الشّرقيّةِ: وتُستخرجُ تلك الرّوائحِ من الحيواناتِ كالمسكِ والعنبرِ، ويتمُّ مزجها مع روائحِ الأزهارِ لزيادةِ رائحتها الجميلةِ. رائحةِ الأزهارِ: وتمتازُ هذهِ الرّائحةِ بأنّها مُفعمةٌ بعبقِ الرُّومانسيّةِ، وتُضفي لجمالُ اللحظاتِ المُميّزةِ عند المرءِ جمالاً، وتزيد من روعةِ الأنثى، بالإضافةِ لروعتها الأساسيّةِ. رائحةِ الفواكه: وتبعثُ هذهِ الرّائحةِ الانتعاشِ للمرءِ، وتتكونُ من الأنواعِ المُختلفةِ للفواكهِ، وقد تُمزجُ مع الزُّهورِ لتزيدُ من قوّةِ وجمالِ الرّائحةِ. الرّوائحِ الطّبيعيّةِ، كالأوراقِ الطّازجةِ أو العُشبِ الطّازجِ، وتُسمّى بالعطورِ الخضراءِ. روائحِ المُحيطاتِ: وقد ظهرت تلك الروائحِ لأوّلِ مرّةٍ مع الكُثبانِ الرّمليّةِ، وهي عبارةً عن مزيجٍ من المُركبات الاصطناعيّةِ لاستحضارِ الرّوائحِ الطّبيعيّة كالهواءِ الجبليِّ، أو رذاذِ المُحيطاتِ. الرّوائحِ الحارّةِ : وهي عبارةً عن الروائحِ المُشابهةِ للتوابل كالقرفةِ والقرنفلِ والهيلِ والزنجبيلِ، وتُعتبرُ تلك الرّوائحِ من الطّرازِ القديمِ.

وقد يختار الشخص عند شراء عطر يناسب له فتكون مهمة اختيار العطر صعبة ..
فهنا بعض النقاط مهم مراعاتها عند شراء العطر

تحديد السعر :
تختلف تكلُفة شِراء العُطور بحدّ كبير، حيثُ إنّ أسعار العطور تختلف باختلاف الأنواع فهُنالك بعض الأسعار المُرتفعة، وهُنالك المُتوسطة السعر، وذات السعر المُنخفض، وبِهذا يُمكن تحديد أول خطوة لاختيار عِطرٍ مُناسب، وهي تحديد الميزانية المُتاحة قبل البدء بعملية التسوق وتحديد ما إذا كان العِطر هديةً لِشخصٍ قريب أو غريب، أواستخدامٍ شخصي.
تحديد قوة تركيز العِطر:
إنّ قوة تركيز العُطور عاملاً مُهماً وفعالاً في كيفية تحديد العِطر المُناسب، حيثُ إنّ بعض الناس يرغبون في عِطرٍ قويّ تركيزه عالٍ يدوم لساعاتٍ طويلة على الملابس، بينما البعض الآخر يميل للعُطور اللطيفة التي تقل تركيزاً عن باقي العُطور، وبذلك تحديد قوة التركيز للعِطر سَيُساهم بشكلٍ كبير في تحديد العِطر المُناسب وسيعمل على تبسيط عملية الاختيار.
تحديد نوع العِطر المُفضل :
يُعتبر تحديد نوع العِطر المُفضل من أهم الأمور التي تُسهل عملية اختيار العِطر المُناسب للشخص، حيثُ إنّ تركيب العُطور يختلف من نوعٍ لآخر، فَهُناك النوع الذي يكون أساس تركيبه الورود والأزهار الطبيعية مثل زهرة القُرنفل، أو زهرة البرتُقال، وهذا النوع هو الأكثر انتشاراً بين النساء، أمّا النوع الثاني هي العُطور التي تعتمد في تركيبها على الفواكه والحمضيات وهذه الفئة مُنعشة للاستخدام ومُفضلة لمجموعة كبيرة من الناس، والنوع الثالث هو العِطر الشرقي الذي يعتمد في تركيبه على المسك واليانسون والقرفة والفانيليا، والنوع الأخير هيَ عطور خشبية تحتوي على البرغموت والطحالب والبتشول، ورائحتها تُرابية خشبية، لهذا سيكون من الأفضل والأسهل تحديد نوع تركيب العِطر المُرغوب بهِ قبل البدء بعملية الاختيار.
تحديد وقت استخدام العِطر :
يجب دائماً قبل اختيار أي نوع عِطرٍ مُناسب تحديد المكان والوقت لاستخدامه، حيثُ يوجد بعض العُطور التي لا تصلُح لِوضعها بالنهار والعكس تماماً، لذلك من المُهم تحديد ما إذا كان العطر للعمل، أو للإجازات والخروج مع العائلة أو الأصدقاء، وتحديد ما إذا كان استخدامه ليلي أو نهاري، أو حتى استخدام لجميع الأماكن والأوقات، لهذا تحديد الزمان والمكان من أهم النِقاط لِاختيار العِطر الصحيح.

ومهما مرت العصور ستبقي العطور من اجمل واثمن الهدايا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى